إرسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز هو من أبرز وأهم الموضوعات التي يبحث عنها أبناء المملكة العربية السعودية وذلك من أجل إيصال أصواتهم إلى الملك من خلال برقيات تتضمن كل ما يرغبون قوله، وهذه الطلبات قد تتنوع ما بين الحصول على بعض الخدمات الإلكترونية أو تقديم شكوى أو طلب علاج على نفقة الدولة وغيرها من الطلبات التي يرسلها المواطنون.

سلم رواتب المعلمين

إرسال برقية للديوان الملكي

يعمل الديوان الملكي بشكل أساسي على طلبات المواطنين لأنه يعد جهة تنفيذية تقوم بتفقد خدمات المواطنين والعمل على حلها ويستقبل ذلك من خلال الديوان الممتاز الذي يعد مؤسسة حكومية رسمية، ومن أهم طرق التواصل مع المواطنين هي البرقيات والتي تضم الشكاوى أو أي من طلبات المواطنين.

طباعة العنوان الوطني

صندوق بريد الديوان الملكي السعودي

يستخدم البريد العادي من أجل تلقي الشكاوى وإرسالها إلى الديوان الملكي داخل المملكة العربية السعودية وذلك من خلال البرقيات، وعنوان البريد الملكي هو كالآتي:

  • (المملكة العربية السعودية، الهدا، 7636، الرياض 12911 على أن يتم كتابة اسم الديوان الملكي السعودي بخط واضح وذلك في الخانة المخصصة لكتابة اسم المرسل إليه).
  • أسفل عنوان البريد يتم كتابة عبارة توضيحية والتي تبين أن البرقية مقدمة إلى خادم الحرمين الشريفين، على سبيل المثال يتم كتابة: “إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.

تحديث حساب المواطن

إرسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

يتم إرسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز من خلال أكثر من طريقة والتي توفرها المملكة ومنها:

  • إذا كانت البرقية عادية يؤخذ عن كل كلمة بها رسوم قدرها نصف ريال، وتكون عبارة عن برقية من أي مواطن داخل المملكة العربية السعودية ويتم تسليمها في نفس اليوم.
  • إذا كان المواطن المتقدم بالبرقية من أي دولة عربية أخرى خارج المملكة وهي برقية عادية يؤخذ عنها رسوم قدرها 0.6 ريال سعودي ويتم توصيلها خلال يومين.
  • إذا كان المواطن من خارج المملكة وفي أي دولة بالعالم فلابد دفع رسوم عن كل كلمة بالبرقية ولكن تحددها المملكة حسب الدولة، وهنا يتم توصيلها خلال يومين أيضًا.
  • إذا كان المواطن يرغب في تقديم برقية مستعجلة فهنا يدفع مبلغ قدره ريال سعودي واحد مقابل كل كلمة بالبرقية، وهنا يتم التوصيل خلال ست ساعات.
  • إذا كانت البرقية إنسانية أي أنها تعني مشكلة كبيرة ومسألة حياة أو موت فهنا تصل البرقية في أسرع وقت إلى الديوان الملكي السعودي بدون أي رسوم.

شاهد أيضًا: طريقة طلب معروض للديوان الملكي بطلب المنح

صيغة كتابة برقية للديوان الملكي

هناك مجموعة من الصيغ المحددة التي يكتبها المواطنون، ومنها:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظك الله تعالى ورعاك.

أكتب لك هذه البرقية العاجلة من أجل (كتابة طلبك ولكن بعبارات منسقة ومختصرة إن أمكن).

وأسأل الله تعالى أن يديم عليكم الصحة والعافية ويمتعكم بالعمر المديد.

اسم الراسل: (مقدم البرقية).

السجل المدني:

رقم الهاتف الخاص بالراسل:

تسجيل دخول منصة مدرستي

طريقة إرسال برقية للديوان الملكي السعودي

  • تعتبر البرقيات التي يقدمها المواطنين من أجل حل مشكلة ما أو التحدث عن شكوى أو طلب شيء ما من الملك هي طريقة سهلة وسريعة وقانونية للتواصل مع الملك سواء كان المواطن من قاطني المملكة العربية السعودية أو من أي دولة أخرى بالعالم، ومن أهم الطرق التي يوفرها الديوان الملكي السعودي للمواطنين هي طريقة إرسال البرقية عبر البريد الممتاز وتعد هي أشهر الطرق التي تتم عبر الإنترنت ويتواصل فيها المواطنين مع الملك بشكل مباشر.

شاهد أيضًا: معروض الديون الملكي لطلب المنح 1446

طريقة إرسال برقية عن طريق البريد الممتاز

  • يتم في البداية كتابة إحدى الصيغ المحددة التي تبدأ بالسلام عليكم والتحية إلى خادم الحرمين الشريفين، ويتم ختامها بالدعاء إليه وأن يحفظه الله ويرعاه.
  • يتم كتابة اسم المرسل إليه في مكانه وهو الخانة المخصصة للديوان الملكي.
  • يتم كتابة عنوان البريد وصندوق البريد والذي يختص به الديوان الملكي.
  • التوقيع في النهاية وكتابة رقم الهوية ورقم الهاتف للتواصل من خلاله.

شاهد أيضًا: صيغة معروض لولي العهد محمد بن سلمان وطريقة إرسالة بالتفصيل

في النهاية، فإن إرسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز هو من أهم الموضوعات التي تشغل بال المواطن السعودي والتي نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديمها بكافة تفاصيلها.