إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة، والام هي العطاء اللامحدود، وهي الحنان والعطف والأمان لأبنائها، وأكثر الأماكن اتساعًا، ولأهمية الأم تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث أوصى الله تعالى بها، خاصة أنها حملت أبنائها في بطنها 9 شهور، وسهرت الليالي لأجلهم، وعند رؤية الام يدخل يُزال الهم ويدخل الفرح إلى القلب، وفي هذا المقال إليكم إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة.

إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة

إن الأم هي قبس من نور يضيء لنا الحياة، وهي التي تزرع الأمل في النفس، وتعطي بلا حدود، وعند سماع الام أو رؤيتها ينشرح القلب ويصبح هناك الكثير من السعادة في المكان، وفي التالي نستكمل إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة:

إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة

  • والام ليست فقط الام، بل هي أخت وصديقة لأبنائها، ووهي أكثر من يستحق منا التضحية والعطاء، كيف لا وقد وصى الله تعالى عليها في محكم تنزيله.
  • حيث أمرنا بطاعتها وجعل رضاه سبحانه وتعالى مقرون برضاها، حيث قال: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ).
  • وبالتالي للأم حقوق كثيرة على أبنائها، ومنها: طاعتها، والالتزام بكافة أوامرها، وعدم الضجر من طلباتها، والرأفة بها عند الكبر.
  • ومن خلال احترام الأم، يتم جني الكثير من الثمرات في الحياة الدنيا والآخرة، التي منها كسب رضا الله سبحانه وتعالى.
  • والبار بأمه سيكون قدوة لأبنائه، حيث سوف يقلدونه في الإحسان إليه عند الكبر، وسيقومون بفعل ما فعله اتجاه أمه، لذلك أولى بنا أن نكون قدوة لأولادنا في كل شيء، مثل البر بالوالدين، خاصةً الأم.

شاهد أيضا:الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير بالعناصر

مقدمة إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة

فرض اللله تعالى على المسلم الكثير من العبادات والطاعات، وطاعة الوالدين، وخاصة الأم هي من أهم الطاعات في الحياة، حيث يترتب على ذلك جني الكثير من الفوائد، وللأم فضل عظيم على أبنائها، كما أن الله تعالى فضلها في القران الكريم عن الأب، نظرًا للأدوار الصعبة التي تقوم بها اتجاه أبنائها، منها، الحمل، الولادة، سهر الليالي، إرضاع الطفل ورعايته، فضلا عن القيام بكافة أمور البيت، والعناية بالأطفال من حيث أكلهم ونظافتهم ودراستهم، في حين دور الأب الذي يكمن في تلبية احتياجاته من شراء لعب وملابس وغيرها.

خاتمة إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة

وفي الختام، ننصحك أن تكون مطيعًا لوالديك، خاصةً أمك، لأنه سوف يأتي يوم ولن تكون بجانبك، وحينها لن ينفع البكاء ولا الحسرة، وسندم على فوات الأوان وضياع لحظات جميلة في حياتها، فآدام الله تعالى الأمهات ورزقهن ببرهّن.

استشهادات من القرآن الكريم عن الأم

أوصى القرآن الكريم على الأم دونًا على الأب، وكرر وصيته لبيان فضلها وأهميتها في حياة أبنائها، خاصة أنها تقوم بدور ضعف ما يقوم به الأب، وهناك الكثير من الاستشهادات من القرآن الكريم عن الأم، منها ما يلي:

  • قال سبحانه: (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير* وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون).
  • كذلك، قال -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).
  • قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الام والاب وواجبنا نحوها كامل بالعناصر

أحاديث لتعبير عن الام

حث النبي صلى الله عليه وسلم على الام في أكثر من حديث، وهذا يدل على مكانتها العظيمة في الاسلام، وفضلها على أبنائها، وفي التالي نقدم لكم مجموعة من أحاديث إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ).
  • عن طارق بن عبد الله المحاربي -رضي الله عنه- قال: (قدِمتُ المدينةَ، فإذا رسولُ اللهِ، قائمٌ علَى المنبرِ، يخطبُ النَّاسَ، وَهوَ يقولُ: يدُ المعطى العُليا، وابدأ بمن تعولُ: أمَّكَ وأباكَ، فأختَكَ وأخاكَ، ثمَّ أدناكَ أدناكَ).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الامانة بالافكار والعناصر

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم إنشاء عن الأم للصف الثاني متوسط مقدمة وخاتمة، حيث وضحنا لكم أهمية الام ومكانتها العظيمة في حياة أبنائها، مع وضع استشهادات من القرآن الكريم والسنة عن الأم.