ابرز المؤلفات الموثوقة في التفسير، فعلم التفسير هو علم من أعظم العلوم الإسلامية وهو الذي يبين معاني القرآن الكريم بشكل صحيح، وقد كتب المفسرون كثيراً في هذا العلم وأنتجوا مؤلفات عديدة ومتنوعة في طرقها ومناهجها وأساليبها، ولكن ليس كل ما كتب في التفسير يستحق الثقة والاعتماد، فهناك بعض المؤلفات التي تحوي أخطاء أو ضعف في الروايات أو انحراف في المذهب أو تأثر بالفكر الغربي أو غير ذلك من المعوقات التي تنقص من قيمتها، لذلك في هذا المقال سنتعرف على ابرز المؤلفات الموثوقة في التفسير.

ما المقصود بعلم التفسير

قبل الشروع في التعرف على ابرز المؤلفات الموثوقة في التفسير ينبغي معرفة أهم المعلومات التي تلبي حتمية معرفة ما المقصود بعلم التفسير، وعليه إن علم التفسير هو العلم الذي يهتم بشرح وتوضيح جميع الآيات القرآنية بما في ذلك فهم السياق والأسباب والغايات التي أدت إلى نزول هذه الآيات، بالإضافة إلى ذلك:

ابرز المؤلفات الموثوقة في التفسير

  • يُعنى علم التفسير أيضًا بتوضيح الأمور التي نهى عنها القرآن والتشديد على الأمور الصحيحة التي يجب أن يتبعها المسلم، ويستند ذلك إلى ما ورد في النصوص القرآنية.
  • كما يقوم بتوضيح المعاني والمفاهيم الموجودة في الآيات القرآنية بطريقة يسهل فهمها للجميع، ويبسط المعرفة ليتمكن المتعلم والأمي من فهم الأوامر والنصائح الواردة في القرآن.
  • والأهم من ذلك كله أن علم التفسير يعمل على تحليل التفاصيل الدقيقة لاستخلاص الدروس والعبر والأمثلة من هذه الآيات، ويشرح العبارات والألفاظ بشكل يساعد على فهم النصوص القرآنية بشكل أفضل.

شاهد أيضاً: الكامل في التاريخ أبرز مؤلفات المؤرخ الإسلامي ابن الأثير

ابرز المؤلفات الموثوقة في التفسير

في الواقع إن علم التفسير من العلوم الدينية المهمة التي برز بها ثلة كبيرة من علماء المسلمين الذين عكفوا بدورهم بالعمل على تحليل وتفسير آيات القرآن الكريم وبيان ما انطوت عليه هذه الآيات من إعجاز علمي ولغوي ونحو ذلك، وعليه ننتقل للتعرف على ابرز المؤلفات الموثوقة في التفسير على النحو التالي:

تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)

  • للإمام محمد بن جرير الطبري، وهو من أشهر وأعظم كتب التفسير في التاريخ.
  • وقد اشتمل على تفسير الآيات بالروايات المأثورة عن الصحابة والتابعين، وكذلك على شواهد شعرية وجوانب نحوية وقراءات مختلفة وأقوال متعددة وتوجيهها.

تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)

  • للإمام عماد الدين أبي الفداء ابن كثير، وهو من أشهر كتب التفسير بالمأثور أو تفسير القرآن بالقرآن.
  • وقد اعتمد فيه المؤلف على تفسير الآيات بالآيات والأحاديث الصحيحة والآثار المروية عن الصحابة والتابعين، مع اهتمامه باللغة العربية وعلومها المختلفة.

كتاب تفسير البغوي (معالم التنزيل في تفسير القرآن)

  • للإمام أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي، وهو من كتب التفسير المختصرة التي تضم تفسير الآيات بالروايات المأثورة عن الصحابة والتابعين دون إطالة أو تكرار.
  • وقد اجتنب فيه المؤلف ما هو ضعيف من التفسير، واجتهد في اقتداء بالسلف الصالح.

كتاب تفسير (الإتقان في علوم القرآن)

  • للعالم المسلم والمؤلف جلال الدين السيوطي، وهو من كتب التفسير التي تشتمل على شرح لعلوم القرآن المختلفة، مثل علم المكية والمدنية، وعلم المحكم والمتشابه، وعلم ناسخه ومنسوخه، وغير ذلك من علوم تخص كتاب الله.

شاهد أيضاً: ما هي مؤلفات توفيق الحكيم

من هم كبار المفسرين

في حقيقة الأمر يعتبر التفسير من أعظم علوم الشريعة الإسلامية وأشرفها وأجلها؛ لأنه يتعلق بكتاب الله تعالى، الذي هو معجزة خالدة وهداية للناس جميعاً، وقد اهتم الصحابة رضي الله عنهم بتفسير القرآن، وتعلموا من رسول الله صلى الله عليه وسلم معاني آياته وبينوا للتابعين ما فهموه منه، وكان لهم في ذلك أثر كبير في نشر الإسلام والدعوة إليه، من هنا ننتقل للتعرف على من هم كبار المفسرين:

  • هناك العديد من المفسرين من الصحابة أبرزهم على سبيل المثال علي بن أبي طالب، عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وأبي بن كعب الأنصاري -رضي الله عنهم- جميعاً.
  • كذلك مفسرين من التابعين وهما قتادة السدوسي وعروة بن الزبير ومجاهد بن جبر وأبو العالية الرياحي والحسن البصري ومحمد بن كعب القرظي.
  • وثلة أخرى من المفسرين الذين عرفوا عبر العصور المختلفة وهم ابن قيم الجوزية والشعراوي وابن عثيمين ومحمد راتب النابلسي وأبو بكر الجزائري ومحمد طنطاوي والفخر الرازي والقرطبي والزمخشري ومحمد الأمين الشنقيطي وعبد الرزاق الصنعاني وأبو عبيدة معمر بن المثنى وأبو المظفر السمعاني.

شاهد أيضاً: مؤلفات عباس محمود العقاد

ما هي أهمية التفسير في الإسلام

في إطار الحديث عن أشهر المفسرين وعن علم التفسير بشكل عام يقودنا الحديث في هذا المقال للتعرف على ما هي أهمية التفسير في الإسلام، فمن خلال التمعن في كتب التفسير والمفسرين نستنتج أهمية عظيمة ينطوي عليها هذا العلم تتمثل بالتالي:

  • تكمن أهمية التفسير في الإسلام في أنه يساعد على فهم كلام الله تعالى ومعرفة مراده وحكمته في القرآن الكريم، والتمسك بالهدى والنور الذي أنزله لعباده.
  • كما أن التفسير يبين لنا أحكام الشريعة الإسلامية وأصول العقيدة وقصص الأنبياء والأمم السابقة، ويوضح لنا المنهج الإسلامي في بناء المجتمع والتعامل مع الآخرين.
  • ولذلك فإن التفسير هو علم من أعظم العلوم وأشرفها ويجب على كل مسلم أن يتعلمه ويستفيد منه.

شاهد أيضاً: مؤلفات طه حسين

أسماء كتب تفسير القرآن ومؤلفيها

كما أسلفنا أن علم التفسير هو علم يختص ببيان معاني القرآن الكريم وتوضيح ما المراد منها، وقد كتب العلماء كتباً كثيرة في هذا العلم تنوعت من حيث المنهج والمصادر والأسلوب، وفيما يلي بعض أسماء كتب تفسير القرآن ومؤلفيها ومنها:

  • تفسير جامع البيان في تفسير القرآن للإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري.
  • كذلك تفسير ابن كثير للإمام إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي.
  • تفسير القرطبي للإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي.
  • أيضاً تفسير الماوردي للإمام أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي
  • تفسير الزمخشري للإمام أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد الزمخشري.
  • ومنها تفسير فخر الدين الرازي للإمام فخر الدين محمد بن عمر بن الحسن الطبرستاني الشافعي.

شاهد أيضاً: أهم مؤلفات وكتب سقراط التربوية

باختصار تعرفنا في السطور السابقة على ابرز المؤلفات الموثوقة في التفسير، حيث يعتبر هذا العلم من أهم العلوم الدينية التي تناولت آيات القرآن الكريم بالبحث والدراسة للتعرف على ما تنطوي عليه هذه الآيات من معاني وأحكام شرعية وإعجاز بمختلف أشكاله.