ابن دغيثر من اي الشيابين، فهذا الاسم هو اسم لا يخلو منه عالم الإبل في السعودية والخليج العربي، فهو يشير إلى عائلة من أشهر مربي وتجار الإبل في المنطقة، ولكن من هو ابن دغيثر بالضبط، وما هي قبيلته وأصله، وقصته وإنجازاته في مجال الإبل، في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة وتسليط الضوء على شخصية ابن دغيثر وعائلته ودورهم في تطوير وحفظ تراث الإبل العربي، كما سنتعرف على بعض المحطات المهمة في حياته ومسيرته رداً على الباحثين عن ابن دغيثر من اي الشيابين.

ابن دغيثر من اي الشيابين

ابن دغيثر من اي الشيابين هو سؤال يتعلق بأصل ونسب أحد أشهر رجال الأعمال في مجال تربية وتجارة الإبل في المملكة العربية السعودية، اسمه الكامل هو عايض بن دغيثر بن مصلح الشيباني ويلقب بأبو مشعل، وللتعرف أكثر على هذه الشخصية نتابع التالي:

ابن دغيثر من اي الشيابين

  • تجدر الإشارة بالقول أن ابن دغيثر توفي في عام 2009 ميلادي وترك خلفه 14 ولدًا، منهم عبد الله ومصلح وهلال الذين واصلوا مسيرة والدهم في عالم الإبل.
  • ابن دغيثر ينتمي إلى قبيلة الشيباني التي تعد فرعًا من قبيلة عتيبة والعنيزة، التي تنحدر من بكر بن وائل وهو من القبائل العدنانية التي ترجع نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • من ناحية أخرى قبيلة عتيبة والعنيزة هي من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، وتتوزع في مناطق نجد والحجاز والخليج.
  • أما قبيلة الشيباني لا علاقة لها بقبيلة الشيبان التي توجد في الدول العربية الأخرى مثل الشام واليمن.
  • في الحين ذاته ابن دغيثر كان يحظى بشعبية كبيرة بين محبي الإبل، وكان يشارك في مسابقات المزايين والمهرجانات المختصة بهذا الموروث الشعبي.
  • كان يهتم بتحسين سلالات الإبل وشراء أفضل أنواعها حتى أصبح له مزرعة ضخمة بها آلاف الإبل.

شاهد أيضاً: الفريدي وش يرجع 

ابن دغيثر من أي قبيلة

في الواقع تعتبر القبائل العربية التي تواجدت في المملكة العربية السعودية من أهم الأمور التي تميزت بها المملكة منذ نشأتها إلى وقتنا الحاضر، وتجدر الإشارة بالقول أن هناك عدد كبير من القبائل في السعودية من بينهم قبيلة عنيزة التي تنحدر لعائلة بكر بن وائل والتي ينحدر منها ابن دغيثر، وللتعرف على ابن دغيثر من أي قبيلة نتابع التالي:

  • ابن دغيثر من قبيلة عنيزة وهي واحدة من القبائل العدنانية التي يعود نسبها إلى الإمام إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • والجدير بالذكر أن هذه القبيلة من العائلات التي تتمتع بمناصب مرموقة في المملكة العربية السعودية، ويُذكر أنها شاركت في الحروب التي قامت قديمًا كمحاولات لتحرير المملكة وتوحيدها تحت راية الملك عبد العزيز آل سعود، ولهذه العائلة تاريخ عربي في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: بقنة وش يرجع 

من هو ابن دغيثر الشيباني 

متابعةً لحديثنا عن من هو ابن دغيثر الشيباني تجدر الإشارة بالقول أنه لقبه أبو مشعل المعروف باسم ابن دغيثر الشيباني هو فرد من عائلة الشيباني في قبيلة عنيزة وهي إحدى القبائل البارزة في المملكة العربية السعودية، في الحين ذاته:

  • ولد عايض بن دغيثر الشيباني عام 1931م، وكان يعيش في العاصمة الرياض حيث أحبه الناس وتداولوا ذكره بكل محبة واحترام.
  • واستمرت شهرته وتأثيره حتى وفاته في عام 2009م.
  • تميز هذا الرجل بشغفه الكبير برعاية ورعاية الإبل وكان يبذل جهود كبيرة في رعايتها منذ نعومة أظفاره.
  • ويرد ذكر هذا الشغف إلى أبنائه الذين ورثوه وأظهروا اهتمام كبير بالمشاركة في مسابقات الإبل، مما يدل على التأثير العميق الذي كان يمتلكه.
  • من ناحية أخرى أشارت العديد من السجلات التاريخية التي تناولت الحديث عن ابن دغيثر أن أبناءه استثمروا في تحسين نوعية الإبل والنوق الخاص بهم، حيث اشتروا بكرة صفراء من محيميد مفلح مقابل مبلغ 2 مليون ريال بهدف ترقية جودة ما يمتلكون.

شاهد أيضاً: الغفيلي وش يرجع 

من هم عيال عايض بن دغيثر 

من هم عيال عايض بن دغيثر، فتجدر الإشارة بالقول أن عائض بن دغيثر الشيخ البارز والمعروف أنجب 14 من الأبناء أبرزهم عبد الله ومصلح وهلال، صميخ، مسفر، عبيد، هليل، صايل، شافي، دغيثر، طلال، مشعل، صالح، حيث اشتهروا بشغفهم وحبهم الشديد لتربية الإبل، وتقليدًا لوالدهم الذي كان يتميز بنفس الشغف والاهتمام، بالإضافة إلى ذلك:

  • شارك أبناء عايض بن دغيثر بنشاط في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل حيث كانوا يمتلكون حصة في هذا الحدث المهم.
  • من بين أبنائه  يبرز عبد الله الذي يدير منقية لطامات المعروفة بتربية الإبل، وهي واحدة من أبرز المنقيات في الخليج العربي والمملكة العربية السعودية، وتحظى بشعبية واسعة داخل المملكة وخارجها بين محبي هذا التراث الشعبي الثمين.
  • وكان ابنه طلال من بين الفائزين البارزين في مسابقات تقييم الإبل.

شاهد أيضاً: الفرج وش يرجع

وفاة عايض بن دغيثر الشيباني 

استكمالاً للحديث عن هذه الشخصية البارزة وللتعرف على ملابسات وفاة عايض بن دغيثر الشيباني، فقد أوردت العديد من مصادر التاريخ العربي أنه توفي الشيخ عايض بن دغيثر الشيباني يوم الاثنين الموافق 27 من شهر سبتمبر عام 2009 ميلادي، والموافق 5 من شهر شعبان عام 1430 هجريًا وكان عمره آنذاك 79 عامًا.

  • أقيمت مراسم العزاء في حي البديعة بالعاصمة الرياض.
  • لقد كانت وفاته صدمة كبيرة لمحبيه في الخليج العربي بشكل عام وللمجتمع السعودي بشكل خاص.
  • وبالنسبة لسبب الوفاة لا توجد حتى الآن أي معلومات مؤكدة حول هذا الموضوع، ولم يصدر أي تصريح من العائلة بشأن السبب الحقيقي للوفاة.

شاهد أيضاً: النصافي وش يرجع 

خلاصة الحديث سابقاً للتعرف على ابن دغيثر من اي الشيابين، حيث يعتبر هذا الاسم من أشهر الأسماء التي برزت في عالم الإبل في المملكة العربية السعودية ومختلف دول الخليج العربي، كما وقد تبين أن هذا الاسم يعود إلى أشهر قبائل المملكة وهي قبيلة عنيزة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع