ابو خضير وش يرجع، في الحقيقة لقد تباينت الآراء حول نسب وأصل هذه العائلة والقبيلة بحد ذاتها، ولكن تجدر الإشارة بالقول إلى أن هذه القبيلة كان لها دور بارز وكبير في رفعة المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى دور أبنائها في الدول التي توزعوا بها، في الحين ذاته يهتم عدد كبير من الأشخاص بمعرفة أنساب وأصول العائلات التي تسكن منطقة شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى رغبتهم بالتعرف على أهم العادات والتقاليد الخاصة بكل قبيلة على حدة، وعليه في هذا المقال سنتعرف على ابو خضير وش يرجع.

ابو خضير وش يرجع

عند التحدث عن أصول عائلة الخضير وابو خضير وش يرجع نلاحظ أن جميع أفرادها يرتبطون بنسب مشترك يعود إلى جدهم الأكبر المعروف باسم حاشد والمعروف أيضًا باسم الخضير، من ناحية أخرى بات الاعتقاد السائد أن هذه العائلة هي جزء من قبيلة الحجاج التي تنتمي بدورها إلى قبيلة بنو قحطان، وتعتبر قبيلة الحجاج من أكبر وأقدم القبائل العربية في المنطقة، حيث استوطنت الجزيرة العربية منذ مئات السنين، من ناحية أخرى:

ابو خضير وش يرجع

  • شاع أن عائلة الخضير هي من الزغب المقيمين في المملكة العربية السعودية بمنطقة الإحساء.
  • ومن المعروف أن قبيلة الحجاج قد تأسست على يد الصحابي علي بن أبي طالب.
  • بالإضافة إلى ذلك يتواجد أفراد من هذه العائلة في دول عربية مجاورة للمملكة العربية السعودية ومن بينها اليمن.

شاهد أيضاً: سلطان النحاوي وش يرجع 

عائلة ابو خضير من وين  

عائلة ابو خضير من وين، تعد عائلة الخضير من أبرز العائلات وأشهرها في المملكة، ويعترف بهم بكرمهم وحسن أخلاقهم وصدقهم وإكرامهم للضيف، كما لا يزالون محافظين على القيم العربية القديمة التي تتسم بالشهامة والمروءة والصدق والقوة، من ناحية أخرى تتباين الروايات حول نسب وأصول عائلة الخضير، حيث يوجد العديد من الفروع التي تنتمي إلى هذه العائلة، ومع ذلك فإنهم غير منحدرين من نفس الأصل وما يجمع بينهم هو اسم الخضير فقط.

شاهد أيضاً: فارس البشيري وش يرجع 

عائلة الخضير في اليمن

عند التحدث عن أصول عائلة الخضير في اليمن يتضح أنهم تصاهروا مع قبيلة شمر وينتمون إلى قبيلة طيء، والتي كانت تقيم بشكل دائم في منطقة حائل، ووفقًا لما ذكره أشهر علماء الأنساب والرحالة القدماء حول عائلة الخضير في اليمن ما يلي:

  • انتشرت المعلومات المؤكدة التي تشير إلى أن عائلة الخضير متفرعة من آل سويلم وهم مدهنين من أفراد العرينات، ويرجعون إلى الخضران من بني سبيع بن عامر.
  • وبناءً على ذلك يمكن اعتبارهم من أمراء منطقة البكيرية في الماضي، فهناك أيضًا فروع أخرى لعائلة الخضير ترتبط بالأشراف الحسنين.
  • في المجمل العام يتضح أن عائلة الخضير في اليمن لها جذور تاريخية ترتبط بقبيلة طيء وتصاهرهم مع قبيلة شمر، إضافةً إلى تفرعاتهم المتعددة التي تنتمي إلى مختلف السلالات والأشراف النبيلة في المنطقة.

شاهد أيضاً: ابن خثيله وش يرجع 

شجرة عائلة الخضير

تعتبر شجرة عائلة الخضير ميدان واسع يضم جميع الفرسان لما تمتع به من تاريخ مرموق، من ناحية أخرى وفق ما تؤكده مصادر النسابة وكتب التاريخ يجعلها تتمتع بأصول مميزة ومرموقة، فهي واحدة من أكثر القبائل التي انتشرت فروعها في كافة أنحاء المملكة، وهي تفتخر بإنجاب عدد كبير من العلماء والأدباء والمفكرين الذين كان لهم تأثير هائل في شبه الجزيرة العربية، أضف إلى ذلك:

  • ساهمت قبيلة الخضير بأعداد غفيرة من أبنائها في جميع المعارك التي خاضتها المملكة العربية السعودية في الماضي، وأثبت هؤلاء الرجال الشجعان قيمة الوطن في قلوبهم.
  • يعتقد أن بعضهم ينتمي إلى الأشراف الحسينون، وجدهم الشريف جمال الدين بن يوسف بن حجاج الأقصري.
  • من ناحية أخرى ينتشر أفراد هذه العائلة في عدة مناطق سعودية، منها الرياض والأحساء والقصيم.
  • وتضم قائمة شخصيات بارزة في التاريخ السياسي والاجتماعي للسعودية الذين يفتخرون بلقب “الخضير” ويفخرون بانتمائهم لهذه العائلة الموقرة.

شاهد أيضاً: عبدالمجيد عبدالله وش يرجع 

عائلة الخضير بريدة 

عائلة الخضير بريدة هي إحدى العائلات المهمة والمشهورة في مدينة القصيم، حيث يقيم أفراد هذه العائلة في منطقة الخضيرة التي تقع في الأجزاء الشمالية من المحافظة وتعتبر جزء من بريدة، أضف إلى ذلك:

  • تتميز عائلة الخضير بدورها البارز في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني في المملكة العربية السعودية.
  • فقد ساهمت بشكل كبير في تأسيس أكبر مزارع التمور في السعودية، مما جعلها من أبرز اللاعبين في صناعة التمور في المنطقة.
  • بالإضافة إلى ذلك تعتبر عائلة الخضير من أهم العائلات العاملة في مجال التجارة والصناعة داخل المملكة، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد السعودي وتنميته.

شاهد أيضاً: محمد الخميسي وش يرجع 

في الختام تحدثنا عن ابو خضير وش يرجع، فقد أرجع العديد من النسابين والمؤرخين أصول هذه العائلة لأصول متباينة وقالوا أن ما يجمعهم هو اسم عائلة ابو خضير فقط، بالإضافة إلى ما تقدم تعرفنا على أصل ونسب فروع منها والقبيلة التي انحدرت منها هذه العائلة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع