ابو قرنين وش يرجع، في الواقع لقد اشتملت المملكة العربية السعودية بشكل خاص ومنطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام على العديد من القبائل التي انبثق بصيص ولادتها في هذه المنطقة وترعرع أبنائها في تلك البقعة الجغرافية واكتسبوا عاداتهم وتقاليدهم بالوراثة، إلى جانب تفرع هذه القبائل إلى العديد من الفخوذ والبطون والعائلات التي انتشرت في مختلف دول الخليج العربي، من هذا المنطلق سنتعرف على ابو قرنين وش يرجع.

ابو قرنين وش يرجع

في إطار البحث المستمر من قبل عدد كبير من المهتمين بالأنساب والقبائل والعائلات التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية، تجدر الإشارة بالقول إن عائلة القرون هي واحدة من العوائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، وهي جزء من العوائل والأسر التي يثير اهتمام الكثيرين المهتمين بالأنساب وأصول العائلات، من هذا المنطلق سنتعرف على ابو قرنين وش يرجع على النحو التالي:

ابو قرنين وش يرجع

  • تعد العائلات السعودية من العائلات القديمة التي تعود إلى القبائل العربية الأصلية.
  • في الحين ذاته قد يواجه بعض الباحثين صعوبة في تتبع أصول بعض العوائل بسبب تشابه الأسماء بينها في المملكة السعودية.
  • وعلى الرغم من هذا التشابه فإنه يجب الانتباه إلى أن هذه العوائل قد ترتبط بقبائل مختلفة، ولا يعني تشابه الاسم أنها تنتمي لنفس القبيلة.
  • من هنا يعتقد أن عائلة القرون ترتبط بإحدى القبائل العربية الأصيلة، وتاريخها يمتد عبر العديد من الأجيال.
  • وقد شهدت هذه العائلة تطورات كبيرة على مر الزمن ومساهمات هامة في تاريخ المملكة.

شاهد أيضاً: سعد علوش وش يرجع 

أصل القرون من وين

في سياق متصل للحديث عن أصل القرون من وين فمن الجدير بالذكر أنه في منطقة الأفلاج توجد عائلة القرون التي تعتبر من العوائل الكبيرة والمعروفة هناك، في الحين ذاته تنقسم هذه العائلة إلى فروعين رئيسيين:

  • عائلة القرون الدواسر: تسكن في حوطة بني تميم وتنتمي إلى قبيلة الدواسر العربية العريقة، والذين يرجع نسبهم إلى ال سويلم من الدواسر ويتشاركون هذا النسب مع عائلات أخرى معروفة مثل ال بنيان والجماعين والضغمة.
  • أما عائلة القرون الحربي: يرجع نسبهم إلى قبيلة حرب وتعرف أيضًا بلقب (القرون الحربي)، وتعتبر هذه العائلة أيضًا من العوائل الكبيرة والمشهورة، وبعض أفرادها يسكنون في حوطة بني تميم بينما آخرون يقيمون في جدة منذ زمن طويل.
  • وهم ينتمون إلى العوائل الحربية القديمة والمعروفة بتاريخها العريق.

شاهد أيضاً: سفر الدغيلبي وش يرجع 

ابو قرنين المطيري

تعد عائلة ابو قرنين من العوائل المحترمة والمعروفة بالولاء والانتماء للقيم العربية التقليدية، في الحين ذاته تجدر الإشارة بالقول إلى أنه ترسخت مكانتها في المجتمع بفضل دورها الإيجابي في مختلف المجالات والقطاعات، وعليه يمكن أن يكون لهذه العائلة أعضاء في مجلس الشورى، وتشغل مواقع رفيعة في الحكومة أو القطاع الخاص، وفيما يتعلق بعائلة أبو قرنين المطيري فهو:

  • في الحقيقة يُرجع بعض النسابين عائلة ابو قرنين إلى قبيلة المطيري وهي واحدة من أكبر القبائل العربية التي سكنت في منطقة شبه الجزيرة العربية لا سيما المملكة العربية السعودية.
  • علاوةً على ذلك إن قبيلة آل مطير واحدة من القبائل التي تفرع أبنائها وعائلاتها ليتوزعوا في المناطق المختلفة من دول الخليج العربي.

شاهد أيضاً: سلطان الغنام وش يرجع 

ابو قرنين الدوسري

تعد عائلة القرون أو ابو قرنين واحدة من العوائل الكبيرة المرموقة في منطقة الأفلاج على وجه الخصوص، في الحين ذاته تنتمي هذه العائلة إلى قبيلة الدواسر العربية العريقة، وهي تحظى بتقدير واحترام كبيرين في المنطقة، من ناحية أخرى يقطن فرع من عائلة القرون في حوطة بني تميم حيث يشكلون جزء مهم من المجتمع السعودي، وللحديث أكثر عن ابو قرنين الدوسري نتابع التالي:

  • تعود أصول عائلة القرون إلى آل سويلم الذين ينتمون أيضًا إلى قبيلة الدواسر.
  • في الحين ذاته إن ال سويلم هي فصيلة من الدواسر تضم العديد من العوائل المعروفة، ومن بينها (ال بنيان، الجماعين، الضغمة، والقرون).
  • تمثل هذه العوائل أعمدة هامة في بنية المجتمع السعودي الذي يقوم على النظام القبلي أو القبائل، ولها دور فعّال وكبير جداً في تاريخ المنطقة وثقافتها.
  • علاوةً على ذلك إن عائلة القرون تتمتع بتراث غني وتاريخ عريق يمتد لعدة أجيال، وهم يحرصون على الحفاظ على تراثهم الثقافي والقيم العربية التقليدية.

شاهد أيضاً: محمد السكران وش يرجع 

ما هي اكبر قبيله في المملكة العربية السعودية

من الجدير بالذكر أن المجتمع السعودي بشكل عام ما زال يحمل الطابع القبائلي، حيث تحتفظ المجتمعات في المملكة بأصولها القبائلية عبر مرور الزمن، متمسكة بعاداتها وتقاليدها حتى يومنا هذا، من ناحية أخرى يُقدر عدد القبائل العربية في المملكة باثنتين وسبعين قبيلة، تنتشر في العديد من المناطق الجغرافية، أما ما هي اكبر قبيله في المملكة العربية السعودية فهي:

  • عندما نتحدث عن أكبر قبيلة في المملكة يتعين علينا الإشارة إلى إقليم معين يعيش فيه أفراد تلك القبيلة.
  • بالإضافة إلى ذلك يتمتع أفراد القبيلة بامتيازات سياسية واقتصادية مميزة تسهم في تعزيز دورهم البارز داخل القبيلة.
  • ومن بين القبائل السعودية تعتبر قبيلة قحطان هي الأكبر حجمًا في المملكة العربية السعودية.
  • يقدر عدد أفراد هذه القبيلة بما يقارب 800,000 شخص، مما يجعلها القبيلة الأكثر قوة ومهابة في المملكة.

شاهد أيضاً: فيحان وش يرجع 

في ختام الحديث عن ابو قرنين وش يرجع، فقد تبين أن هذه العائلة ينقسم أبنائها إلى العديد من الفروع وما يجمعهم هو الاسم فقط، فمنهم دواسر، ومنهم مطيري، كذلك منهم حروب، وقد تبين ذلك من خلال الرجوع إلى كتب الأنساب التي تناولت تاريخ القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع