اجمل دعاء بعد الآذان كامل مكتوب مستجاب، يُعتبر الآذان من أهم الشعائر الدينية في الإسلام، حيث يُنادى بها لإعلام المسلمين بدخول وقت الصلاة، وبعد انتهاء الآذان تتبعه بعض الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلمون، ومن أهمها دعاء بعد الآذان فهذا الدعاء يعد وسيلة للتقرب إلى الله، وطلب المغفرة والعافية والتوفيق، وذلك لأن الصلاة تعتبر من أهم العبادات في الإسلام، وتحتاج إلى دعم من الله تعالى لتتم بالشكل الصحيح ولذلك سنقوم في هذا المقال بعرض أهم واجمل دعاء بعد الآذان كامل مكتوب مستجاب.

اجمل دعاء بعد الآذان كامل مكتوب

مما لا شكّ فيه إن الدعاء خير العبادات التي يحبها الله عز وجل من كافة عباده ففيها تتجلى صور امتثال العبد إلى الله تعالى موقناً بأنه وحده القادر على تلبية دائه فهو رب المستحيل، وإن خير الأوقات التي يدعو بها الإنسان الله عز وجل هي بعد الآذان أو في فترة ما بين الآذان والإقامة، وأجمل دعاء يقال في هذا الوقت ما يلي:

اجمل دعاء بعد الآذان كامل مكتوب مستجاب

  • “اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته”.
  • من الدعاء المشروع بعد الأذان: “اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، صل على محمدٍ وآله يوم القيامة”.
  • دعاء بعد الاذان مكتوب كامل: “رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، وبالقرآن إماما وبالكعبة قبلة، أشهد أن لا إِله إلا الله
  • وحدَه لا شريكَ له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولِه، اللهم اكتب شهادتي هذه في عليين، وأشهد عليها ملائكتك المقربين وأنبياءك والمرسلين وعبادك الصالحين واختم عليها بآمين، واجعل ليَ عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد”.
  • من الدعاء المسنون بعد الأذان: “اللهم صل على محمدٍ وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم بارك على محمد وآله كما باركت إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الأذان: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة”.

شاهد أيضاً: دعاء الامتحان الصعب تويتر 2024 أفضل أدعية لتسهيل الامتحانات الصعبة مستجابة

الدعاء بعد الأذان اللهم رب هذه الدعوة التامة

على كل مسلم أن يتحرى كافة الأوقات التي يُستجاب بها الدعاء، وهذه الأوقات قد ورد الكثير منها في السنة النبوية ومنها ما بين الآذان والإقامة، لذلك يحرص الكثير من الأشخاص على ترديد الأنواع المختلفة من الأدعية رغبةً في الإجابة، لعل أجمل الأدعية التي تقال بعد الآذان هي:

  • ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلاةِ الْقَائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ؛ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

شاهد أيضاً: ماهي علامات استجابة الله لدعاء العبد ابن عثيمين

دعاء عند سماع الأذان من السنة النبوية 

أودرت كتب السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدلل على الأهمية الكامنة في الدعاء في الفترة الواقعة ما بين الآذان والإقامة، وأشارت الأحاديث إلى أن هذا الوقت من أكثر الأوقات التي يُستجاب بها الدعاء لذلك على المسلم أن يكون حريص على الدعاء بها ومن الأدلة ما يلي:

اجمل دعاء بعد الآذان كامل مكتوب مستجاب

 

  • (إذا سمِعتم المؤذِّن فقولوا مثلَ ما يقولُ، ثمَّ سلوا لي اللهَ الوسيلةَ، فإنَّها درجةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللهِ وأرجو أنْ أكونَ أنا ذلك العبدُ ، فمَنْ سألَ اللهَ لي الوسيلةَ حلَّتْ عليه الشَّفاعةُ يومَ القيامةِ).
  • (إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ، ثمَّ صلُّوا عليَّ، فإنَّهُ من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليْهِ بِها عشرًا، ثمَّ سلوا ليَ الوسيلةَ فإنَّها منزلةٌ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ وأرجو أن أَكونَ أنا هو، ومن سألَ ليَ الوسيلةَ حلَّت عليْهِ الشَّفاعةُ).
  •  “مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ: وأنا أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، وأشهدُ أن محمدًا عبدُه ورسولُه، رضيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دينًا غُفِرَ له” صحيح أبي داود.

أدعية متنوعة من القرآن الكريم بعد الآذان 

تعتبر آيات القرآن الكريم مرجع أساسي ومهم في الأدعية وفي الأحكام وفي التشريعات، لذلك لقد ورد العديد من صيغ ونماذج الأدعية التي دعا بها الأنبياء، ودعا بها نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام بعد الآذان، وهذه الأدعية كالتالي:

 

  • اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)” وهو دعاء فاتحة الكتاب.
  • وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201)” سورة البقرة.. هنا يقول الله أنه علينا الدعاء بخير الدارين وألا نبدي الدنيا على دار القرار.
  •  “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)” سورة آل عمران.
  • “وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147)”.
  •  دعاء سيدنا إبراهيم -عليه السلام- حين دعا خالقه قائلًا: “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40)” سورة إبراهيم.

أدعية بين الأذان والإقامة من السنة النبوية

إن الباحث والمتمعن والناظر في سيرة نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يجد أنه كان يحب جوامع الدعاء، على الرغم من أنه كان مستجاب الدعوة إلى أنه كان يلح على الله تعالى بالطلب وذلك ليعلم صحابته أهمية الدعاء، لذلك إن من الأدعية التي يدعو بها المسلم بين الآذان والإقامة:

 

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ..”
  • كذلك: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا” صحيح ابن ماجه.

شاهد أيضاً: دعاء صلاة الفجر 2024 ادعية وقت الفجر للزواج والتوفيق والرزق وقضاء الحوائج مكتوبة

فيما سبق عرضنا اجمل دعاء بعد الآذان كامل مكتوب مستجاب بالصيغ والنماذج والأمثلة المختلفة والمتنوعة الواردة في القرآن الكريم، وفي السنة النبوية، بالإضافة إلى عرض الأدلة التي تدلل على الأهمية العظيمة الكامنة في الدعاء في فترة ما بين الآذان والإقامة كونها من الأوقات التي يستجيب بها الله تعالى الدعاء.

أدعية قد تهمك