احاديث عن الايثار؜ من السنة النبوية | أمثلة عن الإيثار في الإسلام

بواسطة: suhad
يونيو 2, 2024 1:27 ص

احاديث عن الايثار؜، إن الإيثار هو العطاء السخي والتضحية بالنفس والمال من أجل الآخرين، وهو مفهوم مهم في الإسلام والعديد من الثقافات والديانات الأخرى، تتحدث الأحاديث النبوية عن الإيثار وتحث على ممارسته، في الحين ذاته تعد السنة النبوية من أهم المصادر التي تحتوي على مواعظ ونصائح حول الإيثار، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قدوة حسنة في هذا المجال، فقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى العطاء والتضحية بالنفس والمال من أجل الآخرين، ووصف الإيثار بأنه أفضل الأعمال إلى الله، وعليه في هذا المقال سنقوم بعرض احاديث عن الايثار؜. 

احاديث عن الايثار من السنة النبوية

تحث السنة النبوية المشرفة على الإيثار والتضحية بالنفس والمال في سبيل إرضاء الله وخدمة الآخرين، ومن أشهر هذه الأحاديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” و”الإيمان بضع وسبعون شعبة، أفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق”، وغيرها الكثير من الأحاديث النبوية التي سنقوم بعرضها على النحو التالي:

احاديث عن الايثار؜

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (طَعامُ الِاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ، وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ).
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: (بيْنَما نَحْنُ في سَفَرٍ مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- إذْ جَاءَ رَجُلٌ علَى رَاحِلَةٍ له، قالَ: فَجَعَلَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينًا وَشِمَالًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن كانَ معهُ فَضْلُ ظَهْرٍ، فَلْيَعُدْ به علَى مَن لا ظَهْرَ له، وَمَن كانَ له فَضْلٌ مِن زَادٍ، فَلْيَعُدْ به علَى مَن لا زَادَ له. قالَ: فَذَكَرَ مِن أَصْنَافِ المَالِ ما ذَكَرَ حتَّى رَأَيْنَا أنَّهُ لا حَقَّ لأَحَدٍ مِنَّا في فَضْلٍ).
  • عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ الأشْعَرِيِّينَ إذا أرْمَلُوا في الغَزْوِ، أوْ قَلَّ طَعامُ عِيالِهِمْ بالمَدِينَةِ جَمَعُوا ما كانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بيْنَهُمْ في إناءٍ واحِدٍ بالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وأنا منهمْ).

شاهد أيضاً: أحاديث عن فضل الصيام في شهر رمضان

آية قرآنية عن الإيثار

الإيثار هو العطاء والتضحية بالنفس والمال لأجل الآخرين، وهو من القيم الإنسانية العظيمة التي دعا إليها الإسلام. وتجدر الإشارة إلى أن الإيثار لا يقتصر على التصدق بالمال فقط، بل يشمل أيضاً التعاون والمساعدة في الأمور المختلفة، ويعتبر الإيثار من أفضل الأعمال التي تقرب الإنسان إلى رضى الله تعالى، ويشدد القرآن الكريم على أهمية الإيثار وجزاء المتصدقين بالخيرات في الدنيا والآخرة.

  • وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • قال -تعالى-: (لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ).
  • قال -تعالى-: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا)

حكمة عن الإيثار

مما لا شكّ فيه إن مفهوم الإيثار يشير إلى العطاء السخي والتضحية بالنفس والمال من أجل الآخرين، وهو مفهوم مهم في العديد من الثقافات والديانات، تحتوي الحكم والأقوال الشهيرة على العديد من النصائح والتوجيهات حول الإيثار، وتحث على ممارسته في الحياة اليومية. فمن خلال فهم هذه الحكم وتطبيقها، يمكن للإنسان أن يبني علاقات صحية مع الآخرين ويساهم في بناء مجتمعات أكثر ترابطاً وتعاوناً.

  • ويفلح كل من هو ذي أثر طيب آثر به راحة الآخرين على راحة نفسه.
  • ينزح الإيثار بالإنسان إلى منطقة واعية ومتحضرة، تجعله يحظى بمكانة طيبة بين الجميع.
  • يعود كل وقت قدمت فيه خيراً فضلت به آخر على مصلحتك بالخير عليك في كل وقت ظننت الإستجابة فيه مستحيلة.
  • وينجي الله المؤمنين الذين يؤثرون على أنفسهم من الأهوال وعظيم الابتلاءات.
  • تقود الخدمات التي يقدمها الفرد مؤثراً الآخرين على حاجته إلى رقي الحال بين أفراد المجتمع، ونجاحه، وتقدمه.
  • ويسلم كل مؤثر لحاجة الآخرين من أذي البعض له.
  • يرتبط المؤثر بتقديم الخدمات، وسد حاجات الآخرين، ويظل هو الأقوى دائماً في الاتصال بهم.
  • يرفع الإيثار من قيمة صاحبه، فلا يحتاج إلا لعون الله على استكمال مسيرته، ويجعله سبباً رئيسياً في خدمة الآخرين.

شاهد أيضاً: أحاديث شريفة باللغة الإنجليزية للإذاعة المدرسية

بيت شعر عن الإيثار

يعد الإيثار من القيم الإنسانية الرفيعة التي تدعو إلى التضحية بالنفس والمال من أجل خدمة الآخرين، وقد عبر الكثير من الشعراء عن هذه القيمة النبيلة في أبياتهم الشعرية، ويتميز بيت الشعر عن الإيثار بأنه يعكس جمالية اللغة العربية وعمق معانيها، ويعتبر مصدراً للإلهام والتأمل، ويتناول هذا البيت الشعري جوهر الإيثار وقيمته العظيمة، ويدعو إلى العطاء والتضحية لأجل الآخرين، وهو ما يجعله يتمتع بقيمة ثقافية وأدبية كبيرة.

خِصْلـَة ُالإيثارُ فِعْـلٌ مِـنْ صِفاتِ الأتقياءْ

يُؤْثِرونَ الغـَيْرَ فضْلا ً إنـَّهُمْ أهْلُ السَّخاءْ

في كِتابِ اللهِ ذِكـْـرٌ خَـصَّهُـمْ رَبُّ السَّماءْ

أبْشِروا نِلتـُمْ رِضا ربِّ الهُدى يَومَ اللـِّقاءْ

إنـَّما الإيثارُ حِصْـنٌ أوْجَـبَـتْ كـُـلَّ الثـَّناءْ

قِـمَّة ُالأخلاق ِ تـَكـْسو أهْـلها ثـَوبَ البَهاءْ

أجْـرُهُـمْ إعْلاءُ شأن ٍ رِفـْعَة ٌ قـَدْرَ العَطاءْ

إنـَّـهُ فِـعْـلٌ حَــمِـيـدٌ أجْـرُهُ خـَـيْـرُ الجَــزاء

رَبَّـنـا أكـْرِمْ أنـاسا ً شَمْعَة ٌ تـُعْـطِ الضِّـياء

صَفـْوَةُ الخَلـْق ِاقـْتـَدَيْنا نورُ هَدْيِ الأنبـِياءْ

قيمة الإيثار وحب الخير للآخرين

الإيثار وحب الخير للآخرين هما قيمتان مرتبطتان ببعضهما البعض، وتحملان العديد من المعاني والدلالات الإيجابية التي تساهم في بناء المجتمعات الصالحة والأخلاقية، في البداية، الإيثار يمثل التضحية بالنفس والمال من أجل الآخرين، وهو يعبر عن روح التعاون والتضامن بين الأفراد في المجتمع.

  • ومن خلال ممارسة الإيثار، يمكن للإنسان أن يكسب احترام وتقدير الآخرين، كما يساهم في بناء علاقات صحية ومستدامة بينه وبين محيطه.
  • أما حب الخير للآخرين، فهو يعبر عن ميل الإنسان إلى تقديم المساعدة والدعم لمن يحتاجون إليه، دون أن يتوقع شيئاً مقابل ذلك.
  • ومن خلال ممارسة هذه القيمة، يمكن للإنسان أن يشعر بالسعادة والرضا النفسي، حيث يكتسب شعوراً بالرضا والإنجاز الذاتي، بالإضافة إلى أنه يساهم في خدمة الآخرين والمساهمة في بناء المجتمعات الأكثر ترابطاً وتعاوناً.
  • ولذلك، يعد الإيثار وحب الخير للآخرين قيمتين مهمتين في حياتنا، حيث تحملان العديد من الفوائد النفسية والاجتماعية، فعندما يتحلى الإنسان بهذه القيم، يكون قد أدى دوره في خدمة المجتمع وجعله أكثر إنسانية وأخلاقية.

أمثلة عن الإيثار في الإسلام

تشجع الشريعة الإسلامية على الإيثار والتضحية بالنفس والمال لأجل الآخرين، وتعتبر هذه القيمة الإنسانية العظيمة أحد أهم مظاهر العبادة في الإسلام. ومن أمثلة الإيثار في الإسلام:

  • زكاة الأموال: فهي من أهم أركان الإسلام وتمثل الزكاة توزيع الثروة والتضحية بجزء من المال للفقراء والمحتاجين.
  • الصدقة: فهي التصدق بالمال أو المساعدة بالكلمة أو الفعل للمحتاجين والمساكين.
  • الإحسان: وهو تقديم الخير والمعروف للجميع، والتعاون على الخير والإصلاح.
  • الإفطار على الصائم: وهو تقديم الطعام والشراب للصائمين في وقت الإفطار والتضحية بما يملكه المسلم لخدمة ضيوف الله.
  • الإيثار في العلاقات الأسرية: وهو التضحية بالنفس والتفاني في خدمة الأسرة والعائلة والاهتمام بمصالحها وسعادتها.
  • كذلك الإيثار في العلاقات الاجتماعية: وهو التعاون والتضامن مع الجميع وتقديم الخدمات والمساعدات لمن هم في حاجة إليها.
  • الإيثار في العلاقات الدولية: وهو التضحية بمصالح الدولة والمواطنين لخدمة المصلحة العامة للأمة والإنسانية.

شاهد أيضاً: أحاديث الرسول عن الجن العاشق والسحر وكيفية تعامل الحبيب مع الجن

باختصار، الإيثار هو العطاء السخي والتضحية بالنفس والمال من أجل الآخرين، ويعد من القيم الأخلاقية الأساسية في الإسلام والعديد من الثقافات، فمن خلال ممارسة هذه القيمة، يمكن للإنسان أن يكسب احترام وتقدير الآخرين، كما يساهم في بناء علاقات صحية ومستدامة بينه وبين محيطه، وبما تقدم نكون قد انتهينا من عرض باقة من الأمثلة على احاديث عن الايثار؜.