احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الاخرين، فهذه الشمائل والصفات والأخلاق التي دعت لها الشريعة الإسلامية والتي تعود على المسلمين في حال تمسكوا بها بالفوائد الجمة والعظيمة أهمها الترابط وتبادل المودة، وتقوية أواصر المجتمع، من ناحية أخرى إن النبي عليه الصلاة والسلام دعا في الأحاديث النبوية بضرورة التحلي بالصبر، والحلم، والوفاء بالعهد وإن دلّ ذلك فإنما يدل على أهمية هذه الصفات، وعليه في هذا المقال سنقوم بعرضة باقة متنوعة احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الاخرين.

احاديث عن الصبر والحلم

لقد ضجّت كتب السنة النبوية بالأحاديث التي تحض على ضرورة التحلي بالصبر والحلم في الكثير من مواقف الحياة لا سيما عند الابتلاء والمصاب، وفي التعامل مع الآخرين، فمن الجدير بالذكر إن التحلي بالصبر والحلم والأناة من شأنه أن يعود على المجتمعات بفوائد عظيمة جداً، وعليه مما ورد في السيرة من احاديث عن الصبر والحلم ما يلي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:«عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له»
  • وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف:«ومن يتصبَّرْ يصبرْه اللهُ، وما أُعطيَ أحدٌ عطاءً خيرًا وأوسعُ من الصبرِ»
  • كما قال الرسول-صلّى الله عليه وسلّم- في الحِلم:«ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَةِ، إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ».
  • وقال النّبيّ عليه أفضل الصّلاة والسّلام:« ما نقصت صدقةٌ من مالٍ ، وما زاد اللهُ عبدًا بعفوٍ إلا عزًّا ، وما تواضع عبدٌ إلا رفعه اللهُ».
  • كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:« مَن كانَ بَينَهُ وبَينَ قومٍ عهدٌ، فَلا يَشُدَّ عُقدةً ولا يَحُلَّها حتَّى ينقضيَ أَمَدُها، أو يَنْبِذَ إليْهِمْ على سواءٍ».

شاهد أيضاً: أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

حديث عن الوفاء بالعهد والتسامح مع الاخرين

يعتبر خلق الوفاء بالعهد من الأخلاق التي عُرف بها جموع المسلمين على النقيض من اليهود الذين عرفوا بنقضهم للمواثيق والعهود، لذلك إن من أهم الأمور التي تقوم عليها قوامة المجتمعات المسلمة هي الوفاء بالعهد والتسامح، ومما ورد عن ذلك من أحاديث في السنة ما يلي:

  • -عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” لا تُمَارِ أَخَاكَ وَلا تُمَازِحْهُ ، وَلا تَعِدْهُ مَوْعِدًا فَتُخْلِفَهُ “
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :”أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ” رواه البخاري (34) ومسلم (58)
  • عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِذَا جَمَعَ اللَّهُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرْفَعُ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ ، فَقِيلَ هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ

حديث عن الحلم والصبر كامل مكتوب

لقد حثت الشريعة الإسلامية في متن أحاديث السنة النبوية، وآيات القرآن الكريم على ضرورة التحلي بالصبر، والاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام، فهو خير مثال على الصبر طوال فترة بعثته وأداء رسالة الدين الإسلامي، لذلك مما جاء من أحاديث نبوية عن الحلم والصبر ما يلي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم « قال اللهُ عزَّ وجلَّ : إذا ابتليتُه بحبيبَتِيه يريد عينَيه ثم صبَر ، عوَّضتُه الجنَّةَ».
  • عن أنس رضي الله عنه قال:«مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بامْرَأَةٍ عِنْدَ قَبْرٍ وهي تَبْكِي، فَقالَ: اتَّقِي اللَّهَ واصْبِرِي».
  • كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:« مَن كانَ بَينَهُ وبَينَ قومٍ عهدٌ، فَلا يَشُدَّ عُقدةً ولا يَحُلَّها حتَّى ينقضيَ أَمَدُها، أو يَنْبِذَ إليْهِمْ على سواءٍ»،
  • لذلك فإن التحلي بتلك الصفات يعد أحد أشكال طاعة الله ورسوله، وفاز في الدنيا والآخرة.

حديث يتناول شمائل حسنة عن الصبر والعفو والوفاء بالعهد

إن الصبر والعفو والوفاء بالعهد والتسامح من أهم وأعظم الأخلاق التي دعت الشريعة الإسلامية في متن آيات القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف إلى ضرورة التمسك بها، ومن أمثلة ونماذج الأحاديث التي وردت للحث على العفو والصبر ما يلي:

  • قال النبي في الصبر: ((واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا).
  • الحلم : قال صلى الله عليه وسلم: (إني لم أبعث لعانا ، ولكني بعثت داعيا ورحمة لهم ، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون.
  • العفو : قال صلى الله عليه وسلم: ( لا أقول لكم إلا كما قال يوسف لإخوته: لا تثريب عليكم اليوم: اذهبوا فأنتم الطلقاء).
  • الوفاء بالعهد : قال صلى الله عليه وسلم: ( انصرفا، نفي لهم بعهدهم، ونستعين الله عليهم).

شاهد أيضاً: حديث الرسول عن الخيل الأدهم واهم صفاته

آيات واحاديث عن الوفاء بالوعد

إن من أعظم وأجلّ الأخلاق التي ينبغي التمسك بها من قبل جموع المسلمين هي الوفاء بالعهد، والذي يعني التزام الإنسان بالعهود والمواثيق التي قام بإعطائها وقطعها على نفسه للناس، وعدم النكوث بها لأي سبب من الأسباب، لذلك إن من أمثلة الآيات والأحاديث التي تحث على الوفاء بالعهد ما يلي:

  • حذر الرسول الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- من نقض العهد ومخالفته بقوله:«أربعةٌ من كنَّ فيهِ كانَ مُنافقًا ،أو كانَت فيهِ خصلةٌ منَ الأربعِ كانت فيهِ خَصلةٌ منَ النِّفاقِ حتَّى يدعَها، وإذا وعدَ أخلفَ ، وإذا عاهدَ غدرَ».
  • كما قال عليه الصّلاة والسّلام:«إنَّ خيارَ عبادِ اللهِ الموفون المطَيَّبون».
  • روى البخاري عن ابن العباس أن امرأة جاءت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:” إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:“نعم حُجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين، أكنت قاضية؟ اقضوا الله، فالله أحق بالوفاء”.
  • في حديث آخر ربط الرسول بين بعض الصفات ومنها الوفاء بالعهد وبين دخول الجنة.

أحاديث عن التسامح قصيرة

لقد سطّر علم الحديث أعظم وأجمل الأحاديث التي وردت في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم عن التسامح، فضلاً عن إيراد القصص التي وردت عن النبي والتي تمثل بها لخلق التسامح مع الأقوام المجاورة له، من هذا المنطلق نستعرض باقة من أحاديث التسامح قصيرة كالتالي:

  • قال -تعالى-: (فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ).
  • قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسولَ اللهِ، كم نعفو عن الخادمِ؟ فصمَتَ، ثم أعادَ عليه الكلامَ، فصَمَتَ، فلما كان في الثالثةِ قال: اعفُوا عنه في كل يومٍ سبعين مرةً).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ كَفَّ غضبَهُ كَفَّ اللهُ عنهُ عذابَهُ، ومَنْ خزنَ لسانَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ، ومَنِ اعْتَذَرَ إلى اللهِ قَبِلَ اللهُ عُذْرَهُ).

شاهد أيضاً: أذكار المساء مكتوبة حصن المسلم واوقات قرائتها

في نهاية هذا المقال لقد أسلفنا عرض باقة من احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الاخرين التي يبحث عنها جموع الأفراد، وذلك لما لهذه الشمائل والأخلاق أهمية كبيرة لامتثالها في المجتمع، فضلاً عن النتائج الإيجابية التي تعود بها على المجتمع في حال التمسك بها وتطبيقها بشكل صحيح.