احتفال رمضان من أكثر الاحتفالات التي يقوم بها المسلمون هي احتفال رمضان حيث انه من الاحتفالات التي تعاد علينا سنوياً ، خلال الشهر المبارك يتم التحضير له من حيث أنواع المأكولات و المشروبات و كذلك الزينة التي تغطي جميع الشوارع و التي تعبر عن سعادة الجميع بقدوم رمضان, و يقوم المسلمين بتلك الاحتفالات في كل مكان يتواجدون فيه.

خلفيات وصور رمضانية للتصميم والكتابة عليها 2024

شهر رمضان

شهر رمضان هو أحد شهور السنة الهجرية و هو الشهر التاسع في التقويم القمري عند العرب و يأتي ذلك الشهر بعد إنتهاء شهر شعبان المبارك ، و في هذا الشهر فرض الله سبحانة و تعالي علي المسلمين الصيام ، و أنزل القرآن الكريم فيه علي الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، و يعتبر هذا الشهر هو و أحد من أهم الشهور الهامة في السنة حيث إن هذا الشهر يكون شهر العبادات و الطاعات ويكثر فية المسلم التقرب من المولي عز وجل بالصيام و القيام و العديد من الأعمال الأخري.

قد يهمك:- كيفية تنظيم الوقت في رمضان 2024

رمضان كريم 2024 صور رمزيات و خلفيات رمضان كريم | ميكساتك

احتفال رمضان

لدى مصر عادات مختلفة و كثيرة خاصة باحتفال رمضان ففي العصر الفاطمي كان هناك الكثير من الاحتفالات فقد التزم الفاطميين احتفال رمضان بشتى الطرق  فقد عاني الفاطميين من كثر الاقوال بأنهم غير مسلمين وأنهم ادعوا ذلك للوصول إلى الحكم لذلك وجودوا في مبالغتهم في احتفال رمضان طريقة لنفي هذه الأقوال وتمثلت الاحتفالات في تغيير جميع سجاجيد المسجد والقناديل وكان يشرف علي هذا التغييرات القضاة كذلك حركة الشراء كانت تنشط بشكل مبالغ فيه إذا كانت أسواق مثل سوق الشماعين يمتلئ بالشموع الفخمة بالإضافة لالتزام الفاطميين بشراء المسك والبخور والكافور لكى يستخدم في المساجد.

الاحتفالات قديماً بشهر رمضان فى مصر

كذلك كان الخليفة يخرج هو و الوزراء فى موكب كبير للإعلان عن بدء شهر رمضان و كانوا محملين بالاسهم و الرماح المصنوعة من الفضة وخلال تنقل الخليفة يتم توزيع الصدقات كذلك يقوم بإرسال تهنئة للأمراء في كل ولاية و كانت تتكون من طبقة ممتلئ بالحلوى وكان الطبق يصنع من الفضة.

مظاهر الاحتفال برمضان في مصر

يختلف أختفال جمهورية مصر العربية في شهر رمضان عن باقي الدول حيث في مصر يقام الأتي:

  • تزين الشوارع المصرية بزينة رمضان و هي تدخل الفرحة و السرور علي الناس.
  • تزين المساحد بالأنوار.
  • تشغيل القرأن قبل صلاة الفجر وقبل أذان المغرب في مكبرات الصوت الموجودة في المساجد.
  • إقامة موائد الرحمان في العديد من المناطق ليفطر فيها الصائمون علي سفر.
  • توزيع التمر والعصائر علي المارين في الطريق وقت أذان المغرب.
  • ممارسة المشي في الشوارع بعد صلاة الفجر.

عادات الدول العربية في رمضان

لكل دولة عربية عادة مختلفة بالاحتفال بشهر رمضان سواء كان هذا الاحتفال في شكل الالتزام بأكل معين أو القيام بعادة خاصة بهذا الشهر ولكل دولة عربية عادة معينة فمثلا السعودية لديها عادة تناول التمر مع بدء وقت الإفطار و إن كانت هذه العادة في جميع الدول العربية إلا أن الشعب السعودى حريص على الالتزام بها كذلك القهوة، ومن أجمل عادات الشعوب العربية في شهر رمضان هو المسحراتي والتي تمتاز مصر بتواجده في الشهر الكريم على مر العصور.

و هذا العادة التي تخص الشعب المصري في احتفال رمضان وهذا بسبب ان المسحراتي يقوم بتنبيه الناس عند  اقتراب ميعاد السحور و بالرغم من أنها  عادة قديمة إلا أن التزم بها المصريين  حتى مع تقدم وسائل التنبيه, بالإضافة إلى العراق التي تتميز بإعداد البقلاوة كنوع من الحلوى طوال الشهر كذلك مع بدء الإفطار يتم تناول الشوربة كنوع من السوائل.

احتفالات رمضان حول العالم

جميع الدول التي تعتنق الإسلام أو يوجد بها مسلمين لا بد أن تري بها احتفال رمضان منذ بدء الشهر فمثلا في تايلاند هناك عادة جميلة وهى افتتاح مسجد مع بداية كل شهر رمضان جديد وتكاليف بناء هذا المسجد تكون قد جمعت من الأهالي كما يساعد الأهالي في بناء المسجد ، بالإضافة إلي عادة اساسية وهى الذبح فلا بد من ذبح إحدى الحيوانات حتى وإن كانت إحدى الطيور .

قد يهمك:-أهم الطاعات في رمضان 2024 فى نهار رمضان وليله

هناك أيضا باكستان والتى مجرد اقتراب الشهر الكريم يقوم المسلمين بالسفر إلى المملكة العربية السعودية للقيام بالعمرة وتعد هذه احدى اساسيات شهر رمضان أما من لم يستطع القيام بالعمرة واضطر للبقاء في باكستان فإنه يلتزم بالقيام بجميع العبادات والنوافل خلال الشهر الكريم .

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2024 فى مصر الاسكندرية

كما أن تواجد العديد من المسلمين في أي بلد في العالم غير مسلمة يقومون بعمل احتفال رمضان فيها في الشارع الذي يتواجد فيه المسلمين أو حتى في السفارة الخاصة بهم وهذا حتى يعبروا عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان.

احتفالات شهر رمضان كثيرة جداً ومتنوعة ايضاً حيث انها تختلف من بلد الى بلد آخر, ولكن الاحتفال بهذا الشهر أمر أساسي لكل المسلمين.

قد يهمك:-افضل دعاء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان 1445 – ادعية يوم 24 رمضان 2024

موعد شهر رمضان 2024

يأتي إلينا شهر الخير والبركات هذا العام في شهر إبريل الجاري حيث يكون أول ايام شهر رمضان في يوم الثالث عشر من شهر إبريل وقد أوضحت الحسابات الفلكية بأن موعد إنتهاء رمضان وأول ايام عيد الفطر في يوم الثاني عشر من شهر مايو الجاري حيث إن عدد أيام شهر رمضان هذا العام هو 29 يوماً فقط.

ويتم تحديد موعد رمضان بناء علي الرؤية الشرعية لهلال الشهر الكريم والتي تكون بعد صلاة العشاء في اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان وأيضاً يتم تحديد موعد أيام عيد الفطر بعد الرؤية الشرعية لهلال شوال في التاسع والعشرين من رمضان.