اختبار الخامس المحاكي الدولي بيرلز 1445 هو واحد من الاختبارات التي تطبق في عدد من الدول، ويكون الغرض من إجرائها هو قياس قدرات الصف الرابع الابتدائي اللغوية، وهو من الاختبارات المهمة والذي يتم تقديمه من هيئة تقويم التعليم في المملكة العربية السعودية، ونحن هنا عبر موقعنا سوف نلقي الضوء على اختبار الخامس المحاكي الدولي بيرلز لهذا العام، وسوف نوضح الإجابة عن أي تساؤل يدور حول اختبار بيرلز الدولي.

مدرستي

اختبار الخامس المحاكي الدولي بيرلز 1445

هو واحد من الاختبارات المقدمة من منظمة IEA والمعدة من جهتها وذلك من أجل معرفة مستويات طلاب المدارس   في فهم المفاهيم  والتعببر عن المواقف التي تعلموها، ويكون ذلك في مادة لغتي، مع الحرص على مقارنة النتائج مع النتائج المشاركة من الدول المختلفة في الاختبار.

وذلك من أجل مقارنة أنظمة التعليم بين الدول وبعضها،

كما أن اختبار بيرلز في قياس مدى التفوق والقدرة على القراءة في العالم، أي أنه هو اختصار للدراسة الدولية المقدمة من أجل التأكد من جودة القراءة في هذا السن الحرج.

اقرأ أيضاً: تسجيل قدرات جامعة الكويت 2024 نتائج اختبارات القدرات 2024 بالكويت

أهداف اختبار الخامس المحاكي الدولي بيرلز 1445

يوضع اختبار الخامس الدولي بيرلز بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف، والتي بتحقيقها يمكن القول أن الاختبار ناجح، وتخضع الاختبارات في المملكة العربية السعودية إلى إشراف هيئة تقويم التعليم والتدريب التابعة للمركز الوطني للقياس، كما تشرف عليها دوليًا الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي، ويمكن تلخيص أهداف الاختبار في عدد من النقاط وهي كالتالي:

  • تجميع كافة المعلومات التي تعطي الصورة كاملة عن قدرات الكلام في المدارس وخصوصاً لطلاب الصف الرابع الابتدائي، في قدرتهم على قراءة وتحليل وفهم المقرر اللغوي.
  • الحصول على المعلومات حول العوامل التي تؤثر في اكتساب المعرفة لدى الطالب سواء كانت من المناهج والممارسات التعليمية أو أنها متعلقة  بالأسرة والمعلم.
  • أخذ النتائج ومقارنتها مع نتائج أنظمة تربوية متباينة ومتشابها في الخلفية الثقافية وكذلك في طريقة التعليم لمادة القراءة.
  • التعرف على الوسائل التي تؤدي إلى الحصول على تعليم أفضل، وذلك من خلال مقارنة نتائج الاختبارات مع نتائج دولة أخرى متقدمة عنها، وهذا يساعد في معرفة السياسة المميزة المتبع في نظامها التعليمي والذي يؤدي إلى معدلات أعلى في  التحصيل.
  • لا تهدف هذا الاختبار إلى تقويم الطلاب أو المدارس ولكن يقوم على تقييم الأنظمة التربوية والتعليمية في البلاد المشاركة.

الضمان الاجتماعي

موعد اختبار الخامس المحاكي الدولي بيرلز

يقام اختبار بيرلز لقياس القدرات اللغوية في القراءة مرة واحدة كل خمس سنوات، ويقام في كل الدول المشاركة في الاختبار، وقد اشتركت المملكة العربية السعودية لأول مرة في اختبار بيرلز عام 2011م.

ومن الجدير بالذكر أن الطلاب لا تستطيع أن تسجل في هذا الاختبار من أنفسهم من أجل المشاركة في الاختبار، ولكن يجب أن يتم الترشيح من هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة السعودية.

ويتم الترشيح من خلال أختيار مجموعة من الطلبة من المدارس المرشحة لأداء اختبار بيرلز، ويجب أن يقوم الطلاب بالاطلاع على دليل اختبارات بيرلز الذي يحتوي على عدد من الأسئلة والتدريبات.

اقرأ أيضاً: استخراج نتائج المنح والقروض 2024 الجامعية عبر موقع وزارة التعليم العالي mohe.gov.jo

 نماذج اختبار بيرلز

يقدم دليل اختبار بيرلز مجموعة من النماذج التي يمكن الاطلاع عليها من أجل تحديد شكل وطريقة الاسئلة التي تطرح في الاختبار، وتقوم بتقديم ذلك الدليل حتى يكون هناك خلقية للطلاب على شكل التدريبات التي يكون عليها شكل الاختبار وكذلك صيغة الأسئلة المطلوبة، وهذه هي أهم نماذج متوفرة من اختبار بيرلز:

التسجيل في اختبار الخامس المحاكي الدولي بيرلز 1445

إن اختبار بيرلز المحاكي الدولي الخامس لا يعتمد على التسجيل المسبق المدارس أو الطلاب سواء كان في المملكة العربية السعودية أو في غيرها من أي بلد أخرى.

ولكن يتم ترشيح المدارس التي يمكنها المشاركة في الاختبار من قبل الهيئة المشرفة على الاختبار وهي هيئة تقويم التعليم والتدريب، وذلك بدون تدخل من الدول المشتركة في الاختبار.

ويتم ذلك من خلال تولى الهيئة كل أمور التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس المرشحة، وهذا من أجل التأكد من ملائمتها للدراسة ومدى استعداد المدرسة والطلاب لفترة التطبيق. وهذه الفترة هي الفترة المتفق عليها مع المسؤولين القائمين على  اختبار بيرلز، والذي هو أحد أهم الاختبارات الدولية الموضوعه من أجل قياس مستوى الطلاب، ويكون ذلك من خلال هيئة تقويم التعليم والتدريب.

اقرأ أيضاً: “اعرف موعد الصرف”تحديث بيانات hrsd.gov.sa الاستعلام عن موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد 1445 برقم الهوية

كيفية الاستعلام عن نتائج بيرلز

إن اختبار بيرلز لا يتم تقيمة من خلال النجاح أو الرسوب، بينما يكون عن طريق حصول الطالب على درجات تعكس وتعبر عن مستوى التعليم وقياس المهارات المستهدفة من الاختبار وهي الكتابة والقراءة.

كما أن النتائج يتم مقارنة بها مستوى الطلاب في المملكة العربية السعودية مع الدول الأخرى المشاركة في الاختبار، بالإضافة إلى تولى الدول المشاركة تطبيق وتنفيذ الاختبارات الدولية وكذلك تصحيحها.

ثم بعد ذلك تأتي مرحلة تحليل نتائجها من قبل الهيئة المشرفة عليها، ثم تتولى الهيئة مهمة إصدار التقارير حول مستوى مهارات الكتابة والقراءة التي يتمتع بها طلاب المملكة.

ويتم نشر بعض من هذه النتائج بينما يتم إرسال الجزء الآخر إلى كل دولة من أجل تحسين عملية التعليم، وهذا من أجل تحسين الأنظمة التعليمية.

وتظهر النتائج من خلال هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية وذلك لأنها هي المسؤولة عن إجراء وتنظيم الاختبار في المملكة.

نظام فارس

بهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا عن  اختبار الخامس المحاكي الدولي بيرلز 1445 وتعرفنا على الهدف الرئيسي من إجراء الاختبار، بالإضافة إلى تعرفنا على كيفية المشاركة في الاختبار.