اخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1446 هل مسموح دخول مكة الآن، الحج هو فريضة الله تعالى على المسلمين، ولقد فرضه الله تعالى مرة واحدة في العمر على من يستطيع، ويؤدي المسلمين الحج في بيت الله الحرام في مكة المكرمة، ويتم الحج نفس الفترة في كل عام خلال شهر ذي الحجة، الشهر الثاني عشر في التقويم الإسلامي، وهو يبدا في اليوم الثامن من ذي الحجة ويستمر حتى اليوم الثالث عشر من نفس الشهر، وفي هذه المقالة نوضح لكم اخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1446.

آخر موعد لدخول مكة قبل الحج 2025

يتم أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن مجموعة من المناسك والطقوس الدينية التي يقوم بها الحاج على مدى خمسة أو سنة أيام، ويتم أداءه في العديد من المواقع والأماكن بالقرب من مكة المكرمة، وفيما يلي نتعرف على اخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1446 وهل مسموح دخول مكة الآن:

  • آخر موعد لدخول المملكة العربية السعودية للعمرة قبل الحج هو 21 مايو 2025.
  • يجب على الحجاج الخروج من البلاد بحلول 03 يونيو 2025.
  • يُفتتح موسم العمرة الجديد 1446 هـ في 20 يوليو 2025.

شاهد أيضا: اخر موعد للعمرة قبل الحج

متطلبات الدخول لمكة المكرمة للحج

بعد أن تعرفنا على اخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1446، سوف نتحدث في هذه الفقرة على متطلبات الدخول إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وتمنع السلطات السعودية الأشخاص الذين لم يستوفوا هذه الشروط من أداء فريضة الحج، وهي كما يلي:

  • يمكن للمسافرات الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا السفر للحج فقط إذا كانوا برفقة أقارب تظهر أسماؤهم في تأشيرة الحج الخاصة بهم.
  • كما يستطيع كل شخص يحمل تأشيرة الحج من جميع الجنسيات (غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) السفر من / إلى جدة أو المدينة المنورة أو الطائف فقط لأداء فريضة الحج.
  • كما يستطيع المواطنين الذين يقطنون في دول مجلس التعاون الخليجي ويحملون تصريح الحج السفر من / إلى جدة أو المدينة المنورة أو الطائف لأداء فريضة الحج.
  • أيضا، يمنع المسافرين المسلمين الذين يمتلكون تأشيرات عمل أو زائر أو سياحة السفر إلى جدة أو المدينة المنورة أو الطائف التواجد خلال فترة الحج من 30 مايو 2025 إلى 28 يونيو 2025.
  • كذلك، يُطلب من المسافرين المسلمين الذين يعملون في الخدمة المنزلية أو السائقين المرافقين لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأشيرة حج لتخليص الهجرة في جدة أو المدينة المنورة.
  • لا يُسمح للعمال المنزليين أو السائقين غير المسلمين المرافقين لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بدخول جدة والمدينة المنورة والطائف بين 30 مايو 2025 و 28 يونيو 2025.

شاهد أيضاً: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

متى يمنع دخول مكة قبل الحج 1446

يتساءل الكثيرون حول متى يمنع دخول مكة قبل الحج 1446، ولقد حددت السلطات السعودية موعد بدء وانتهاء التسجيل للعمرة، وبناءً عليه تم تحديد متى يمنع دخول مكة قبل الحج، وهو ما سنوضحه لكم في السطور التالية:

اخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1446

  • حددت السلطات السعودية متمثلة في وزارة الداخلية السعودية أن يوم 5 من شهر مايو لعام 2025 / 15 من شهر شوال 1446 هو آخر موعد لإصدار تصريحات العمرة.
  • وبعدها ستقوم السلطات بإصدار تأشيرات الحج لكافة الراغبين بأداء فريضة الحج لهذا العام.
  • أما بالنسبة للأشخاص المقيمين في مكة المكرمة، فقد نوهت السلطات السعودية، فأنه يمنع عليهم دخول مكة المكرمة لأداء فريضة الحج من دون الحصول على تصريح، ويجب عليهم تقديم إحدى الأوراق والمستندات التالية:
    • تصريح دخول للعمل في الأماكن المقدسة صادر من الجهة المختصة.
    • كذلك، هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة.
    • أيضا، تصريح عمرة.
    • تصريح حج.

شاهد أيضا: دعاء المسامحة قبل الحج

شروط الحج في السعودية 1446

حددت السلطات السعودية شروط الحج لهذا العام، وشروط الحج في الدين الإسلامي معروفة وهي: هي: الاسلام، البلوغ، العقل، الاستطاعة، الحرية، أما بالنسبة لشروط المملكة العربية السعودية لمن أراد أن يؤدي فريضة الحج هذا العام 1446، فهي كما يلي:

اخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1446

  • يجب أن يكون الحاج يحمل المتقدم الجنسية السعودية، كذلك أن يكون من المقيمين في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • كما تشترط السعودية على الراغبين بالحج، تناول كافة التطعيمات، وأن يكون مكتمل التحصين بحسب حالته على تطبيق توكلنا.
  • كذلك يجب التنويه، أن الأولوية في قبول الناس في الحج تكون لمن لم يسبق له أداء مناسك الحج من قبل.

شاهد أيضاً: كم عدد الحجاج هذا العام 2025

متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي

يتم تحديد موعد بداية الحج ونهايته وفق التقويم الهجري، بالاعتماد على رؤية القمر، وبشكل عام يأتي الحج في شهر ذي الحجة من كل عام، ومن المتوقع أن تبدا مناسك الحج لعام 2025 في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وتنتهي في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضا: متى يمنع دخول مكة قبل الحج

قدمنا لكم اخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1446، كما تعرفنا على موعد بداية مناسك الحج وانتهائها، أيضًا عرضنا متطلبات الدخول لمكة المكرمة للحج، كذلك شروط الحج التي أعلنت عنها السلطات السعودية لعام 1446.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2025
كم باقي على عيد الاضحى 2025
متى عيد الاضحى 2025
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2025
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2025