ادعية مكتوبة قصيرة من القرآن والسنة النبوية، إن القرآن الكريم والسنة النبوية مصادر لا ينضب منها الخير والحكمة، وتحتوي على العديد من الأدعية المكتوبة القصيرة التي يمكن للمؤمن أن يتلوها في أي وقت ومكان، وتتميز هذه الأدعية بأنها تحمل معاني عميقة ورسائل مفيدة تساعد المؤمن على الاقتراب من الله تعالى وتطهير النفس وزيادة الإيمان والتقوى، وتعد الأدعية المكتوبة القصيرة من أسهل الطرق للدعاء إذ يمكن للمؤمن الحصول عليها بسهولة وتلاوتها في أي وقت دون الحاجة إلى حفظ أحاديث طويلة أو آيات قرآنية كاملة، وعليه في هذا المقال سنتعرف على ادعية مكتوبة قصيرة من القرآن والسنة النبوية.

أدعية مكتوبة قصيرة 2024

يعتبر الدعاء واحد من أهم العبادات التي يجب على المسلم الحرص على الإكثار منها، فالدعاء هو وسيلة الاتصال بين العبد وربه والله يستمع إلى دعوات عباده ويستجيبها بإذنه وفضله، وفيما يلي سنعرض أدعية مكتوبة قصيرة 2024، والتي منها:

ادعية مكتوبة قصيرة،

  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ… ﻭ أﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ … ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴﺪ… ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ … ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ.. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ … ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ … ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ… ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ… ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ اهدنا … ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎز
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرا لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعاً إليك مخبتًا أوّاهاً منيباَ، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي وأهد قلبي، وسدد لساني، و أسْلُلْ سخيمة قلبي.

شاهد أيضاً: ادعية لطلب العون من الله مكتوبة .. أفضل أدعية التوكل على الله وطلب العون منه مستجابة

أجمل دعاء قصير مكتوب ومؤثر

للدعاء الأثر الكبير على قلب العبد المسلم، فهو يجعله ليناً ويستحضر من خلاله معية الله سبحانه وتعالى، كما يمنح في النفس اليقين والتوكل على الله وأن بيده جميع مقاليد السماوات والارض وبيده كل شيء، ومن أجمل دعاء قصير مكتوب ومؤثر ما يلي:

ادعية مكتوبة قصيرة،

  • اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، واللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب. اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك و حلاوة حبك، و أعمر أيامهم بذكرك، و أحفظهم و احفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا.
  • يا رب أحببته فيك، يارب، احفظه عن معاصيك، يارب أجعل عمره فيما يرضيك، يارب أكرمه يوم يلاقيك، يارب ثبته في الدنيا على الدين، و أبعثه يوم الآخرة من أهل اليمين.
  • اللهم اقبل صلاتها وأجب دعائها، وفرحها بسلامة أحبائه، وأظله بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم سخر لها القلوب، واحفظها من الكروب، وأسعدها ما تعاقب الشروق والغروب.

شاهد أيضاً: ادعية سيدنا محمد مكتوبة .. أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام

أفضل أدعية مكتوبة قصيرة

يعتبر الدعاء هو وسيلة التقرب من الله سبحانه وتعالى في سبيل الوصول إلى كل ما يتمنى العبد المسلم، فمن خلال الدعاء يسهل الله على العبد المسلم شؤون حياته ويخلصه من صعوبات هذه الحياة، لذلك يحرص المسلم على الإكثار من الدعاء في كل وقت وحين من خلال أفضل أدعية مكتوبة قصيرة، والتي منها:

  • اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مِنْ الْعَجْز وَالْكَسَل وَالْبُخْل وَالْهَرَم وَعَذَاب الْقَبْر اللَّهُمّ آت نَفْسِيَّ تَقْوَاهَا زَكّهَا أَنْتَ خَيْر مِنْ زَكَاهَا أَنْتَ وَلِيّهَا وَمَوْلَاهُ اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مَنْ عِلْم لَا يَنْفَع وَمِنْ قَلْب لَا يَخْشَع وَمِنْ نَفْسُ لَا تَشَبُّع وَمِنْ دَعْوَة لَا يُسْتَجَاب لَهَا.
  • اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ الْعَافِيَة فِي الدُّنْيَا وَلِآخِرَة اللَّهُمّ مَتَّعنِي بِسُمْعِيٍّ وَبَصَري واجعلهما الْوَارِث مَنِّيٌّ وَاُنْصُرنِي عَلَى مَنْ يُظْلِمنِي وَخُذ مِنْهُ بِثَأْرِيِّ اللَّهُمّ أَعِنِّيِّ عِلِّيِّ ذِكْركَ وَشُكْركَ وَحُسْن عِبَادَتكَ اللَّهُمّ أَحْسَن عَاقِبَتنَا فِي الْأُمُور كُلَّهَا وَأَجْرنَا مِنْ خِزْي الدُّنْيَا وَعَذَاب الْآخِرَة.
  • اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ عَيْشَة نِقْيَة وَمَيْتَة سَوِيَّة وَمَرَّدَا غَيْر مخزٍ وَلَا فَاضِح اللَّهُمّ قَنِعنِي بِمَا رَزَقَتنِي وِبَاركَ لِي فِيهُ وَاُخْلُف عُلِي كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْر اللَّهُمّ أَلْهَمنِي رَشَدِيٌّ وَأَعِذنِي مِنْ شَرّ نَفْسي.

شاهد أيضاً: ادعية كشف الكرب والهم والحزن مكتوبة .. أفضل أدعية لتفريج الكروب من القرآن والسنة

أدعية متنوعة ومستجابة 2024

يحمل الدعاء في طياته طلب الرحمة والبركة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، فعندما يتعرض الإنسان إلى المواقف المختلفة في حياته يكون بحاجة إلى التوجه إلى الله والتوسل إليه لفك كربه وتيسير أموره المختلفة من خلال أدعية متنوعة ومستجابة 2024، والتي سنعرض منها ما يلي:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني اعوذ بك من شر كل شئ و اللهم احفظني واحفظ اسرتي من كل سوء وبارك لنا في رزقنا.
  • يارب بارك لنا في ما هو قادم واعفو عنا وارحمنا فانت مولانا
  • اللهم تولنا في ما توليت واعفو عنا فيما اعفوت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.

شاهد أيضاً: ادعية صلاة الفجر المستجابة .. أقوى أدعية تقال في وقت الفجر مكتوبة وبالصور

أدعية مكتوبة مستجابة 1445

هنالك الكثير من الأدعية التي يمكن للعبد المسلم الإكثار من الدعاء بها في اليوم والليلة، والتي تعتبر من الأدعية المستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى، فالعبد المسلم يتضرع إلى الله كثيراً رغبة في نيل الأجر والثواب المضاعف من الله وتلبية حاجاته المختلفة، ومن أجمل الأدعية مكتوبة ما يلي:

  • اللّهم إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء. اللّهم اغفر لي ، واهدني، وارزقني ، وعافني ، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ،ومن علم لا ينفع ، أعوذ بك من هؤلاء الأربع
  • اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أُرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر اللهم جنبني منكرات الأخلاق ، والأهواء ، والأعمال ، والأدواء .

أدعية قصيرة مكتوبة ومتنوعة

يمتاز الدعاء بالأجر العظيم والثواب المضاعف من الله سبحانه وتعالى، فالعبد المسلم الذي يتوجه إلى الله بالدعاء في كل وقت وحين ينال توفيقه وتيسير أموره كافة، وهنالك الكثير من الأدعية التي يمكن للعبد تكرارها والدعاء بها، ومن الأدعية القصيرة المكتوبة والمتنوعة ما يلي:

  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ … ﻭﺍﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ … ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴﺪ … ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ … ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ .. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ …. ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ … ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ … ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ … ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ ﺍﻫﺪﻧﺎ … ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.
  • اللهم فقهني في الدين اللهم احفظني بالإسلام قائماً ، و احفظني بالإسلام قاعداً واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك ، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك .

دعاء قصير مكتوب مستجاب

لقد علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم مجموعه من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في السراء والضراء، كما ورد في كتاب الله مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في كل وقت وحين، وفيما يلي سنعرض أجمل دعاء قصير مستجاب:

  • اللهم حاسبني حساباً يسيراَ اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات حُب المساكين وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون وأسألك حُبّك ، وحب من يُحبِك ، وحُب عمل يقربني إلى حُبك .
  • اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ، ومن سيئ الأسقام اللهم قني شر نفسي واعزم لي على ارشد أمري اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنتُ ، وما أخطأتُ وما عملتُ وما جهلت.

ادعية مكتوبة قصيرة، وها نحن نصل إلى ختام مقالنا هذا بعنوان أدعية مكتوبة قصيرة، وقمنا من خلاله بعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن للعبد المسلم الدعاء بها في اليوم والليلة، والتي هي أدعية مستجابة بإذن الله.

أدعية قد تهمك