اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي، تعتبر الإذاعة المدرسية نوع من أنواع الأنشطة اللامنهجية التي ينظمها الطلبة مع معلميهم في المناسبات الاجتماعي والوطنية المختلفة، حيث تحتوي الإذاعة على مجموعة من الفقرات التي تساهم بدورها بإثراء الثروة المعرفية لدى الطلبة وإضفاء بصمة مميزة لهم عن المناسبات المتنوعة لا سيما اليوم الوطني السعودي، وعليه تنظم المدارس في المملكة فقرات متنوعة وشيقة، بدورنا سنقوم بعرض نموذج اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي

في كل عام يتحول يوم 23 سبتمبر إلى عرس وطني مهيب في المملكة العربية السعودية، هذا اليوم يشكل علامة فارقة في قلوب السعوديين حيث يتم الاحتفال به كعطلة رسمية عبر جميع أنحاء البلاد، إنه يوم يجسد الهوية الوطنية ويعزز انتماء الناس إلى وطنهم وولاؤهم لحكامهم الشرفاء، وعليه:

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي

  • في مثل هذا اليوم قبل 93 عام أعلن القائد المؤسس عبد العزيز آل سعود توحيد كل أراضي المملكة.
  • ومنذ ذلك الحين تاريخ اليوم الوطني يترسخ كذكرى للتضحيات والبطولات التي قام بها أبطال المملكة.
  • إن الاحتفال بهذا اليوم يعبر عن حب وغيرة الشعب على وطنهم، ويشكل شرف كبير لكل من يحبون القادة ويفتخرون بتراب الوطن.
  • بارك الله وطننا الغالي وحفظه من كل شر.

شاهد أيضاً: متى اليوم الوطني السعودي 1445

فقرة القرآن لإذاعة عن اليوم الوطني السعودي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: في هذه الفقرة سنستمع إلى تلاوة من كتاب الله تعالى وهو خير الكلام وأجل الحكم، وقد اخترنا لكم في هذه المناسبة العظيمة آيات من سورة الفتح، التي تبشر بفتح مكة المكرمة وتوحيد شبه الجزيرة العربية تحت راية التوحيد والإسلام، يتلو الآيات القرآنية على أسماعكم الطالب:…………. فليتقدم على بركة الله.

  • يقول المولى عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا، لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا، وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا، هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).

شاهد أيضاً: كم مدة اجازة اليوم الوطني السعودي 1445 

حديث شريف عن اليوم الوطني السعودي

في هذه الفقرة نستمع إلى كلام خير الخلق وأشرف المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، الذي بعثه الله رحمة للعالمين وهداية للناس وبشيرًا ونذيرًا، فإن الحديث النبوي الشريف هو ثاني مصدر من مصادر التشريع في الإسلام بعد القرآن الكريم، وعليه نقدم حديث شريف عن اليوم الوطني السعودي يتلوه على مسامعكم الطالب: …….

  • أكد رسولنا العظيم أن في الوطن سكينةً للقلوب حين قال صلى الله عليه وسلم: “السَّفرُ قِطعةٌ منَ العذابِ يمنَعُ أحدَكم طعامَه وشرابَه وثوبَه ونومَه فإِذا قضَى أحدُكُم نَهمَتَه منْ سَفَرِهِ فلْيَعْجَلْ إلَى أهلِهِ”،
  • وفي حديثٍ آخر “قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لمكَّةَ ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنَّ قومي أخرجوني منكِ ما سَكَنتُ غيرَكِ”[3]، واصفاً حبه لمكة المكرمة وشعابها.

شاهد أيضاً: عبارات جميلة عن اليوم الوطني السعودي 1445

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني 1445

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد، في هذا اليوم المبارك نحتفل باليوم الوطني لبلادنا الغالية المملكة العربية السعودية التي تحتفي بذكرى توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، والذي جمع شمل هذه الأرض المباركة وأعاد لها مجدها وقوتها وسيادتها.

  • إن هذا اليوم هو يوم فخر واعتزاز لكل سعودي وسعودية، ففيه نتذكر ماضينا المجيد ونفخر بحاضرنا المشرق ونتطلع إلى مستقبلنا المزدهر.
  • ففي هذه البلاد نعيش في أمن وأمان ورخاء وتنمية بفضل الله ثم بفضل قيادتنا الحكيمة، التي تسير على خطى المؤسس وأبنائه من الملوك الذين حافظوا على وحدة هذه الأمة وسيرتها العطرة وثوابتها الدينية.
  • إن هذا اليوم هو يوم تجديد للعهد والولاء لولات أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
  • فإن قادتنا هم قادة المستقبل الذي يصبو إلى تحقيق رؤية 2030، التي تستهدف جعل بلادنا من أفضل دول العالم في كافة المجالات.
  • إخواني وأخواتي، إن احتفاؤنا بهذا اليوم لا يقتصر على التظاهرات والزخارف والأغاني، بل يتجلى في حبِّنا لهذا الوطن والعمل من أجل رفعته ونهضته.
  • فكل عام وأنتم بخير، وكل عام والسعودية بألف خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاهد أيضاً: أجمل اشعار عن اليوم الوطني 1445

هل تعلم عن اليوم الوطني السعودي

بينما تتنوع الأفكار في البرامج الإذاعية اليومية فإن فقرة هل تعلم تظل دائمًا الأكثر جاذبية وجمال، فهي اللحظة التي ينتظرها المستمعون من الطلبة والطالبات بشغف، حيث يقدم لهم الطالب ما قام ببذله من جهد في إعدادها للمشاركة في برنامج اليوم، وعليه سنعرض نماذج على هل تعلم عن اليوم الوطني السعودي ومنها:

  • هل تعلم أخي العزيز أن المملكة قبل التوحيد كانت عبارة عن إمارات متفرقة ومنتشرة في صحراء الجزيرة العربية لا يربطها رابط سوى العروبة والإسلام.
  • أيضاً هل تعلم أخي العزيز أن الملك عبد العزيز تمكن من استعادة السيطرة على الرياض عندما كان بعمر الـ 28 عام.
  • هل تعلم أخي العزيز أن معارك التوحيد بدأت في العام 1902 واستمرت حتى العام 1232 مـ حتى توحدت البلاد بالكامل بمسمى المملكة العربية السعودية.
  • أيضاً هل تعلم أخي العزيز أن المملكة العربية السعودية قبل التوحيد كان مملكة نجد والحجاز، وقد تغير مسماها من سبتمبر 1932 إثر التوحيد.

شاهد أيضاً: ماذا يفعل السعوديين في اليوم الوطني 1445

شعر للإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني السعودي

على مدى التسعة عقود الماضية لم يتوقف اليوم الوطني عن أن يكون مصدر إلهام لشعراء المملكة والشرفاء، فقد تجلى جمال الشعر في أبياتهم حيث عبّروا عن فخرهم العميق بوطنهم وانتمائهم الوطني، وعليه ننتقل لفقرة شعر للإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني السعودي:

وطني.. أقمتك في حشاي مزارا …ونصبت حولـك أضلعـي أسـوار

رفعـت ذكـرك قبـة محروسة …بهواجس فـي جانحي, سهارى

فـي نشـرة الريحـان كـل عشيـة …يتلـوك مذيـاع الشـذى أخـبـارا

عش بحجـم الحـب فيـه تحالفـت … زمـر الطيـور عقيـدة وشعارا

أبـداً يفيـق علـى حفيـف سنابـل …ترشـو الصبـاح فيطلـق الأطيـارا

شاهد أيضاً: معلومات عن اليوم الوطني السعودي 1445

خاتمة اذاعة عن اليوم الوطني كاملة 1445

تعتبر الخاتمة جزء ضروري ومهم من أجزاء فقرات الإذاعة المدرسية حيث يختتم بها الطالب مقدم الإذاعة ما قدمه من فقرات متنوعة وشيقة للطلاب، بدورنا استكمالاً لعرض الفقرات السابقة سنقوم بعرض نموذج خاتمة اذاعة عن اليوم الوطني كاملة 1445 كالتالي:

أخواني وأخواتي ..

بهذا نكون قد انتهينا من إذاعتنا المدرسية عن اليوم الوطني لبلادنا الغالية المملكة العربية السعودية، التي تحتفل بذكرى توحيدها في 23 سبتمبر من كل عام.

نسأل الله أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والرخاء والتقدم، وأن يحفظ قادتها وشعبها من كل سوء ومكروه.

إخواني وأخواتي ..

السعودية هي بيتنا الأول والأخير، والسعودية هي هويتنا وانتماؤنا، والسعودية هي قلبنا وروحنا، فكل عام وأنتم بخير
وكل عام والسعودية بألف خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً: أبرز وأهم فعاليات اليوم الوطني 1445

في ختام مقالنا قمنا بعرض اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي كاملة الفقرات رداً على الباحثين عن مثل هذه النماذج، حيث تعتبر الإذاعة من ضمن فعاليات الاحتفال والتذكير باليوم الوطني السعودي بالنسبة للطلبة والطالبات في مختلف أرجاء المملكة.