اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي، يُعتبر الصوم فرض على كل مسلم بالغ عاقل، ولقد فرض الله تعالى الصيام في شهر رمضان المبارك، وهو من أفضل الشهور في الإسلام، حيث أنزل الله تعالى فيه القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويوجد لهذا الشهر واجبات وأحكام خاصة به، فمثلا لا يجوز للمسلم الإفطار فيه إلا لعذر شرعي، وإذا أفطر فيه بعذر يجب عليه القضاء قبل قدوم رمضان التالي، وفي هذه المقالة نقدم اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي.

اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي

أجمع العلماء على أنه يجب على من أفطر يوم أو أكثر أن يدركه قبل حلول شهر رمضان القادم، ويقع على من أخر قضاء رمضان حكمين الأول الخاص بتأخيره بدون عذر شرعي، والثاني بعذر شرعي، وفي التالي نتعرف على حكم اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي:

  • الحالة الأولى: أن المسلم أخر الصيام لعذر شرعي، كأن أصيب بمرض تبعه حتى دخول رمضان، فلا يقع إثم عليه، ولا يجب عليه الكفارة، وعليه قضاء الأيام التي فاتته بعد زوال العذر الشرعي.
  • الحالة الثانية: تأخر المسلم في تدارك ما عليه من رمضان حتى دخول رمضان الثاني بدون عذر شرعي، فيكون آثم ، وعليه أن يدرك كل الأيام الذي أفطرها.
  • واختلف العلماء هل يلزمه الكفارة مع القضاء، في حين اختار جمهور العلماء الكفارة، وهي إطعام نصف صاع من الطعام عن كل يوم يتأخر فيه عن قضاء الصيام، وعليه أن يتوب ويستغفر والله أعلم.

شروط أيضا: حكم وضع الكحل في رمضان عند المذاهب الأربعة

حكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام

أجمع العلماء أنه إذا تأخر المسلم أو المسلمة عن قضاء صوم الفريضة دون عذر، فمن الواجب التوبة والندم والاستغفار بإدراك ما فاته من صيام والكفارة، وفي التالي نتعرف على حكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام:

  • إذ لا يجوز للمسلم أن يؤجل قضاء الصوم حتى دخول شهر رمضان القادم دون عذر.
  • وإذا فعل ذلك فوجبت الكفارة عن إطعام مسكين عن كل يوم قاته بعد انتهاء رمضان حتى رمضان الثاني، وكمية طعام كل يوم نصف صاع مما يطعم أهله.

شاهد أيضا: حكم الجنابة فى رمضان 2024 و بعض العبادات المحرمة في رمضان

حكم من لا تتذكر هل قضت ما عليها من الصيام أم لا

ذكر علماء الإسلام أن من يشك في أنه قام بقضاء ما عليه من أيام أفطرها في رمضان، فعليه أن يتصرف بما يرجحه ويغلبه الظن، وإذا اعتقد أنه قضاها، فحسبه ظنه، أما إذا ظن أنه لم يقضيها فعليه القضاء، وقاس أهل العلم ذلك بسجود السهو، الذي يتم عندما يشك المسلم في صلاته، فإذا نسي ولم يغلب ظنه أقضى ما عليه، وإذا لا يغلبه الظن فلا يجب عليه القضاء والله تعالى أعلى وأعلم.

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

أفتى علماء الإسلام في مسألة هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء، وقالوا أنه يجوز إخراج الكفارة بإطعام مسكين عن كل يوم أو ما قيمته المال، سواء من يفرك بسبب مرض أو أي عذر آخر.

  • قال تعالى: «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(16)»التغابن.

شاهد أيضا: ما حكم صيام شهر رمضان

قدمنا لكم اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي، كذلك عرضنا بعض من الأحكام الشرعية الخاصة بتأخير قضاء أيام شهر رمضان المبارك، ولا يجوز للمسلم أن يؤخرها إلا لعذر شرعي كالمرض أو السفر، وإلا سوف يقع عليه اثم كبير.

قد يهمك ايضًا