اذا نزل زوجي برا هل اغتسل، لا خلاف بين العلماء حول وجوب الغسل من الجنابة وخروج المني بشهوة، كذلك لم يختلف الفقهاء في مسألة الغسل بعد الجماع مع نزول المني، وهذه المسائل لها أحكام ثابتة في الدين الإسلامي، ولا يوجد أي اختلاف حولها، لكن يوجد بعض من مسائل الغسل عند الإنزال اختلف العلماء حولها، كما تعددت آرائهم ما بين معارض ومؤيد، وكل منهم له أدلته، ومن هذا السياق نتعرف المقال على اذا نزل زوجي برا هل اغتسل.

نزول المني على جسد الزوجة هل يوجب عليها الغسل

شرع الدين الإسلامي للزوج الاستمتاع بزوجته في كافة الأحوال، ما لم يكن عليها ضرر في ذلك، وحرم الشرع على الرجل وطئ زوجته في الدبر، كذلك في الفرج في فترة الحيض، وأما غير ذلك فهو مجاز ولا يوجد في هذه المسألة أي خلاف، وفي التالي نتعرف نزول المني على جسد الزوجة هل يوجب عليها الغسل:

اذا نزل زوجي برا هل اغتسل

  • إذا جامع الرجل زوجته من دون الفرج، وهنا أنزل المني، فوجب عليه الغسل، ولا يلزم زوجته الغسل، طالما لم تنزل المني الذي يقتضيه الغسل.
  • ولكن في حال قمت بإدخال عضوك لو قدر الحشفة في فرجها، فهنا يتوجب عليكما الغسل، وحتى مع عدم الإنزال.
  • ولا ينبغي غسل ما يصيب الجسد من المني، لأنه طاهر عند أغلب العلماء وفقهاء الدين.
  • وإن غسله فهذا أفضل من أجل تفادي الخلاف، ولا حرج في استعمال خرقة أو ما شابه لهذا الغرض.

شاهد أيضا: متى يجب على المرأة الاغتسال وما هي طريقة الاغتسال

اذا نزل زوجي برا هل اغتسل

الذي يلزم الرجل والمرأة الغسل هو الإيلاج، وفي حال قام الرجل بالاستمتاع بزوجته لكن دول الإيلاج، وقام بالإنزال فهنا لا يوجب المرأة الغسل، بل الرجل الذي يغتسل، أما لو قام بإدخال عضوه لو قدر الحشفة في فرج زوجته، حتى مع دون انزال، فهنا يجب على الزوجين الغسل، وفي التالي نتعرف على اختصار اجابة سؤال اذا نزل زوجي برا هل اغتسل:

  • اذا نزل زوجي برا هل اغتسل، فإنه لا يوجب عليها غسل، والسبب في ذلك، عدم حدوث إنزال عند المرأة، كذلك بسبب عدم التقاء عضو الرجل بفرج المرأة، وما دام لم تنزل المني ولم يحصل التقاء للختانين فلا يجب عليها الغسل.
  • اذا نزل زوجي برا هل اغتسل، وقد صح عن إبراهيم النخعي أنه سئل عن الرجل يجامع امرأته في غير الفرج فينزل المني؟ قال: يغتسل هو ولا تغتسل هي، ولكن تغسل ما أصاب منها.
  • ونستدل من الحديث، على المرأى غسل فقط الموضع الذي جاء فيه مني الرجل، وهنا نستدل أيضًا، على أن المني طاهر كما يراه العلماء الآخرون.
  • وصح عن الحسن البصري أنه سئل عن الرجل يصيب المرأة في غير فرجها؟ قال: إن هي أنزلت اغتسلت، وإن هي لم تنزل توضأت وغسلت ما أصاب من جسدها من ماء الرجل.
  • اذا نزل زوجي برا هل اغتسل، أما إذا جامع الرجل زوجته بين فخذيها، فخرج منه المني، ثم تسرب إلى فرج زوجته بدون إيلاج، ولم تنزل المرأة المني، هنا لا يوجبها أيضًا الغسل، وهو قول جمهور العلماء.
  • قال النووي في المجموع: “إذا استدخلت المرأة المني في فرجها أو دبرها ثم خرج منها لم يلزمها الغسل”، هذا هو الصواب الذي قطع به الجمهور.

صور الجنابة التي توجب الغسل

تتعدد صور الجنابة التي توجب الغسل، وذكر العلماء أن الجماع الذي يكون بإيلاج الرجل لذكره في فرج المرأة هو أول صور الجماع، حتى إذا لم يُصاحب هذا الإيلاج بإنزال المني، واستدلوا على قولهم، من السنّة النبويّة قوله عليه الصلاة والسلام: (إِذَا جَلَس بَيْن شُعَبِها الْأَربَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ الْغَسْلُ).

  • وقال الإمام النووي: “أن الغسل يتوجب على الرجل والمرأة بمجرد إدخال الحشفة في الفرج، ولا يتوقف على نزول المني فقط”، وبناءً عليه تم الاتفاق حول هذه المسألة من قبل كافة علماء وفقهاء الإسلام.
  • أيضًا من صور الجنابة التي توجب الغسل، نزول المني من الرجل والمرأة عند الجماع.
  • يعرف المني بأنه ماء أبيض كثيف عند الرجال، بينما مني المرأة فهو ماء أصفر رقيق.
  • ومن صفات السائل المنوي الشائعة بين الرجل والمرأة ما يلي: له رائحة واحدة، يليها دفء في الجسم وفتور.
  • بينما يختلف السائل المنوي عند الرجل عن السائل المنوي للمرأة في القذف، فإنه يقذف بالرجل متدفقًا، بينما يقذف المرأة دون تدفق، وكلاهما يشعرا بهما بالمتعة.
  • وأما إذا خرج السائل المنوي بغير شهوة، كالبرد أو المرض، فلا يلزم المسلم الاغتسال في هذه الحال.

شاهد أيضا: حكم خروج المذي بشهوة والتفكير للنساء

كيفية الاغتسال من الجنابة

إن الاغتسال الجنابة أمر مهم من أجل الطهارة، وبناءً عليه يتم أداء العبادات المختلفة، ولقد وضحت السيدة عائشة رضي الله عنها كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل من الجنابة، وهو ما سنوضحه لكم في الحديث التالي:

رُوي عن السّيدة عائشة رضي الله عنها في ذكر غُسل رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام- من الجنابة قولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ، وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ).

هل الإيلاج بدون إنزال يوجب الغسل

حدد الشرع الاسلامي كافة الأحكام الدينية التي يستند عليها المسلم في حياته، والتي من خلالها يتعرف المسلم على أمور حياته بشكل صحيح وشرعي، ودون الوقوع في الحرام، واتفق كافة فقهاء الإسلام، أن الإيلاج يوجب الغسل سواء بإنزال أو دون إنزال، وموجبات الغسل للرجل والمرأة هي كما يلي ما يلي:

  • أن يخرج المني بشهوة، أما في حالة عدم وجود شهوة فلا يجوب الغسل، كأن يكون الشخص نائم، فهنا لا يوجد شهوة، وهو ما يسمى بالاحتلام.
  • كذلك من موجبات الغسل أن يلتقي الختانين: وهو ما يكون عند الجماع، وسواء كان هناك إنزال أم لم يكن، فيوجب الغسل، لقوله عليه الصّلاة والسّلام: (إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ثمّ جَهَدَها فقد وَجَبَ الغُسل وإن لم يُنزِل).

شاهد أيضا: مين جربت طعم مني زوجها | تجربتي مع تناول المني

إلى هنا نصل لنهاية المقال، وفيه تعرفنا على اذا نزل زوجي برا هل اغتسل، كما قدمنا لكم صور الجنابة، وكيفية الغسل منها، كذلك قدمنا لكم إجابة التساؤل الهام نزول المني على جسد الزوجة هل يوجب عليها الغسل.