اروع ما قيل في الثناء على الله، مما لا شك فيه على أن مفهوم الثناء على الله يشير لتمجيد الله تعالى وحمده وشكره في كل الأحوال، علاوة على ذلك فإنه يجب على الإنسان التوجه إلى الله بالدعاء بأسمائه وصفاته العليا، كذلك أيضاً فيجب التوجه معترفاً بفضل الله تعالى وضعفه لله، وهناك الكثير من الأقوال والأدعية الجميلة التي جاءت للثناء على الله سبحانه وتعالى وبفضله ونعمه المتعددة على الإنسان، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم اروع ما قيل في الثناء على الله.

اروع ما قيل في الثناء على الله

كثر البحث حول اروع ما قيل في الثناء على الله، فهناك الكثير من الأدعية والكلام الجميل الذي جاء في السنة النبوية للثناء على الله سبحانه وتعالى، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم اروع ما قيل في الثناء على الله:

  • إلهي إن كان صغُر في جنب طاعتك عملي فقد كبر في جنب رجائك أملي
  • يارب أنا عبدك المسكين كيف أنقلب من عندك محروماً، وقد كان حسن ظني بجودك أن تقلبني بالنجاة مرحوماً
  • إلهي سمع العابدون بذكرك فخضعوا، وسمع المذنبون بحسن عفوك فطمعوا.
  • يا الله إن كانت أسقطتني الخطايا لديك فاصفح لي بحسن توكلي عليك.
  • إلهي فعلك يدل عليك الأسماع والأبصار، وحكمتك تعجب منك الألباب والأفكار، لك السلطان والمملكة، وبيدك النجاة والهَلَكة، وإليك إلهي المفرّ، ومعك المَقَرّ.
  • اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي
  • سبحانك ربي وبحمدك لا إله إلا أنت يا عظيم يا بارئ، اللهم إنّك أنت العزيز الجبار، الرحمن الرحيم، يا من سبحت له البحار بما حوت، والجبال بما رست، اللهم إني أحمدك على عظيم نعمائك يا رب العالمين.
  • الحمد لله عدد ما أحصى كتابُه ، والحمد لله عدد ما في كتابه، والحمد عدد ما أحصى خلقه، والحمد لله مِلْءَ ما في خلقه، والحمد لله مَلْءَ سماواته وأرضه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله على كل شيء.

شاهد أيضا: أجمل تهنئة عيد ميلاد نسيبي 2024 كلمات وعبارات تهنئة عيد ميلاد النسيب

من ادعية الثناء على الله

وفي سياق الحديث حول اروع ما قيل في الثناء على الله، فإن للدعاء أهمية كبيرة كونه يلعب دور كبير في حياة الإنسان، ويجعل الإنسان قريب من الله تعالى ويرضى بما قسمه الله تعالى، وهناك الكثير من الأدعية التي جاءت للثناء على الله، ومن ضمنه الأدعية الاتية:

اروع ما قيل في الثناء على الله

  • اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه: الإيمان بك والإقرار بك، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تُعصى فيه: الكفر و الجحد بك، اللهم فاغفر لنا بينهما، وأنت قلت “وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ”.
  • ونحن نقسم بالله جهد أيماننا لتبعَثَن من يموت، أفتراك تجمع بين أهل القَسَمين في دار واحدة.
  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبر قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في القيامة عدله. سبحان الذي رفع السماء، سبحان من بسط الأرض، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.
  • يا من لا يزداد على كثرة السؤال إلا جوداً وكرماً، وعلى كثرة الحوائج إلا تفضيلاً وإحساناً… يا من لا يشغله شأن عن شأن، ولا سمع عن سمع، ولا تشتبه عليه الأصوات، يا من لا تُغلِّطه المسائل ولا تختلف عليه اللغات.
  • سبحانك سبحانك يا حي يا قيوم، يا عليم، يا حليم. سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك تحيي وتميت، وأنت حي لا تموت، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم ربّ السماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.
  • يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمائر الصامتين. يا من ليس معه ربٌّ يُدعى، ويا من ليس فوقه خالق يُخشى، ويا من ليس له وزير يُؤتى، ولا حاجب يُرشَ.

شاهد أيضا: صور خلفيات مناظر طبيعية 2024 .. اجمل خلفيات مناظر طبيعية خلابة بجودة عالية

اروع ما قيل في الثناء على الله تويتر

واستكمالا للحديث حول اروع ما قيل في الثناء على الله، فالكثير من الكلام الديني الجميل الذي يمكن نشر عبر منصة تويتر والتي جاء في مضمونها الثناء على الله تعالى ومنها الكلام الاتي:

  • “الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من دعاه، الحمد لله الذي لا يكل من توكل عليه إلى غيره، الحمد الله الذي هو ثقتنا حين تنقطع عنا الحيل، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، والحمد لله الذي يكشف ضرَّنا عند كُرَبنا، الحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً، الحمد لله الذي يجزي بالصبر نجاة”.
  • تمَّ نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد. ربَّنا: وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أفضل العطية وأهناها. تطاع ربَّنا فتشكر، وتُعصى ربَّنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتَشفي السُقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد، ولا يبلغ مدحتَك قولُ قائلاً.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ،[١٧]أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلً.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم.
  • “يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة…”.

اجمل ما قيل في الثناء على الله شعر 

لقد قام الكثير من الشعراء بوضع أجمل الأشعار للثناء على الله باختيار أروع الكلمات الجميلة، ومن خلال الأسطر التالية سنضع لكم بعض أشعار قال الشعراء للثناء على الله تعالى ومنها الأبيات الاتية:

  • قول أحد الشعراء لتعظيم الله سبحانه وتعالى الاتي:

بك أستجير ومن يجير سواكا * * * فأجر ضعيفا يحتمي بحماك
دنياي غرتني وعفوك غرني * * * ماحيلتي في هذه أو ذاكا
لو أن قلبي شك لم يك مؤمنا” * * * بكريم عفوك ماغوى وعصاكا
إن لم تكن عيني تراك فإنني * * * في كل شيء أستبين علا‌كا
رباه ها أنا ذا خلصت من الهوى * * * واستقبل القلب الخلي هواكا
وتركت أنسي بالحياة ولهوها * * * ولقيت كل الأ‌نس في نجواكا
ونسيت حبي واعتزلت أحبتي * * * ونسيت نفسي خوف أن أنساكا

  • كذلك أيضا فقد قال أحدهم لمدح المولى عز وجل الاتي:

عليكَ توكلي وإليكَ أمري *** أفوضه مُنيباً مُستعينا
تكاثرت الذنوب عليَّ حتى ***أحاطتْ بي فصرتُ بها سجينا
وتلك النفسُ بالشهواتِ تسعى *** لترديني وتوردني الفتونا
وكم حاولتُ دفعاً أو فراراً *** فأهواني الهوى حتى ألينا
وكم أبصرتُ أهلَ الفضل فازوا *** بسبق في المنازل مرتقينا
فزاد تلهفي وازداد شوقي *** وبعدي عنهم زاد الشجونا
أعاتِبُها: ألا يا نفسُ هُبّي *** بهمة راغبٍ ودعي السكونا
أناديها: ألست بذاك أولى *** فتبكي: كيف ضيعت السنينا؟

شاهد أيضا: عبارات عن المرأة العظيمة ودورها في المجتمع

اروع ما قيل في الثناء على الله صور 

إن الثناء على الله يقصد به أن يتضرع العبد إلى المولى عز وجل، وأن تكون بداية دعائه حمد لله علي نعمه الكثيرة، سنضع لكم بعض صور اروع ما قيل في الثناء على الله:

اروع ما قيل في الثناء على الله

شاهد أيضا: حكم وأقوال عن الأم عبارات قصيرة عن فضل بر الوالدين مع اروع الصور

وبعدما وضعنا لكم أجمل الكلمات والعبارات الرائعة والأشعار التي تتحدث عن الثناء على الله، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد طرحنا عليكم اروع ما قيل في الثناء على الله.