اسباب حدوث الحمل المتعدد وأسباب حدوثه، هو أن تحمل الأم في أكثر من جنين فمن الطبيعى أن يتم انجاب طفل واحد ولكن فى حالة الحمل المتعدد سيتم انجاب طفل أو اكثر”ما يعرف بالتؤام”، وهو ما سيتم توضيحه خلال مقالنا عن كل ما يخص الحمل المتعدد وأسباب حدوثه.

اسباب حدوث الحمل المتعدد

ما هو الحمل المتعدد وأسباب حدوثه
ما هو الحمل المتعدد وأسباب حدوثه

يحدث الحمل المتعدد عن طريق إخصاب أكثر من بويضة، ولكن من الممكن أن يحدث الحمل المتعدد عن طريق بعض الأسباب وتنقسم هذه الأسباب إلى نوعين فمنها أسباب طبيعية أو لأسباب طبية :

مقالات ذات صلة : السيلينيوم والحمل هل هو مفيد للحامل

  • فالحمل المتعدد عن طريق الأسباب الطبيعية تكون عن طريق بعض الجينات الوراثية وذلك اذا كانت العائله لها سابقة في حمل التؤام، وايضا من الممكن طبيعة المكان بالقارة الإفريقية معروفة بظاهرة الحمل المتعدد، ومن الأسباب الطبيعية أيضا هي بعض التغيرات الهرمونية خصوصا فى مرحلة ما بعد اواخر العشرين من العمر.
  • بالنسبة للأسباب الطبية فيمكن أن تتسبب بعض الأدوية فى حدوث الحمل المتعدد حيث ان هذه الادوية تعمل على تنشيط الإباضة لدى المرأة، وفي القرون الحديثة أصبحت بعض العمليات الطبية تعمل على المساعدة فى عملية الحمل المتعدد مثل أطفال الأنابيب.

التعرف على طبيعة الحمل المتعدد

التعرف على طبيعة الحمل المتعدد
التعرف على طبيعة الحمل المتعدد

يقوم الطبيب بالتعرف إذا كان الحمل متعدد ام حمل طبيعى من خلال بعض الظواهر منها كثرة الغثيان او كبر حجم الرحم ووجود بعض الآلام في الصدر، وكذلك من خلال الزيادة الغير طبيعية في الوزن، وايضاً صعوبة التنفس فى الشهور الاولى من الحمل، ويمكن التأكد من الحمل المتعدد من خلال إجراء الطبيب للسونار.

الحفاظ على صحة الأجنة في حالة الحمل المتعدد

الحفاظ على صحة الأجنة في حالة الحمل المتعدد
الحفاظ على صحة الأجنة في حالة الحمل المتعدد

هناك بعض الأمور التي يجب أن تتبعها المرأة في حالة الحمل المتعدد للحفاظ على صحة الأجنة وهي :

  • يجب ان تحرص الحامل على بعض الأمور فى حالة الحمل المتعدد وذلك للحفاظ على صحتها وكذلك الحفاظ على صحة الأجنة فيجب على المرأة الحامل بمتابعة الطبيب المختص خلال فترة الحمل وذلك لعمل الفحوصات اللازمة وكذلك الاطمئنان على حالة الأم ونمو الأجنة  بشكل سليم.
  • ذات صلة :أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين
  • يجب على المرأة الحامل اتباع نظام غذائى صحى غنى بكافة العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم والأزمة لتغذية الجنين خلال فترة الحمل فيجب على المرأة الحامل الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وعنصر الزنك وكذلك الإكثار من الفواكة والابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات الغازية وكذلك السكريات.
  • من الأمور الأساسية فى الحمل هى الراحة للأم حتى لا يحدث اي اجهاد او اضرار على الصحة، فيتم نفس الأمر بالنسبة للمرأة الحامل بتوأم يجب أن تحصل على اكبر قدر من الراحة، حتى لا يتم التعرض الجسد للإرهاق الشديد ويمثل خطورة على الأجنة والام، وفى حالة النوم لا يجب على الحامل أن تنام على الظهر حتى لا تصاب بالغثيان او ببعض الاعراض الاخرى مثل آلام في الأقدام والظهر.
  • وكذلك يجب على المرأة الحامل الحفاظ على وزنها حتى لا تتم أى زيادة فى الشهور الأخيرة من الحمل بسبب نمو الأجنة، ومن الضروري المتابعة كل شهر مع الطبيب لإبعاد خطر الولادة المبكرة أو التعرض للإجهاض.

الأعراض المحتملة في حالة الحمل المتعدد

الأعراض المحتملة في حالة الحمل المتعدد
الأعراض المحتملة في حالة الحمل المتعدد

هناك بعض الأعراض المصاحبة  التي تتعرض لها المرأة الحامل فى حالة الحمل المتعدد وهي:

  • فى الحمل المتعدد قد تتعرض الأم للأولاد المبكرة وذلك بسبب بعض الاعراض مثل الوزن او الاجهاد، وفى هذه الحالة يمكن أن يكون وزن الأجنة اقل من الوزن المعتاد لاى جنين طبيعى، وفى بعض حالات الحمل المتعدد التى يحدث فيها ولادة مبكرة من الممكن إنجاب جنين بينما يظل الباقي داخل الرحم  .
  • من النصائح المهمه التى يجب أن تتبعها الحامل بتوأم، أن تستمر على استشارة الطبيب وتنفيذ كل تعليماته لان فى حالة الحمل المتعدد قد يحدث ارتفاع فى ضغط الدم، وقد يحدث عنه بعض الأضرار الام والاجنة، وقد ينتج في بعض حالات الحمل المتعدد الولادة القيصرية.

وفى نهاية المقال نكون قد أجبنا عن الأسئلة التي تشغل العديد من النساء، حول ما هو الحمل المتعدد وأسباب حدوثه وكذلك بعض الأعراض المصاحبة للحمل المتعدد.