صغر حجم الجنين في الشهر التاسع، حيث تهتم المرأة الحامل أثناء حملها بالتغذية السليمة والابتعاد عن المؤثرات المختلفة التي تؤثر على صحة الجنين، كما أن الجنين خلال الشهور المختلفة يمر بالكثير من التغيرات المختلفة التي تؤدي به إلى اكتمال نموه، ويعتبر الشهر الأخير من الحمل هو من أهم الشهور والتي من خلالها تنتظر المرأة ميعاد وضع مولودها الجديد بعد أن اكتمل نموه من جميع النواحي.

صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

الحجم الطبيعي للجنين خلال الشهر التاسع هو 3 كيلو جرام، وإذا قل هذا الحجم فقد يكون الجنين متعرض لبعض المشاكل المختلفة التي تقلل من حجمه الطبيعي، ومن الأمور التي تتسبب في هذه المشكلة هو صغر الأم عن عمر العشرين، والتي يزداد حجمه الطبيعي بزيادة عمر الأم.

اسباب صغر حجم الجنين

ومن الأسباب التي تؤدي إلى صغر حجم الجنين عن وزنه الطبيعي ما يلي:-

  • إدمان الأم للتدخين وهي من الأمور المؤثرة بشكل سلبي على الجنين والأم.
  • إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض، مثل مرض الحصبة الألمانية ومرض السكري والضغط المرتفع بالجسم.
  • إذا كانت الأم تعاني من حجم أقل من الحجم الطبيعي لها.

كيفية تشخيص صغر حجم الجنين

كيف تعرفين بصغر حجم الجنين خلال الشهر التاسع يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على صحتها والمتابعة الدورية عند الطبيب المعالج، حيث يقوم الطبيب بعمل الإشاعات اللازمة للاطمئنان على صحة الجنين، كما أن من خلال الأشعة التلفزيونية يستطيع أن يتعرف على حجم الجنين، وهل هو حجم طبيعي أو صغير عن الحجم الطبيعي.

كما أن الطبيب المعالج يستطيع التعرف على حجم الجنين خلال الشهر الأخير من الحمل من خلال استخدام بعض القياسات المختلفة، أو الضغط على منطقة أسفل البطن عند الأم، ويقوم الطبيب للاطمئنان على الطفل باكتمال جميع أعضائه الداخلية لتحديد موعد الولادة المناسب.

لذا فيجب على كل أم أو سيدة حامل متابعة وزن الجنين ومعرفة الوزن الطبيعى للجنين، كما عليها المتابعة الدورية لحملها من بداية الشهر الليث وحتى الشهر التاسع، كما يجب عليها أيضا التغذية الجيدة والاهتمام بصحتها جيدا، تابعونا وسوف تجدون كل ما هو جديد حول الموضوع.