اسباب نجاح الحقن المجهري تعتبر عملية الحقن المجهري من العمليات التي تساعد السيدات على إنجاب أطفال عندما توجد مشكلة لدي السيدة في عملية إنجاب الأطفال بالشكل العادي، وان اسباب نجاح الحقن المجهري هو السبيل الأسهل الذي لابد أن تتبعه كل سيدة تسعى لإنجاب طفل رائع، لذلك سنقدم لكم اسباب نجاح عملية الحقن المجهري في هذا المقال.

الأسباب التي تؤثر في نجاح الحقن المجهري

القيام بعملية الحقن المجهري امر سلس ولكن نجاح العملية أو فشلها امر توجد له الكثير من الأسباب المختلفة، وتتواجد اسباب نجاح الحقن المجهري كما توجد أسباب الفشل حتى يتم نجاح تلك العملية فإنه يجب الحرص على معرفة تلك الأسباب، كما يوجد الكثير من العوامل التي تعمل على رفع أو خفض فرص نجاح عملية الحقن المجهري، ومنها:

  • من عوامل نجاح عملية الحقن المجهري عمر المرأة حيث ان مع قول عمر المرأة كلما زادت نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.
  • الحالة التي يوجد عليها الجنين، حيث كلما زادت المدة التي يبقى الجنين فيها في المعمل كلما زاد تطوره قبل نقله إلى رحم الأم، حيث أن نسبة غرس الجنين ونجاح عملية الحقن المجهري عن الجنين الذي ظل في المعمل أقل من ثلاث ايام في المعمل.
  • تزداد فرص الحمل عند السيدات اللاتي قد وضعن طفلا سابقا عن اللاتي لم يسبق لها الحمل، حيث تزداد نسبة نجاح عملية الحقن المجهري لدى هذا النوع من السيدات.
  • من العوامل المؤثرة على نجاح هذه العملية هو نقص الخصوبة: حيث يوجد بويضات طبيعية مخزنة تعمل على زيادة فرص الحمل، وهناك بعض السيدات التي أصيبوا المهاجرة بطانة الرحم اقل فرصة للحمل عند اللاتي لديهم نقص في الخصوبة.
  • الأسلوب الذي تتبعه السيدة التي تريد أن تنجب، حيث أن التدخين من أحد أساليب الحياة عند بعض السيدات والتي لها جانب مضر لهم ويقلل من نسبة الخصوبة لديهم، بالإضافة إلى زيادة الوزن بطريقة مفرطة عند السيدات و شرب الكافيين والكحوليات وتناول الأطعمة الغير معلومة الضارة بصحتهم، يؤدي ذلك إلى آثار سلبية على نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.
  • من الأسباب التي تؤكد نجاح عملية رس البويضة في الرحم ثم تبدأ في الانقسام لتكون الجنين بشكل طبيعي.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • الشعور بالإغماء المستمر.
  • ظهور افرازات كثيرة.
  • الشعور بالصداع وعدم القدرة على الأكل.
  • الاحساس بوجود ثقل وذلك بسبب غرس الجنين في بطانة الرحم.                                                                        اسباب نجاح الحقن المجهري    

عملية الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري هي من أكثر العمليات الشائعة جداً التي تلجأ إليها السيدات حتى يصبحن حوامل، ولا يمكن لاي سيدة القيام بتلك العملية دون استشارة الطبيب الخاص بها في أول الأمر، حيث ان يمكن للسيدة ان تكون حامل عندما تحرص على أخذ بعض العقاقير الطبية بدلاً من اتباع العملية، وهذا الأمر يقوم الطبيب بتحديد.

كما  أن العديد من الحالات الأخرى لا تطلب عملية الحقن المجهري لأنها لا تتناسب معها ويجب ان تخضع الى عملية اخرى لضمان النتيجة المرجوة، لذا لا يمكن أن تحدث تلك العملية الا بعد اجراء الكثير من الفحوصات الطبية اللازمة وكذلك استشارة الطبيب الخاص لانه الشخص الوحيد القادر على إعطاء السيدة الحل الأمثل لها.

اسباب نجاح الحقن المجهري كثيرة ولكنها تعتمد في الدور الأساسي لنجاح  العملية على درجة استقرار البويضة في الرحم وانغماسها فيه، وهذا الامر يحتاج الى وقت طويل واتباع تعليمات الطبيب حتى يحدث، ايضا اذا ظلت البويضة المخصبة لمدة طويلة في المعمل فإن العملية تكون على مشارف النجاح.