اسرار سور القران الكريم وفوائدها، القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لكي يهدي الناس من خلاله، ويكون حجة للناس عليهم يوم القيامة، ولقد أخبر الله تعالى في مُحكم تنزيله أنه أنزل القرآن ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، حيث قال: (هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ)، ويتضمن القرآن المرين 114 سورة، وتحمل كل سورة الكثير من الأسرار، وفي هذا المقال نقدم لكم اسرار سور القران الكريم وفوائدها.

اسرار سور القران الكريم وفوائدها

تعرف السورة في القرآن الكريم مجموعة من الآيات، وهي تحتوي على مجموعة من كلمات القرآنية التي تتكون منها السورة، ويبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، وتحمل هذه السور الكثير من الأسرار والفضائل، ومن هذا السياق سنقدم فيما يلي اسرار سور القران الكريم وفوائدها:

فضل سورة الفاتحة

  • أنها أعظم سورة في القرآن، فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنَّ نَاساً مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أتَوْا علَى حَيٍّ مِن أحْيَاءِ العَرَبِ فَلَمْ يَقْرُوهُمْ، فَبيْنَما هُمْ كَذلكَ، إذْ لُدِغَ سَيِّدُ أُولَئِكَ، فَقالوا: هلْ معكُمْ مِن دَوَاءٍ أوْ رَاقٍ؟ فَقالوا: إنَّكُمْ لَمْ تَقْرُونَا، ولَا نَفْعَلُ حتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلاً، فَجَعَلُوا لهمْ قَطِيعاً مِنَ الشَّاءِ، فَجَعَلَ يَقْرَأُ بأُمِّ القُرْآنِ، ويَجْمَعُ بُزَاقَهُ ويَتْفِلُ، فَبَرَأَ فأتَوْا بالشَّاءِ، فَقالوا: لا نَأْخُذُهُ حتَّى نَسْأَلَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلُوهُ فَضَحِكَ وقالَ: وما أدْرَاكَ أنَّهَا رُقْيَةٌ، خُذُوهَا واضْرِبُوا لي بسَهْمٍ).

فضل سورة البقرة

  • تتضمن سورة البقرة على آية الكرسي، ومن أسرار هذه الآية أنها تحفظ العبد من كل أذى وشر، وهي سبباً في دخوله الجنّة في حال داوم على قراءتها دبر كل صلاة.
  • ولقد ثبت في صحيح مسلم قول النبي: (يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} [البقرة:255]. قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ).

شاهد أيضا: من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على ابو بكر الصديق ان يجمع القران الكريم

فوائد سور القرآن الكريم في قضاء الحاجات

تعتبر سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، وتبلغ عدد آياتها 686 آية، ومن ثم تليها سورة عمران، وهذه السورة لها الكثير من الأسرار والفوائد التي منها أنها تشفع لصاحبها يوم القيامة، وفي التالي نقدم لكم فوائد سور القرآن الكريم في قضاء الحاجات:

فضل سورة آل عمران

كون شافعة لصاحبها يوم القيامة وتأتيه تحاجّ عنه، وقد سمّاها رسول الله هي والبقرة ب “الزّهراوين”، فقد قال -عليه الصّلاة والسّلام: (قْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما).

فضل سورة الكهف

  • من حفظ عشر آياتٍ منها عُصِم من الدجال، فقد جاء عن أبي الدرداء أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حفظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف عُصم من الدجال).
  • من قرأها يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين الجمعتين، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين).

أسرار سور القرآن الكريم وفوائدها PDF

للقراءة القرآن الكريم أهمية كبيرة في حياة الإنسان، كما أن حافظ القرآن الكريم له منزلة ودرجة عالية في جنات النعيم، كما يجب التفكر في قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته، وفي التالي نستكمل اسرار سور القران الكريم وفوائدها في سورتي يس، والدخان:

فضل سـورة يس

  • تكون سبباً في مغفرة ذنوب قارئها.
  • تخفّف على الميّت سكرات الموت، ويسنّ قراءتها عند الموتى.

فضل سورة الدخان

  • سورة الدخان هي أيضاً وحدة من السور التي تحفظ المسلم من الوقوع في أي أذى ومكروه.
  • ومع ذلك، كل ما يتم تداوله حول هذه السورة من احاديث في فضل قراءتها على وجه الخصوص، معظمها ضعيفة ومنها ما هو موضوع ولا يصحّ الاستشهاد به.

شاهد أيضا: تجربتي مع قراءة سورة يس سبع مرات وفضائلها

فضائل سور القران الكريم في قضاء حوائج الدنيا والآخرة

ذكرنا لكم في السطور السابقة اسرار سور القران الكريم وفوائدها، وفي هذه الفقرة سنتعرف على فضل سورة الواقعة، والتي وصى على قراءتها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما سنقدم فضائل سور القران الكريم في قضاء حوائج الدنيا والآخرة:

فضل سورة الواقعة

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قرأ سورةَ الواقعةِ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبْهُ فاقةٌ أبدًا).

فضل سورة الحشر

  • إن قراءة سورة الحشر فيها خير عظيم عامة كسورة من القرآن، وقد ورد أنّه من مات في ليلة وكان قد قرأ فيها سورة الحشر فإنّه يعدّ من الشّهداء، ولكن الحديث هذا ضعيف.

فضل سورة الملك

  • من أسرار سورة الملك أنها تشفع لصاحبها حتى يُغفر له.
  • كما ثبت أنَّ رسول الله – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: (إنَّ سورةً منَ القرآنِ ثلاثونَ آيةً شفعَت لرجلٍ حتَّى غُفِرَ لَهُ، وَهيَ سورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ).
  • كما أنها مناجاة صاحبها وتمنع عنه عذاب القبر.

عجائب وأسرار القرآن الكريم

القرآن الكريم هو معجزة الله تعالى، ولقد تعهد الله بحفظه حتى يوم الدين، وعلى المسلم الاهتمام به من خلال قراءته وتدبر معانيه وحفظه، وفي الآتي نستكمل حديثنا حول عجائب وأسرار القرآن الكريم:

فضل سورة الكافرون

  • تعادل قراءتها عند الله -تعالى- قراءة ربع القرآن الكريم، كما روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (و مَنْ قَرَأَ قَلْ يَا أَيُّها الْكَافِرُونَ عُدِلَتْ لَهُ بِرُبْعِ القرآنِ).
  • تبرّئ صاحبها وتحفظه من الوقوع في الشرك، فقد أوصى النّبي أحد أصحابه وقال: (إذا أخذتَ مَضجعَكَ من الليلِ فاقْرأْ قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ ثمَّ نَمْ على خاتِمَتِها فإنَّها بَراءةٌ من الشِّركِ).

فضل سورة الإخلاص

  • تعدل قراءة سورة الإخلاص قراءة ثلث القرآن، كما جاء في تتمّة حديث أنس السّابق: (ومَنْ قرأَ قُلْ هو اللهُ أحَدٌ عَدَلَتْ لهُ بِثُلثِ القُرآنِ).
  • تكفي قارئها طيلة يومه وتحفظه بإذن الله.

فضل المعوذتين

  • يتم الاستعانة بهما للشفاء من الأمراض، فقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- يقرأ بهما ويمسح مكان الألم إذا أصابه، للحديث الذي روته عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، وَيَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عليه، وَأَمْسَحُ عنْه بيَدِهِ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا).
  • وهما أيضًا حصناً للمسلم في يومه وليلته.
  • كذلك تكفيا العبد إذا قرأهما من كلّ همّ قد يصيبه، قال النبي: (قُل هوَ اللَّهُ أحدٌ والمعوِّذتَينِ ، حينَ تُمْسي وحينَ تصبحُ ثلاثَ مرَّاتٍ تَكْفيكَ من كلِّ شيءٍ).

شاهد أيضا: دعاء ختم القران الكريم المستجاب وأفضل أدعية تقال بعد ختم القرآن الكريم مكتوبة

اسرار سور القران الكريم وفوائدها، والقرآن الكريم هو كلام الله تعالى المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يتضمن 114 سورة، وتنقسم هذه السور إلى مدنية ومكية، وجميعها تحمل الكثير من الأسرار والفوائد العظيمة.