اعضاء الجهاز البولي حيث يعتبر الجهاز البولي من أهم أجهزة جسم الإنسان، لأنه مسؤول عن إزالة الفضلات غير المرغوب فيها والمواد غير المرغوب فيها من الجسم، ويتحقق ذلك بإخراج هذه المواد في البول.

شاهد أيضا عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ما هو

اعضاء الجهاز البولي

أن الجهاز البولي ينظم الماء والملح في الجسم. بالإضافة إلى دور الجهاز البولي، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن اختلال مستوى بعض المواد قد يضر بصحة الجهاز البولي، بما في ذلك اختلال توازن الجلوكوز في الدم، وله تأثير سلبي على الجهاز البولي.

اعضاء الجهاز البولي
اعضاء الجهاز البولي

ويكون من أعضاء الجهاز البولي:

الكليتان

تقع كل كلية على جانب العمود الفقري في الجزء الخلفي من تجويف البطن، وتزن كل كلية حوالي 125-170 جرامًا للرجال و 115-155 جرامًا عند النساء وذلك لأنه من المعروف أن الكلية الموجودة في الجانب الأيمن من الجسم أصغر قليلاً من الكلية الموجودة الجانب الأيسر، فيما عدا أن الجانب الأيمن أقل قليلاً من الجانب الأيسر.

الحالبان

وهو عبارة عن أنبوبين مسئولين عن نقل البول من الكلى إلى المثانة يتراوح قطر الحالبين ما بين 4-5 مم وطول الحالب ما بين 25 – 30 سم والجدير بالذكر أن جدار الحالب يتكون من ثلاثة تكوين الطبقة الرئيسية، أي الطبقة الوسطى الخارجية تمثل طبقة العضلات، والطبقة الداخلية هي الغشاء المخاطي.

المثانة

هي عضو مهم في الجهاز البولي ويسهل تمددها، وفي الحقيقة عندما تفرغ المثانة يصبح جدارها سميكًا ومنتظم الشكل، وإذا وصل البول إلى المثانة عبر الحالب يصبح جدارها رقيقًا والمثانة تحرك لأعلى حتى التجويف البطني، وهذا ما يسبب تضخم المثانة.

  • تعمل أعصاب المثانة وعضلاتها جنبًا إلى جنب لحبس البول في المثانة وإفرازه عند الضرورة، لأن هذه الأعصاب تنقل المعلومات من المثانة إلى الدماغ لنقل المعلومات بأن المثانة ممتلئة، كما تنقل الأعصاب المعلومات من الدماغ إلى المثانة لنقل المعلومات التي تفيد بانكماش المثانة أو انقباض المثانة.

شاهد أيضا موضوع تعبير عن الجهاز الهيكلي

كيفية المحافظة على الجهاز البولي

  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل.
  • حاول تجنب مشكلة الإمساك، لأنه قد يضر بشكل غير مباشر بالجهاز البولي، ومن الوسائل التي تساعد على ذلك: تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وشرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة أو على الأقل أهمية ممارسة الرياضة البدنية.
  • الحفاظ على وزن صحي ن خلال الاهتمام بطبيعة الطعام الذي تتناوله وممارسة الرياضة.
  • تأكد من الذهاب إلى المرحاض في أسرع وقت ممكن، عادة كل ثلاث إلى أربع ساعات لأن البول يبقى في المثانة لفترة طويلة، فإنه يضعف عضلات المثانة وقد يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى.
اعضاء الجهاز البولي
اعضاء الجهاز البولي

بعض وظائف الجهاز البولي

  • ينظم ضغط الدم إذا لزم الأمر.
  • إفراز العديد من المركبات المهمة في جسم الإنسان، مثل الإريثروبويتين أو مكونات الإريثروبويتين المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، والرينين المسؤول عن التحكم في حجم البلازما واللمف والسائل بين الخلايا.
  • تفرز الكلى أيضًا الكالسيتريول، مما لا يزيد من امتصاص الكلى للفوسفات فحسب، بل يزيد أيضًا من كمية الكالسيوم التي تمتصها الأمعاء.

بعض أمراض الجهاز البولي

  • التهابات المسالك البولية: تحدث هذه الالتهابات بسبب عدوى بكتيرية في جزء من الجهاز البولي، وهناك نوعان من العدوى الليثية، وهما التهاب المثانة والتهاب الحويضة والكلية، وعادة ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية مقارنة بالرجال.
  • تتمثل مشكلة سلس البول في ضعف القدرة على التحكم في عضلات المثانة، مما قد يؤدي إلى تسرب البول بشكل عرضي، وتتراوح علاجات هذه المشكلة من التمارين البسيطة إلى الجراحة الخطيرة.
  • بروتينية: هذا المصطلح ينطبق على الحالات التي يكون فيها محتوى البروتين في البول أعلى من الحد الطبيعي، وعلى الرغم من أن وجود البروتين في البول ليس مشكلة في حد ذاته، إلا أنه قد يشير إلى أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح.

وفي ختام المقال الذي تحدثنا فيه اعضاء الجهاز البولي والذي اتضح لنا من خلاله ان الجهاز البولي لديه قدرة خاصة على معالجة الجلوكوز، وبالتالي الدم يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الجلوكوز أعلى مما يتحمله جسم الإنسان إلى تلف الجهاز البولي على المدى القصير والطويل، واللون الطبيعي للبول أصفر فاتح أو أصفر فاتح، لذلك يكون لون البول واضحًا وشفافًا، مما يشير إلى أن تغير لون البول قد يشير إلى وقوع حادث وقد يكون دليلًا على مشكلة تتطلب فحصًا من قبل الطبيب.