افضل سوره في يوم عرفه والأعمال المستحبة فيه، بينما نحن على أعتاب استقبال أحب الأيام إلى الله تعالى، ولعباده المسلمين يوم الحج الأكبر وهو يوم عرفة، يتابع الكثير من المسلمين البحث عن كثب حول كافة الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى في هذا اليوم الفضيل، فيوم عرفة من الأيام المباركة التي يضاعف الله عز وجل فيها أجر العمل الصالح من صيام، وصلاة، وصدقة، انطلاقاً مما تقدم نتعرف في هذا المقال على افضل سوره في يوم عرفه والأعمال المستحبة فيه.

ما هو يوم عرفة

سؤالٌ يطرحه العديد من الباحثين لا سيما الراغبين بالتعرف على يوم عرفة، والفضائل التي أقرها الله تعالى لعباده في هذا اليوم، وأجر الأعمال الصالحة في يوم عرفة، وعليه نرفق لكم بعض المعلومات الواردة بشأن التعرف على يوم عرفة وهو:

  • إن يوم عرفة هو يوم من أيام الله تعالى فهو يوم الحج الأكبر الذي أقسم الله عز وجل به في كتابه الكريم، فقد أقسم بالليالي العشر ويوم عرفة واحد من هذه الليالي.
  • ويوم عرفة هو اليوم الذي أتم الله به عز وجل نعمته على المسلمين مصداقاً لقوله تعالى: ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا).

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

ما فضل يوم عرفة في السنة النبوية 

يعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة التي ينتظرها كافة المسلمين بشغف ولهفة، وذلك للتزود من الطاعات، والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة مضاعفة الأجر، من ناحية أخرى وبالرجوع إلى ما ورد في كتب السنة النبوية عن فضل يوم عرفة نورد منها ما يلي:

افضل سوره في يوم عرفه والأعمال المستحبة فيه

  • قال صلى الله عليه وسلم: «وأما وقوفك عشية عرفة؛ فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة ، يقول: عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق، يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها . أفيضوا عبادي مغفورًا لكم ، ولمَن شفعتم له».
  • قال صلى الله عليه وسلم: «أفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون عشيةَ عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك، وله الحمد، وهو على كل شيء قديرٍ».
  • ومنها أيضاً: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يقول الله عز وجل: «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي» (رواه مسلم).
  • أضف إلى ذلك: عن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ وَمَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلاَ غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ؛ فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلاَ يَسْتَعِيذُ مِنْ شَرٍّ إِلاَّ أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ».

شاهد أيضا: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

افضل السور المستحب قراءتها يوم عرفة

مع اقتراب دخول يوم عرفة لعام 1445 يكثر البحث عن أفضل السور المستحب قراءتها يوم عرفة، والتي تضاعف الأجر، من هنا وبالرجوع إلى ما أوردته العديد من كتب الفقه الإسلامي، ومراكز الإفتاء الإسلامي الموثوقة، تبين التالي:

  • افضل سوره في يوم عرفه، من الجدير بالذكر أنه لا يوجد سورة من سور القرآن الكريم تم تخصيصها لهذا اليوم، إذ إن كافة سور القرآن الكريم يمكن قراءتها ونيل أجرها في يوم عرفة.
    • ولكن البعض الآخر ذهب بالقول إلى أن يوم عرفة يستحب فيه قراءة سورة الحج، والأنبياء، وآية الكرسي.
  • علاوةً على ذلك لقد أكد العديد من الفقهاء على ضرورة استغلال يوم عرفة بكافة الأعمال المستحبة التي تقرب الإنسان إلى الله عز وجل، وتزيد من الأجر والثواب العظيم.
  • من أمثلة الأعمال الصالحة التي يتقرب بها الصلاة، والزكاة، والصيام، والدعاء، والمداومة على الأذكار، والاهتمام بالنوافل.

شاهد أيضاً: هل الشيطان يبكي يوم عرفة

الأعمال المستحبة في يوم عرفة 1445 

افضل سوره في يوم عرفه، بعد التعرف على الفضل العظيم الذي أوردته كتب السنة النبوية ليوم الحج الأكبر يوم عرفة، وبعض الأذكار المستحب ترديدها في هذا اليوم الفضيل، متابعةً لما مضى نستكمل مناقشة بعض الأعمال المستحبة في يوم عرفة على النحو التالي:

الصيام

  • افضل سوره في يوم عرفه، فالصيام من أكثر الأعمال المستحبة يوم عرفة، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ ، والسنةَ التي قبلهُ).

ذكر الله تعالى

  • افضل سوره في يوم عرفه، على المسلمين الإكثار من الذكر في يوم عرفة، كما عليهم أن يشغلوا أنفسهم في التكبير والتهليل.
  • فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك أنه كان يكثر من ترديد: (“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير).

الدعاء

  • إنه ومن الجدير بالذكر أن عبادة الدعاء من أفضل وأكثر العبادات التي يحبها الله تعالى من عباده المسلمين في كل وقت وحين، ولكن يجعل لهم أيام ومواسم لاستجابة الدعاء، ومنها يوم عرفة.

شاهد أيضاً: هل نصوم قبل يوم عرفة

أفضل الدعاء يوم عرفة 1445 

افضل سوره في يوم عرفه، بالرجوع إلى ما ورد في العديد من كتب السنة النبوية التي اشتملت بدورها على العديد من الأمثلة والنماذج المختلفة على الأدعية التي يدعو بها المسلم في يوم عرفة، فالدعاء في هذا اليوم مستجاب وهذا الفضل حباه الله تعالى لكافة المسلمين على الرغم من استحالة الأسباب، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ، وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • اللهم يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات أقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • افضل سوره في يوم عرفه، اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها مَعاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل المَوت راحة لي من كل شر”.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  •  اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
  • كذلك: اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • وارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: صحة حديث صيام يوم عرفة احتسب على الله

لقد جاء هذا المقال استجابةً لعمليات البحث المكثف من قبل أعداد هائلة من الباحثين الراغبين في التعرف على افضل سوره في يوم عرفه والأعمال المستحبة فيه، فمن خلال الرجوع إلى كتب ومصادر السنة النبوية قمنا بعرض أهم المعلومات ذات الصلة بهذا الشأن.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024