افضل طريقة لعلاج الكذب فى فترة المراهقة يعانى الكثير من الأباء والأمهات من كيفية علاج الكذب عند المراهقين،حيث أن الأباء يعانون كثيرا فى هذه المرحلة،التى تعد نقطة فارقة فى حياة أولادهم.وذلك لكون المراهقين ينتقلون من مرحلة المراهقة إلى مرحة النضج.ولكى ينتقلوا إلى مرحلة الشباب.لابد أن يكون لديهم الوعى والعلم الكافى ،بكل ما يدور من حولهم،فى البيئة التى يعيشون فيها.وذلك لأن كافة العوامل الداخلية والخارجية لها أكبر التأثير فى التحلى بالكثير من الصفات،سواء كانت سيئة أو جيدة؛ومنها الصدق أو الكذب.حيث أن من الأفعال أو التصرفات التى تحدث حولهم تؤثر فيهم.

صفة الكذب

تعد صفة الكذب من أسوا الصفات التى قد يتحلى بها الفرد.لذلك لا بد من العمل بالأحاديث النبوية الشريفة،والقرآن الكريم .الذى ينصح به أمة المسلمين،لهذا يجب أن يتم توعية الأباء والأمهات بكيفية تزويد أولادهم بالأخلاق الكريمة،والبعد عن الصفات والعادات السيئة،ومنها صفة الكذب.لابد من الإحتذاء بصفات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،ومن أهمها الصادق الأمين.مع إنتشار الفساد والأخلاق الرديئة يسعى الأباء الوصول لكيفية علاج الكذب عند المراهقين.

كيفية علاج الكذب عند المراهقين

يمكن علاج الكذب الذى قد يتحلى به الكثير من المراهقين عن طريق العديد من الوسائل ومنها:

  • تحمل المسؤلية:يجب على الأباء أن يتركوا مجال لأولادهم من أجل تحمل المسؤلية فى مختلف المشكلات والأزمات التى تواجههم،وعند التعرض لموقف أو مشكلة شديدة لن يخرجه منها إلا الكذب، لا يفعل ذلك،ويتذكر أن الوالدين قد منحوه الأمان. حتى لا يفعل ذلك.لأن كل مشكلة ولها حل،حيث أن الكذب لن يفيد فى الحل،لأن المشكلة قد حدثت بالفعل وإنتهى الأمر.
  • توفير الهدوء والراحة النفسية:لا بد على الأباء أن يكونوا صبورين على أولادهم فى حالة الكذب أو ماشابه ذلك.لأن الإنفعال لن يجدى معهم نفعا والعصبية لن تفيد فى مثل هذه المواقف. لهذا ينبغى التصرف بحكمة .لأن المراهق عندما يوضع فى ورطة يفكر فى الكذب ظننا منه أنه سوف يخرجه من هذا المأزق.لهذا فإن الأباء لا بد عليهم التصرف بعقلانية أكثر منها عصبية.

طريقة عقاب الذى يكذب

  • ينبغى أن يضع الأباء عواقب فى حالة لجؤ المراهق إلى الكذب،ولم تجدى معه الطرق السلسة نفعا،لأن المراهق فى بعض الأحيان يفضل الكذب فى إعتقاد أنه هو الحل الذى سوف ينجيه مما هو فيه.ولا يفكر فى العواقب أو النتائج المترتبة على ذلك.
  • التحاور:فى حالة لجؤ المراهق للكذب،لا بد من التحدث معه ونصحه.حتى لا يرتكب هذا الخطأ المهين مرة أخرى. وندعوه لقراءة الأحاديث النبوية الشريفة والقرآن الكريم.الذى يحث على التمسك بالحق وقول الحقيقة،والإبتعاد عن الباطل.
  • التحرى فى سبب الكذب:هناك ماهو أهم من الكذب ،ألا وهو التحرى فى الأسباب التى دعت المراهق إلى الكذب.وهو أهم من الفعل نفسه،لأنه لو شئ يضره ويضايقه ويجعله يقوم بهذا التصرف,يجب أن نجد له حلا،ونقوم بوضع حد بينه وبين الولد أو البنت،خاصة أن البنات يحتاجوا إلى الرقابة الشديدة فى هذه المرحلة.

امثل طريقة لجذب النظر

  • فى بعض الأحيان يحب المراهق الكذب ،من أجل جذب نظر الأخرين إليه ويكون فى المقدمة .أمام أعين الناظرين والحاضرين.ولا يفكر فيما قد يحدث له.
  • عدم الرغبة فى تحمل المسؤلية:يحب المراهق أحيانا إلى الكذب،من أجل البعد عن تكليفهم بالمسؤلية.التى يظنون أنها مملة،وسوف تضيع من أوقاتهم.

فى النهاية يجب على الأباء إحتواءوفهم عقولهم ليتمكنوا من كيفيةعلاج الكذب عند المراهقين، حيث أنها تعد من أكثر المراحل تأثيراعلى الليثاد.نظرا لما يمر به فى الأماكن المختلفة المحيطة به.المدرسة أو الجامعة أو النادى أو مكان العمل ،وغيرها من الأماكن الأخرى.التى تعد عامل أكثر تأثيرا من المنزل نظرللأوقات الطويلة التى يقضيها بها.