اكياس دومي جيست هو دواء ينتمي إلى مجموعة العقارات التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه حقق نجاح كبير بقوة تركيبته التي تعالج عسر الهضم، حيث أنه يحتوي على مادة فعالة تسمي دومبيريدون التي تقوم بدورها في تهدئة المعدة وتحريك كل ما يوجد بالمعدة للتقليل من الشعور بآلام والقئ والغثيان، وهو عبارة عن أكياس يحتوي كل كيس علي ١٠مجم.

قد يهمك:-دواء ديتوكسيدين Detoxydine لعلاج الادمان

دواعي تناول دومي جيست

اكياس دومي جيست يعالج دومي جيست العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، التي تسبب الشعور بالتعب والغثيان، بالإضافة إلى حدوث آلام شديد غير المحتملة، فهذا الدواء يعالج الآثار السلبية الناتجة عن تناول دواء باركنسون الذي ينتج عنه الشعور بالقىء والتعب، وأيضاً يعمل على زيادة حركة المعدة للتخلص من الطعام بشكل سريع إلي القناة الهضمية وبذلك يقلل الإحساس بالغثيان، كما يمكن استخدام هذا الدواء في علاج مشكلة الارتجاع المريئي.

موانع تناول دواء دومي جيست

هناك عدة موانع يجب الإبتعاد عن تناول دومي جيست، وذلك للحفاظ على الحالة الصحية وتجنب حدوث مشكلات خطيرة نتيجة استخدام هذا الدواء، فيجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله وتتمثل هذه الموانع في التالي:

  • يمنع تناول دومي جيست إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة معينة من التركيبة الخاصة بالدواء.
  • يمنع تناوله عند وجود مشاكل صحية متعلقه بالمعدة مثلا نزيف في جدار المعدة، أو وجود قرحة.
  • يمنع تناول دومي جيست بجانب دواء آخر، وذلك للبعد عن حدوث أي تفاعلات مع دومي دواء آخر.
  • ينصح باستشارات الطبيب لمرضي الكبد قبل تناوله.
  • أيضا يمنع استخدامه إذا وجود مشكلة في الغدة النخامية، وحدوث ورم في منطقة المخ.

قد يهمك:-دواعي استعمال دواء ديلوزول Dilozole  لعلاج الإسهال والأميبا

استخدام دواء دومي جيست مع الرضاعة والحمل

دومي جيست هو دواء ينتمي إلى مجموعة معروفة وهي من فئة ” سي”، والتي حتي وقتنا الحالي لم يصدر نتائج كافية لإثبات إذا ما كان هناك تأثير علي المرأة الحامل أو إذا كان يسبب أضراراً علي جسد المرأة خاصة أن فترة الحمل أي شيء يوثر صحياً علي المرأة، ولذلك يجب الرجوع إلى الطبيب واستشارته قبل تناوله.

لكن تناول اكياس دومي جيست أثناء فترة الرضاعة يمنع استخدامه، وذلك لأنه يشكل خطر كبير علي الطفل، حيث أن المادة الفعالة في التركيبة الدوائية تنقل عند الرضاعة عن طريق الحليب، فيؤاثر علي صحة الطفل ويمكن أن يصاب بأمراض علي المدي البعيد.

جرعات تناول اكياس دومي جيست

اكياس دومي جيست يوجد جرعات معينة يتم تناولها من دواء دومي جيست، حيث أنه عبارة عن أكياس تحتوي علي التركيبية الخاصة بالدواء وحجمها ١٠ مجم، ويجب تناول الجرعات بانتظام في كل مشكلة صحية ، وذلك للوصول إلى نتيجة صحية أفضل، ويرجي استشارة الطبيب في عدد مرات تناول الجرعة يوميا،وتتمثل جرعات هذا الدواء في التالي:

  • علاج مشكلات الجهاز الهضمي، حيث يتم اخذ جرعة ١٠مجم في اليوم من ٣ إلي ٤ مرات للبالغين، بالإضافة إلى أن الجرعة يمكن أن تزيد وتصل إلى ٢٠مجم وذلك حسب اتباع تعليمات الطبيب.
  • علاج مشكلة القىء وأيضا الغثيان، يتم اخذ جرعة ٢٠ مجم في اليوم من ٣ إلي ٤ مرات وذلك للبالغين.
  • علاج مشكلة الغثيان الذي يحدث بسبب تناول دواء أخر مثل باركنسون، حيث يتم تناول في اليوم الوحد جرعة ٢٠مجم من ٢ إلي ٣ مرات.

تفاعل الأدوية مع دومي جيست

اكياس دومي جيست هناك أدوية يجب الابتعاد عنها عند استخدام دومي جيست، وذلك لأنها تتفعل بطريقة سلبيه مما تحدث مشاكل عديدة بالمعدة وتأثر الحالة الصحية للشخص المريض.

العقارات التي يجب الامتناع عنها أثناء تناول دومي جيست وهي دواء بروكاربازين، وفينيلزين، وبارنات، والديبريل، وأيضا أدوية مونوامين أو كيسيديز، وفوروكسون، Matulane, Selegilene, Nardilكل هذا الأدوية يمنع نهائي استخدامها إلا إذا قومت باستشارة الطبيب.

الآثار الجانبية من تناول دومي جيست

اكياس دومي جيست له أثار جانبية نتيجة تناوله بكمية كبيرة، وذلك بسبب قوة التركيبة الدوائية والمواد التي توجد فيه، حيث أنه يعالج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة، مما يتسبب بوجود آثار جانبية في الأغلب تكون خفيفة، ويحب الذهاب إلي طبيب عند ملاحظة تأثيرات غير طبيعية ومن هذه الآثار الجانبية ما يلي :

  • الشعور بالنعاس والتوتر والقلق
  • الإصابة بالصداع
  • جفاف الفم
  • سرعة ضربات القلب، وحدوث اغماء
  • الاحساس بثقل في منطقة الثدي، وتورمها.
  • ملاحظة حدوث إدرار الحليب بمنطقة الثدي بشكل غير عادي.
  • حدوث اضطرابات للنساء في الدورة الشهرية.
  • الشعور بحكة جلدية.

قدمنا لكم خلال هذا المقال كافة المعلومات حول اكياس دومي جيست الذي يعتبر دواء جيد لعلاج المشاكل المختلفة في الجهاز الهضمي ويعد من أكبر وأصعب أنواع الأمراض التي يصاب بها الإنسان، حيث أن هذه العقار له تأثير قوي وملحوظ علي صحة الشخص المريض، ويجب تناول الجرعات المحددة بانتظام وذلك بعد استشارة الطبيب.

قد يهمك:- دواء أيريوس Aerius لعلاج الحساسية