الأنشطة التي تتم في ميناء قابوس متعددة ومختلفة، حيث تعد ميناء قابوس أول و أكبر ميناء تجاري في سلطنة عمان، تتميز سلطنة عمان بموقعها الجغرافي المتميز على الخريطة، داخل قارة آسيا، قام القائمين على ميناء قابوس بالاهتمام بها وتطويرها لتسهيل دخول وخروج السفن والحاويات من خلالها، وبالتالي تنشيط وتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير، وتنشيط التجارة بين الدول العربية وسلطنة عمان، بالإضافة إلى تسهيل الطريق لدخول السياح الأجانب إلى سلطنة عمان من خلال البحر لزيارتها، والاستمتاع بجمال الطبيعة داخلها.

موقع ميناء السلطان قابوس

يتواجد ميناء قابوس، في مدينة مسقط على ساحل سلطنة عمان الشمالي الشرقي، على الخليج بالقرب من بحر العرب، في إحدى ولايات عمان ولاية مطرح، والتي تتواجد على بعد ثلاثة كم، بالغرب من مدينة مسقط.

كما تبعد مقدار 370 كم من ناحية الجنوب لمضيق هرمز بالتحديد في مدخل الخليج، حيث تتواجد سلطنة عمان، بالإضافة إلى ميناء قابوس الواقعة على شواطئ خليج صغير، تحاوطه جبال الحجر الغربي التي جاء تشكيلها بفعل البراكين.

 يعتبر ميناء قابوس هو أحد أنواع الموانئ التجارية الرئيسية في مدينة مسقط، والهند، وجميع الشرق الأوسط، حيث يتم بواسطته نقل ما يقارب 1,6 مليون طن سنوياً من البضائع.

 اقرأ أيضاً: تفاصيل طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية

موانئ ساحل عمان 

تتميز سلطنة عمان على موقع استراتيجي مميز على الحدود وبالتحديد عند رأس المحيط الهندي، على الحدود مع دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، حيث كانت عمان قديماً تسمى ” مزون، ومجان، وجبل النحاس، وعمان”.

كما تعد سلطنة عمان البوابة إلى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، كما تعد بمثابة نقطة محورية لإعادة توزيع عبور لجميع الشحنات من وإلى قارة آسيا، بجانب دول الشرق الأوسط، وشبه القارة الهندية.

حيث يعد النقل البحري هو الوسيلة السائدة لجميع أنشطة الشحن في سلطنة عمان، وتيسير الموانئ الأساسية الثلاثة في البلاد.

أبرز موانئ ساحل عمان 

تضم سلطنة عمان الكثير من الموانئ المختلفة في جميع أنحاء السلطنة من أهم تلك الموانئ ما يلي:

  • ميناء صحار في شمال السلطنة.
  • ميناء الدقم والذي يتواجد في منتصف الطريق بين مدينة دبي، وبين مسقط العاصمة والتي تعد من أكبر محافظات السلطنة.
  • ميناء صلالة الذي يقع في منطقة الجنوب، ومن أهم الأنشطة التي يتم ممارستها في ميناء صلالة، أنه يعتبر محور رئيسي لإعادة الشحن، وتعد جسر يتم من خلاله العبور إلى شرق آسيا.
  • ميناء السلطان قابوس الذي يقع في قلب سلطنة عمان، كأحد مراكز الشحن، وقربه من جميع أسواق دول  مجلس التعاون الخليجي، التي يسهل الوصول إليها براً، ذلك في حال تعرضت الطرق التقليدية البحرية، من خلال مضيق هرمز للخطر بجميع أشكاله.

ميناء السلطان قابوس 

قام السلطان قابوس بافتتاح ميناء قابوس أول موانئ سلطنة عمان، كان ذلك في شهر نوفمبر عام 1974، ليصبح بذلك الميناء التجاري الليث لتجارة جميع الخدمات الخاصة بالاستيراد والتصدير.

نجح هذا الميناء في استقطاب، كمية كبيرة من البضائع المختلفة الأشكال والأنواع، كما شارك بشكل مبالغ فيه وكبير في مجال التنمية الحديثة الخاصة بسلطنة عمان.

كما شهد التنمية منذ تأسيسها الكثير من التوسعات بهدف مسايرة المتطلبات المتزايدة، وهو الأمر الذي ترتب عليه تحويل بعض الأرصفة المتخصصة داخل الميناء، إلى أرصفة كثيرة الأعراض.

كما يعتبر مبنى المسافرين والركاب داخل الميناء الذي تم إعداده خصيصاً، وقد اكتمل إنشاؤه عام 2008 م، كأحد الإضافات الهامة للحفاظ على حركة السفن المتنامية.

اقرأ أيضاً: تسجيل طالب في مدرسة حكومية عبر البوابة التعليمية سلطنة عمان 2024

مساحة ميناء قابوس 

تصل المساحة الكلية لميناء قابوس حوالي “26,7” كم مربع، ويضم الميناء حوالي ثلاثة عشر رصيفاً، حيث يتأرجح عمقها ما بين أربعة أمتار وحتى ثلاثة عشر متراً، بذلك يصل مجموع أطوالها ما يقارب 2592 متر.

خلال عام 2011 م جاءت بعض التوجيهات المباشرة من قبل السلطان قابوس سعيد بن تيمور رحمه الله، بتحويل مساء قابوس إلى أحد الموانئ الساحلية، وتم نقل جميع الأنشطة التجارية إلى ميناء صحار الصناعي.

اقرأ أيضاً: أين تقع محمية السلاحف في عمان

أنشطة ميناء السلطان قابوس 

يعد ميناء السلطان قابوس هو المقصد الليث للتجارة الدولية في سلطنة عمان الذي يتواجد ميناء قابوس بالقرب من بوابة الخليج العربي، وهو أحد المواقع المثالية الذي يعتبر محور إقليمي ومقصد اهتمام للأسواق الدولية.

بصفة خاصة للأسواق المتواجدة في شبه القارة الهندية، وتعد مختلف المرافق الموجودة داخل ميناء قابوس وهي:

  • مراسي عميقة.
  • جميع المرافق الملاحية والمساعدات.
  • مساحة واسعة للتخزين، مفتوحة ومغطاة للبضائع، والحاويات.
  • مرافق خاصة بجميع الرحلات البحرية.
  • التقنيات الحديثة.
  • مرافق الرسو، بالإضافة إلى خدمات المرافق.
  • تحرص شركة خدمات الموانئ ” ش، م،ع،ع” بإدارة هذا المنفذ وتشغيله، حيث أن الميزة التنافسية الخاصة عن طريق جميع السياسات الحديثة المبتكرة، وجميع المبادرات الرئيسية الخاصة بالموانئ لجعلها الأفضل على مستوى سلطنة عمان بأكملها.

اقرأ أيضاً: عناوين سفارة عمان في ابوظبي و قنصلية عمان في دبي الامارات

معلومات عن ميناء السلطان قابوس 

عند تحويل ميناء  قابوس في مطرح، إلى إحدى الجهات البحرية، والترفيهية الكثيرة الاستخدامات، كانت ذلك بدءاً من شعر سبتمبر عام 2014 م.

حتى تم الآن انتقال جميع السفن التجارية للشحن، إلى أحد الموانئ الأخرى في الشمال وهي ميناء صحار، وقد تم اتخاذ القرار الخاص بنقل جميع العمليات، في ظل الكثير من الصعوبات المرتبطة بالتوسع وذلك خلال موقع psq المركزي.

بالإضافة إلى بعض القدرة الإضافية المتوفرة في ميناء صحار، ليتم استيعاب سعة الشحن PSQ، جاء ذلك نتيجة انخفاض عدد السفن بشكل كبير، بالإضافة إلى حجم البضائع المتداول.

قامت شركة خدمات الموانئ المسئولة عن تشغيل، وإدارة البوابة اقتراح خاص بالسلطات، خلال شهر أبريل عام 2016 م جاء في نصه أمرين محددين هما التصفية أو شراء بعض الأسهم المملوكة للشركة وتحويلها إلى إحدى الجهات الحكومية.

كانت تلك الأنشطة التي تتم في ميناء قابوس، تحدثنا من خلال المقال عن ميناء قابوس، وبعض الموانئ التجارية الأخرى في سلطنة عمان، كما ذكرنا كل ما يتعلق بميناء قابوس.