متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار، وهو من السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد جاء الدين الإسلامي كاملاً وشاملاً لكافة أمور المسلم، لذلك ينبغي عليه أن يتعرف على كل ما يتعلق بشؤون حياته، مع اقتراب دخول شهر ذي الحجة ينبغي على المسلم التعرف على كافة الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الشهر، خاصةً أنه من أقدس الشهور في الإسلام، والعمل به من أحب الأعمال إلى الله تعالى، ومن هذا السياق نقدم لكم كل ما يتعلق حول متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار.

متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار

يُعتبر الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار من الأمور المستحبة في الدين الإسلامي، وليست بالواجبة، كما لا تعد شرطًا أساسيًا لصحة الأضحية وقبولها من الله تعالى، ومن فعلها فقد حقق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ونال الأجر والثواب العظيم، ومن لم يفعلها فلا إثم عليه.

متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار

  • يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار مع دخول العشر من ذي الحجة، أي مع غروب أخر يوم من ذي القعدة.
  • وبناءً على الدراسات الفلكية، فإنه من المتوقع أن يكون دخول ذي الحجة في يوم الأحد الموافق 31 من شهر يوليو لعام 2024، وفي نفس هذا التاريخ يجب على المسلم أن يمسك عن أخذ الشعر والأظفار.
  • ونشير هنا أن الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والدليل: قول النبي: (مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ).

شاهد أيضا: متى نتوقف عن قص الشعر والاظافر

حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب

مع اقتراب دخول ذي الحجة، يشغل المسلمون العديد من الأسئلة الهامة حول هذا الشهر الفضيل، ومن أهمها: متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار، وما هو حكم قص الشعر والأظافر في الإسلام، وهو ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

  • الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار سنة وليس بواجب، ومن باب تعظيم السنة يُستحب للمسلم أن يأخذ يمتنع عن قص الشعر والاظافر.
  • تبدأ مدة الإمساك عند تحقق دخول العشر وبلوغها، وذلك لمن أراد أن يضحي هذا العام.
  • ويتحقق دخول شهر ذي الحجة مع رؤي هلال ذي الحجة في أخر يوم في ذي القعدة، أي إكمال عدة ذي القعدة ثلاثين يومًا.
  • لقوله صلى الله عليه وسلم: (من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي).

شاهد أيضاً: رسائل توديع قبل الحج

متى يأخذ المضحي من شعره

حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين الذين يرغبون بالأضحية الامتناع عن الأخذ من الشعر أو البشرة، ولا يأخذ المضحي من شعره عند دخول شهر ذي الحجة، أي مع فجر ذي الحجة يجب الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار، وإن دخل ذي الحجة وأخذ منهما، فيجب عليه أن يستغفر الله تعالى ويتوب إليه، وليست عليه كفارة، وقد يضطر المسلم إلى قص شعره أو الأظفار لسبب ما، وهنا لا يقع عليه أـي إثم.

شاهد أيضاً: هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به

حكم حلاقة الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة

تزداد يومًا بعد يوم الأسئلة الدينية المتعلقة بشهر ذي الحجة، إذ يُعتبر هذا الشهر من الشهور الفضيلة عند الله تعالى، وهو من الشهر المحرمة، كما يُعد آخر الشهور الهجرية، وتوجد الكثير من الأحكام المتعلقة به، والتي يجب على المسلمين بها، لكي ينالوا الأجر والثواب، وفي التالي نتعرف على حكم من يقوم بالحلاقة في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • تعددت الآراء الخاصة بحلاقة الشعر في شهر ذي الحجة، من العلماء من قال أنه مباح، ويجوز للمسلم أن يأخذ من الشعر أو الأظافر في ذي الحجة، وهذا رأي السادة الأحناف.
  • أما القول الثاني، فهو مذهب السادة المالكية والشافعية، إذ قالوا أنه يستحب عدم الأخذ من الشعر والأظافر، والدليل على ذلك، الحديث الذي أوردناه لكم في الأعلى.
  • القول الثالث: وهو للحنابلة، وقالوا أنه يحرم على المسلم الأخذ من الشعر أو الأظافر.
  • ولقد أجمع فقهاء الإسلام، أنه يستحب للمسلم الذي يريد أن يضحي، أن يمتنع عن الأخذ من الشعر، وذلك عند دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، وإن أخذ منه، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى، ولا تبطل أضحيته، كذلك ليس عليه كفارة.

شاهد أيضا: متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره

حكم قص الشعر للنساء في ذي الحجة

شرع الدين الإسلامي الأضحية لكل من الرجال والنساء، وبناءً عليه الأحكام الخاصة بالأضحية تنطبق على كل من الرجال والنساء، وبالتالي لا يجوز للمرأة التي ترغب بأن تضحي، أن تأخذ من شعرها أو الأظفار، وينبغي عليها الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار.

  • نهى الشرع الإسلامي المرأة التي تريد أنم تضحي أن تأخذ من الشعر أو الأظفار، كما أنه يجوز تمشطيه لكيلا يسقط منه شعرًا.
  • وعندما سئل الشيخ ابن باز حول حكم قص الشعر للمرأة التي ترغب بالأضحية، فأجاب كما يلي:
    • “يجوز لها أن تنقض شعرها وتغسله، لكن لا تكده، وما سقط من الشعر عند نقضه وغسله فلا يضر”.

شاهد أيضاً: دعاء دخول عشر ذي الحجه

أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي

تعددت أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي، ومنهم من أجاز للمضحي أن يأخذ من شعره أو بشره، والبعض الآخر نهى عن الأخذ من الشعر، وآخرون قالوا أنه من المستحب أن يمتنع المضحي عن الأخذ من الشعر، وفي التالي نقدم لكم قول العالم الجليل ابن قدامة في المغني:

ومن أراد أن يضحي فدخل العشر فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا، ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا، وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب. وقال القاضي وجماعة من أصحابنا هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي”.

شاهد أيضا: متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والاظافر

وصلنا إلى ختام المقال، والذي فيه قدمنا متى يبدأ الإمساك عن أخذ الشعر والأظفار، كذلك تطرقنا للحديث عن حكم حلاقة الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة، وعرضنا في السطور أعلاه أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024