الاحتفال براس السنة حلال ام حرام، مع اقتراب عيد رأس السنة يتساءل الكثير من أبناء العالم الإسلامي، حول الاحتفالات التي تدور في الكثير من البلدان بمناسبة رأس السنة، حيث أن المسلم الحث يلتزم بما جاء في دينه ويتبعد عن كل بدعة أو الأمور التي حذر منها الشرع الإسلامي، وإن المتعارف عليه في الشريعة الإسلامية أن للمسلمين عيدان هما الفطر والأضحى، ولكن هل الاحتفال براس السنة حلال ام حرام، وهو ما سنتطرق للحديث عنه في مقالنا.

الاحتفال براس السنة حلال ام حرام

يُعتبر رأس السنة من الأعياد الخاصة بالمسيحين، ويُعرف باسم عيد الكريسمس ” أول السنة الميلادية”، ويحتفل المسيحين بهذا العيد بمناسبة قدوم سيدنا عيسى عليه السلام فيه، وفي التالي نقدم لكم كل ما يتعلق حول الاحتفال براس السنة حلال ام حرام :

  • لا يجوز للمسلم أن يُشارك المسيحين في احتفالات راس السنة الميلادية، وحتى تهنئتهم بهذه المناسبة.
  • ولكن للأسف اعتاد الكثير من الأشخاص في العالم الإسلامي الاحتفال برأس السنة دون الرجوع للحكم الإسلامي حول هذا الموضوع.
  • وهناك الكثير من الأدلة من الكتاب والسنة والإجماع والاعتبار عن عدم جواز الاحتفال براس السنة.
  • ولاشك أن تحريم الاحتفال براس السنة جاء ليمنع التشبه بالكفار، والاحتفال به بدعة ضالة يُعاقب عليها الشرع الإسلامي.
  • كما أن تزيين البيوت بالزينة وشراء شجرة الميلاد هي مظاهر الاحتفالات براس السنة ومشاركة الكفار بأعيادهم.

شاهد أيضا: مفتي الجمهورية يوضح حكم الاحتفال بالعام الميلادي الجديد

أدلة عدم جواز الاحتفال براس السنة من القرآن

وضحنا لكم في السطور أعلاه أن الاحتفال براس السنة حرام، وبالتالي لا يجوز الاحتفال بهذا اليوم أو مشاركة الكفار احتفالاتهم كتعليق الزينة وشراء شجرة عيد الميلاد، ولقد وردت الكثير من أدلة عدم جواز الاحتفال براس السنة من القرآن وهي كما يلي:

  • قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً).
  • قال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} المائدة 73.
  • وقال أيضا: { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30)} التوبة.

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية من السنة

حذر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين من الاحتفال أو مشاركة الكفار احتفالاتهم، كما حدد النبي عيدين للمسلمين فقط، وهما عيد الفطر والأضحى، وفي التالي نضع بين أيديكم دليل تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية من السنة:

  • قال رسول الله ﷺ: {لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ الذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ، شبْرًا بشِبْرٍ ، أوذراعًا بذراعٍ ، حتى لَوْ سلَكُوا جُحْرَ ضبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ . قالوا : اليهودُ والنصارى ؟ قال : فمَنْ ؟} صححه الألباني.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ {ما هذانِ اليومانِ؟} قالوا: كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ. فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ {إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ} صححه الألباني.

شاهد أيضا: دعاء السنة الميلادية الجديدة 2024 مكتوب أفضل ادعية استقبال العام الجديد مكتوبة

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية من الإجماع

أجمع علماء الأمة على تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية، ومن المعلوم أن اليهود والنصارى كانوا يحتفلون بأعيادهم في عهد الإسلام، لكن لم يذكر الكتاب أو السنة أن أحد من الصحابة شاركهم في احتفالاتهم، ولقد اتفق سيدنا عمر عليه السلام مع أهل الذمة من أهل الكتاب على منع إظهار احتفالات.

  • وقد قال عمر رضي الله عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح.

أقوال بعض العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

وبعد أن قدمنا لكم مسألة الاحتفال براس السنة حلال ام حرام، ومن خلال ما تم ذكره أعلاه، فإن الاحتفال برأس السنة حرام شرعًا، وهناك الكثير من الأقوال التي تُنسب لكبار علماء المسلمين حول تحريم الاحتفال براس السنة، منها الأقوال التالية:

  • قال ابن باز رحمه الله في إحدى فتاويه: لا يجوز للمسلم ولا للمسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك؛ لأن (من تشبه بقوم فهو منهم) والرسول ﷺ حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
  • كذلك، قال ابن العثيمين رحمه الله في إحدى فتاويه: والله إن هذا حرام، وقد يوصل بصاحبه إلى الكفر، لأن إشاعة التهنئة بعيد الكفار رضا بشرائعهم ودينهم والرضا بالكفر كفر.
  • أيضًا، قال ابن القيم رحمه الله في كتاب أحكام أهل الذمة: (وكما أنهم لا يجوز لهم إظهار عيدهم، فلا يجوز للمسلمين ممالأتهم عليه، ولا مساعدتهم، ولا الحضور معهم؛ باتفاق أهل العلم الذين هم أهله، وقد صرح به الفقهاء من أتباع الأئمة الأربعة في كتبهم..)[أحكام أهل الذمة:1245].

شاهد أيضا: أفضل حكم وأقوال عن العام الجديد الجديد 2024

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم الاحتفال براس السنة حلال ام حرام، كما عرضنا لكم دليل تحريم الاحتفال براس السنة من الكتاب والسنة والاجماع، كذلك عرضنا أقوال بعض العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية.