الاركاني وش يرجع، إن في المملكة العربية السعودية العديد من القبائل التي كانت موجودة منذ سنين طويلة إما من خلال وجودها في شبه الجزيرة العربية، أو في خارجها من القبائل التي أتت من مناطق مختلفة واتخذت من المملكة مكان سكن لها، وترعرعت على الأصول والثوابت السعودية القبلية، ومن بين أشهر هذه القبائل هي قبيلة الأركاني، وسنتعرف من خلال موضوعنا على الاركاني وش يرجع.

الاركاني وش يرجع

تعتبر قبيلة الأركاني واحدة من القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، ولكنها قبيلة غير مشهورة بدرجة القبائل الأخرى، وقد ظهر منها شخصيات عرفت على مستوى المملكة، ومن خلال موضوعنا سنعرف الاركاني وش يرجع:

الاركاني وش يرجع

  • إن قبيلة الأركاني قد اتخذت من مكة المكرمة والطائف والمدينة المنورة مكان سكن لها.
  • يعود أصل قبيلة الأركاني إلى دولة بورما، وقد فروا من الاضطهاد والتعذيب وقدموا إلى المملكة العربية السعودية حيث الأمن والأمان ما شاء الله من أجل أن يستقروا بها.
  • وبينما هي قبيلة قد أتت مهاجرة من دولتها إلى المملكة فلم تتجمع في مكان واحد بل تفرقت في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: الميهوبي وش يرجع

أصل عائلة الاركاني

إن لكل قبيلة من القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية أصول تنحدر منها هذه القبيلة، وعادة ما تتناول كتب التاريخ هذه الأصول، ومن خلال موضوعنا الاركاني وش يرجع سنتعرف على أصل عائلة الأركاني:

الاركاني وش يرجع

  • إن أبناء عائلة الأركاني يقطنون في أماكن متفرقة من المملكة العربية السعودية وذلك بسبب عدم امتلاكهم لمكان محدد بسبب قدومهم مهاجرين من بلدهم الأصل بورما.
  • ولكن بالرغم من ذلك فقد عمل أبناء القبيلة في مهن مختلفة، ومنهم من على شأنه ورفع اسم قبيلته عالياً من خلال جده واجتهاده في المجال المتعلق به.
  • أحياناً بقوم المؤرخون بإطلاق اسم القبائل المظلمة على بعض القبائل التي تكون غير معروفة على نطاق واسع في أنحاء المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: العجوني وش يرجع

عائلة الاركاني وش يرجعون

في الكثير من الأحيان يرغب أصحاب القبائل في التعرف على أصول أبناء قبائل أخرى، وهذا الأمر مهم لهم في حالات الرغبة في مصاهرة أبناء قبائل أخرى، وفيما يخص قبيلتنا التي يتمحور حديثنا عنها اليوم وهي قبيلة الأركاني.

والتي أتت من بلدها الأصلية بورما بعد المذابح التي قام بها أعداء المسلمين هناك ضد القبائل والبشر وكل من ينطق باسم الإسلام، وهذه القبائل بقيت في الظلام لا أحد يمتلك الكثير من المعلومات عنها لأنها قبائل أتت من الخارج إلى المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: الوقيت وش يرجع

أبرز الشخصيات المعروفة في عائلة الاركاني

إن من أبرز ما جاءت به القبائل إلى المملكة العربية السعودية هم حفظة كتاب الله، والذين اشتهرت أسماء بعضهم في العلن وأصبحوا أئمة للحرم المكي مثل الشيخ عبد الولي، وعبر موضوعنا الاركاني وش يرجع سنتعرف على أبرز الشخصيات المعروفة في عائلة الاركاني:

الاركاني وش يرجع

  • قام الشيخ عبد الولي الأركاني بحفظ القرآن الكريم في سن 14، وقد أتقن تلاوته وترنيمه على يد والده وعدد من أساتذته ومنهم العديد من أساتذة المساجد وعدد من الشيوخ.
  • بالتالي قرأ على العديد من شيوخ مكة المكرمة ولا سيما الشيخ هارون ظهير والشيخ محمد الكبير (رحمه الله).
  • وقد بدأ الشيخ عبد الولي بدايته في مسجد الشيخ محمد صالح جمال في حي الزاهر بمكة المكرمة.
  • وتم إصدار عدد من التسجيلات الصوتية والمرئية للشيخ الأركاني بما في ذلك تلاوة مقتطفات من قراءته في تلاوة القرآن وصلاة التراويح إلى جانب الخطب والصلوات.
  • قام في العمل بمحطات عديدة من بينها: إذاعة القرآن الكريم والقناة الأولى للتلفزيون السعودي وإذاعة القرآن الكريم في أبو ظبي وإذاعة البحرين وقناة روائع الفضائية في الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضا: المحضار وش يرجع

أصل الشيخ عبد الولي الأركاني

انتشر اسم الشيخ عبد الولي الأركاني وذلك بعد توليه منصب إمامة أحد المساجد في المملكة العربية السعودية، ومن خلال موضوعنا الاركاني وش يرجع سنتعرف على أصل الشيخ عبد الولي الأركاني من خلال الفقرة الآتية:

الاركاني وش يرجع

  • إن القارئ عبد الولي الأركاني من حفظة كتاب الله، وقد تم تنصيبه في الآونة الأخيرة كإمام لمسجد خادم الحرمين الشريفين في مدينة جدة.
  • حيث أن عبد الولي الأركاني قد تخرج من دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة، وهو يعمل في الوقت الحالي إمام جامع هشام عبد الرحمن جعفر آل ريس، بمنطقة البحير بالرفاع في مملكة البحرين.

شاهد أيضا: القميزي وش يرجع

عبد الولي الأركاني تويتر

يهتم الشيخ عبد الولي الأركاني بنشر العديد من المقاطع الصوتية وحتى المرئية الخاصة به وهو يقرأ القرآن على وسائل التواصل الاجتماعي، ويهتم محبي صوت الشيخ عبد الولي متابعته والاستماع إلى كل ما يقوم بنشره من مقاطع، ويمكنكم متابعته من خلال الضغط هـــــنا.

شاهد أيضا: النصيف وش يرجع

كان موضوعنا لهذا اليوم بعنوان الاركاني وش يرجع، وعبر فقراته المتنوعة قد قمنا بالحديث عن هذه القبيلة التي قدمت إلى المملكة العربية السعودية قادمة من بلدها الأصلي بورما.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع