الإستعلام عن دعم المواشي برقم الهوية 2024_1444 هي خدمة تقدمها وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية ضمن برامجها التنموية التي تندرج ضمن رؤية المملكة لعام 2030،التي تساعد الفئة القائمة من الشباب على رعاية المواشي وتربيتها، وقد وضعت الوزارة العديد من البرامج التي تساعد الشاب مثل برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، والذي أظهر نجاحا كبيرا وفعالا عند تطبيقه على المشاريع التي أقامها الشباب لتربية المواشي فقام البرنامج على دعم تلك المشاريع وساعدها في تطويرها وتحقيق نتائج فعالة، كما أيضا ساعد على تحقيق الإكتفاء الذاتي الغذائي في السعودية.

ما برنامج دعم المواشي وما الأهمية التي يمثلها

متى ينزل دعم المواشي هذا الشهر

  • تسعى الحكومة السعودية لتقديم أكبر دعم فنيا أو مادي ممكن للشباب لكي تساعدهم على إخراج طاقاتهم في العمل، لتصل إلى قدر عالي من الاستفادة من ذلك الجهد المبذول في تطوير الأفكار المبتكرة والجديدة، والعمل على تحسين جودتها لتحقق أكبر استفادة ممكنة منهم ولهم.
  • الحصول على مقومات الدعم ليساعد في توسيع نطاق المشروعات القائمة على أرض الواقع مسعى الكثير من الشباب ذوي الأفكار المبتكرة لتلك المشاريع، من أجل الحصول على الدعم المقدم من الوزارة لمشاريع المواشي يجب أولاً، معرفة مداخل ومخارج المشروع من خلال عمل دراسة جدوى تبين تكاليف ومكاسب المشروع التي سيحققها.
  • يدعم مشروع دعم المواشي عن طريق المساعدة في توفير الأغذية والعقاقير المستلزمة في تطوير مشروع دعم المواشي، كما تعد الثروة الحيوانية مهمة للغاية بالنسبة لاقتصاد المملكة العربية السعودية حيث يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي التي تساعد على عدم الحاجة إلي إستيراد المنتجات الحيوانية أو الحيوانات بصفه عامه من الخارج.

الدعم التي توفره خدمة دعم المواشي

  • تتاح هذه الخدمة لصغار مربي الماشية، حيث تمكنه من الاشتراك في برنامج تمويل القروض التشغيلية المنتظة لمربي الماشية، عند الإشتراك في هذه الخدمة وتوقيع العقد يتم صرف مبلغ مالي للمتعاقد وقدره 200 ريال سعودي لكل رأس من الماشية.
  • يتم سداد القرض على فترة تصل إلى أربعة سنوات، ويتم استحقاق سداد أول دفعة من القرصع بعد مرور سنة على اخذه، كما يتم تحديد عدد الماشية لصغار المربيين 50 رأس للماشية كحد أدنى وتصل إلى 500 رأس للماشية أيضا كحد أقصى مع اختلاف نوع الماشية سواء أكان بقرا أو أغناما أو إبل .

الاستعلام عن خدمة دعم المواشي 

  • خصصت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بوابة إلكترونية للإستعلام عن خدمة دعم المواشي، أطلقت عليها اسم أنعام كي تيسر عملية البحث والإستعلام على المواطنين الراغبين في الالتحاق بهذه الخدمة.
  • عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر يمكن للمتقدمين للحصول على الدعم التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة عن طريق مراسلتنا عبر المنصة 
  • كما توفرت طريقه اخرى وهي التواصل مع الوزارة عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها عن طريق ارسال استفسارك أو الشكوى وهذا عبر اختيار بند ” بريد” المتواجد في أعلى الصفحة الرئيسية للبوابة 
  • قم بإختيار الخدمة المراده وهي خدمة صغار مربي الماشية، بعدها يجب إدخال صنف المعاملة ورقم القيد المخصص لك وأيضا التاريخ ورقم السجل المدني، بعدها يمكنك النقر على كلمة استعلام لتفعيل عملية البحث.

شروط استحقاق خدمة دعم المواشي

  • في البداية يجب أن يكون المتقدم للطلب سعودي الجنسية يمتلك إقامة كاملة بالمملكة، كما يجب أن تتوافر معه بطاقة سارية للتنقل، كما يجب أن لا يقل عن سن 21 سنة هجرية، كما يجب أن يكون لديه بطاقة صحية وان يتوفر لديه حساب بنكي مفعل لتوريد الدعم المالي عليه. 
  • يلزم أن يكون المربي من العاملين بمهنة تربية المواشي، ويجب أن يكون المتقدم تابعا لوزارة البيئة والمياه والزراعة، كما يلزم الا يكون موظفا في القطاع الحكومي السعودي أو القطاع الخاص، كما يجب أن لا يكون المتقدم قد سبق وسجن أو فصل من عمله.
  • يلزم استيفاء الشروط لدى المتقدمين لخدمة دعم المواشي، كما يمكنهم التقديم من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.
  •  كما يلزم تعهد المتقدم للخدمة على تطبيق جميع الشروط الصحية لتربية المواشي وتربيتهم بالطرق المناسبة للحفاظ على صحتهم وجودة منتجاتهم، كما يلزم أيضا التعهد بتقديم جميع الأوراق الإثباتية المطلوبة.

كيفية التسجيل في خدمة دعم المواشي

  • في البداية يتم تسجيل الدخول إلى حسابك المتواجد في بوابة أنعام، إن كانت هذه المرة الليثى للدخول على بوابة أنعام يجب انشاء حساب جديد لتسجيل الدخول.
  • بعد تسجيل الدخول يتم إيصالك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالبوابة، عندها يمكنك اختيار الأيقونة المشيرة للبرنامج الخاص بدعم صغار مربي المواشي 
  • بعد الدخول الى بند البرنامج تظهر خانات فارغة يتم ملئها بالبيانات المطلوبة من المتقدمين مع مراعاة دقة كتابة البيانات، كما يطلب بعد ذلك ادخال المستندات المتعلقة بالبيانات المكتوبة مسبقا.
  • يتم إدخال المستندات و نموذج البيانات إلى البوابة الإلكترونية للوزارة الداعمة للمشروع، عند تفعيل حساب المتقدم على بوابة أنعام يجب تحديث البيانات دوريا حتى يستمر الدعم للمشروع، وايضا يتم إتباع الخطوات السابقة للأشخاص المسجلين بالفعل على بوابة أنعام

ما يتم بعد إتمام الطلب

  • بعد رفع طلب الدعم خلال البوابة يتم اولا التحقق من أهلية المتقدم والقيام بزيارة ميدانية لمعاينة الموقع وتصنيف انواع الماشية وعددها بعدها يتم البت في أن كان يستحق المقدم الكلب ام لا ويتم أشعاره في حالة قبول الطلب.
  • ويتم وقف الدعم عن المستفيد في حالة وفاته أثناء تلقي الدعم أو فقدانه معايير الاستحقاق الواجب توافرها عدم قدرته على ممارسة مهنة تربية المواشي شخصياً.

أرقام التواصل مع الدعم الفني لخدمة دعم المواشي

  • أدرجت الوزارة رقما يمكن من خلاله تلقي الاستفسارات والشكاوي المتعلقة ببرنامج دعم المواشي،  وهذا عبرالرقم 8002472220، وهذا الرقم من خلاله يتواصل موظف خدمة العملاء عند الإستفسار حول كيفية طلب الخدمة او شكوى ضد البرنامج  بالاضافة إلى تفاصيل متعلقة بالخدمات الأخرى.
  • كما يمكن التواصل أيضا عن طريق رقم الهاتف الموحد 00966112118888 أو عبر المنصة الوطنية الموحدة للمملكة مع مراعاة أن ساعات العمل تبدأ من السابعة صباحاً إلى الثانية والنصف مساءً بتوقيت السعودية

مواعيد صرف دعم المواشي 2024_1444

  • تصرف مبالغ الدعم شهريا على هيئة دفعات شهرية، يظل يصرف الدعم لحين استفادة الجميع من الدعم المالي، كما تم تحديد موعد صرف هذا العام لتاريخ 2 من شهر فبراير عام 2024
  • يتم تحديد قيمة الدعم المالي حسب نوع الماشية التي تربى مثل الأبقار أو الأغنام كذلك الإبل، كما يبلغ الحد الأدنى من الدعم قيمة 4000 ريال سعودي، ويصل الحد الأقصى لصغار المربيين إلى قيمة 6000 ريال سعودي.
  • وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية معايير محددة يتم صرف الدعم المالي حسبها للمواطنين، كما يقدر دعم المشروع بحوالي 70 بالمئة من إجمالى قيمة المشروع .

وفي الخاتمة نرجو أن نكون قد استوفينا القدر الكافي من المعلومات حول موضوع الاستعلام عن دعم المواشي برقم الهوية 2024 – 1445 الذي تقدمة وزراة البيئة والمياه والزراعة السعودية ضمن برنامجها التنموي لرؤية المملكة لعام 2030