الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير، الأم هي نور الحياة الذي لا ينطفئ أبداً، حيث أنه تعد شمعة العمر التي تحرق نفسها دون أن تفكر للحظة واحدة في نفسها، وذلك لأجل رؤية أبناءها في أفضل صورة ومنصب في حياتهم، والجدير بالذكر على أن الأم هي أكثر من يستحق العطاء والتضحية والحب، فالله سبحانه وتعالى قد أمرنا بطاعتها وقد وضح ذلك في بعض الآيات القرآنية، كما أن فضائلها تملاً حياتنا بمراحلها المختلفة، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير.

الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير

نبدأ حديثنا عن الأم بمقال قاله الشاعر: (الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق)، فالأم هي أهم ما يوجد في حياة الإنسان وذلك لأنها حملتك في بطنها تسعة أشهر ولها الفضل الكبير في تربيتك لأحسن خلق ووصلك لأعلى منصب في الحياة، كما أن الأم هي أساس الحياة، فالأم هي الزهرة الندية التي لا تذبل أبداً بل تنشر عطاءها ورائحتها الجميلة في الأرجاء، وذلك لتمنح من حولها السكينة والحب والأمان.

الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير

ويجدر بالإشارة على أن الأم تفكر بأبنائها وراحتهم قبل التفكير في نفسها، بالتالي فإن حب الأبناء هو الأساس بالنسبة للأم، وسعادتهم هي قضيتها الأساسية والتي لا تتخلى عنها أبداً لأنها ترى فيهم الدنيا كلها، وتبني عليهم كل آمالها في حياتها.

شاهد أيضا: خاتمة موضوع تعبير عن الشباب قصيرة ومتكاملة

عرض موضوع تعبير عن الأم

وعند الحديث حول الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير، بالتالية فقد أوصى الله سبحانه وتعالى على الأم في قوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، فالأم هي من يستحق التعب من أجلها والتضحية وتقديم الحب والعطاء من أجلها.

الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير

ويجدر بالإشارة على أن الأم هي الوحيدة التي يمكنها تقمص العديد من الأدوار لأجل أنباءها، فتارة تكون الطيبة وتارة المعلمة وتارة أخرى تكون الصديقة وغير ذلك، وتتقن كل الأدوار لترى الابتسامة على وجوه أبناءها.

شاهد أيضا: أجمل عبارات عن عيد الأم قصيرة 2024 قوية رسائل كلام تهنئة بعيد الام قوية

السمات التي يجب أن تتوافر في الام

وبعد ان وضعنا لكم الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير، فيجدر بالإشارة على أن هناك مجموعة من الصفات والسمات التي يجب ان تتوافر في الأم والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • طاعة الله ورسوله
  • محاربة الإسراف والاستهلاك
  • أن تكون أم مربية وزوجة صالحة
  • الذكاء العاطفي
  • نقاء القلب
  • التعلم عن تكوينها الجسدي

اجمل ما قيل عن الأم

وفي سياق الحديث حول الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير، فهناك الكثير من الكلام الرائع والجميل الذي قيل في حق الأم، حيث أن كل هذه الكلمات لا تفيها حقها بما تقدمه خلال عدة سنوات طوال، وفيما يلي سنضع لكم اجمل ما قيل عن الأم:

  • أَجَلْ إنّها الحُبّ الباقي، أُمّي لا تُزيّف الحُبّ، دومًا حُبّها حقيقي، دومًا تراني جميلًا لا تتردّد، تُصلح من عيوني لكنّها لا تجرحني، إنّه قلب الأُم.
  • أُمّي وحبيبتي الرّائعة، خيرها باقٍ لا ينفذ، عطاؤها مُمتدّ لا يقلّ، هي المُروّجة المُثلى للحُبّ وكافّة مشاعر الحنان.
  • الأُمّ أجمل كائن على الأرض، هي نعمة الباري العظيمة، هي السّعيدة التي تبُث الإشراق والنّور وسط ظلام البؤس الحالك.
  • حُبّ الأُم لا يُضاهيه أيّ شعور، تعجز الكلمات والحروف أن تجتمع في حُبّها، عاطفتها البارزة في عينيها تُسلّط علينا الحُبّ تلقائيًّا.
  • الأٌم؛ حُبّها لنا دُعاء، ابتسامة، عناق، من فرط مشاعرها لا تكترث التعبير، فهي تُفضّل الصّمت بأُمنية أنْ يفهمها فلذات أكبادها ويُقدّرون.
  • والأم هي مَنْ تحمل العصا السحريّة لتحقيق أُمنيات أبنائها، مَنْ تسجُد للدّعاء كُلّ ليلةٍ عاشقة لسجّادتها، تنسى نفسها من الدّعاء لكنّها لا تنسى فلذات أكبادها.

شعر نزار قباني عن الأم

واستكمالا للحديث حول الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير، فهناك الكثير من الشعراء الذين كتبوا أجمل الأشعار في الأم، ومن خلال الفقرة الاتية سنضع لكم شعر نزار قباني عن الأم:

صباح الخير يا حلوة..
صباح الخير يا قدّيستي الحلوة
مضى عامان يا أمي
على الولد الذي أبحر
برحلته الخرافيّة
وخبأ في حقائبه صباح بلاده الأخضر
وأنجمها، وأنهرها،
وكل شقيقها الأحمر
وخبأ في ملابسه طرابينًا من النّعناع والزّعتر
وليلكةً دمشقيّة..
أنا وحدي.. دخّان سجائري يضجر
ومنّي مقعدي يضجر
وأحزاني عصافيرٌ.. تفتش -بعد- عن بيدر
عرفت نساء أوروبا.. عرفت عواطف الإسمنت والخشب
عرفت حضارة التّعب..
وطفت الهند، طفت السّند، طفت العالم الأصفر
ولم أعثر.. على امرأةٍ تمشّط شعري الأشقر
وتحمل في حقيبتها، إليّ عرائس السكّر

أحاديث عن بر الوالدين

وبعدما طرحنا عليكم الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير، بالتالي فهناك بعض الأحاديث التي تحدث عن بر الوالدين، والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التخطيط للمستقبل بالعناصر مقدمة عرض خاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن الأم

وبعد الحديث حول الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير، بالتالي فإن الأم هي التي تمنح عمرها لأجل أبناءها، وبذلك فهي الوحيد التي يمكن التضحية لأجل ويرخص العمر والروح لأجلها، فيجدر بالإشارة على أن كرم الأم مع أبناءها يجعلها راغبة في سعادتهم الأبدية، وذلك دون أن تأخذ منهم شيئاَ، فبذلك فإنها رمز للعطاء والمحبة وأساس الحياة التي نعيشها، وبذلك فإن الأم أولاً ومن ثم يأتي من هم دونها.

شاهد أيضا: خاتمة موضوع تعبير للصف الاول الاعدادى مناسبة لجميع المواضيع

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء عن فضل الأم في الحياة وأهميتها في حياة الفرد، فبذلك فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق موضوع تعبير.