البريكان وش يرجعون أصل عائلة البريكان من وين، نسمع كثيراً عن عائلة أو قبيلة تسمي بالبريكان وتدور في ذهننا الكثير من الأسئلة حول عائلة البريكان وش يرجعون وما هو اصلهم وهل قدموا الكثير من الاعمال والتضحيات التي جعلتهم ذو شهرة وسط القبائل، حيث ان لكل عائلة استوطنت المملكة العربية السعودية خاصة او الخليج العربي عامة اصول وقبيلة جاءت منها، فقد عاش الكثير من القبائل في شبة الجزيرة العربية الذين كانوا يتميزون بالكرم والخلق الحسن واصالة نسبهم، ومن امثلة هذه القبائل قبيلة بني تميم السعودية د، وقبيلة البراهيم.

وش اصل عائلة البريكان في السعودية

لكل قبيلة اصل تفتخر به وقبيلة تنتمي اليها حيث ان هذه القبيلة هي منبت راسهم وهي التي تفرعوا منها بعد ذلك.

البريكان وش يرجعون

  • عائلة البريكان هي احد القبائل التي عرفت واشتهرت بالتجارة في المملكة العربية السعودية منذ اكثر من مئة عام، 
  • يرجع اصل قبيلة البريكان الي بني خالد من سلطان مدينة عنيزة.
  • انتقلت قبيلة البريكان فيما بعد من مدينة العنيزة الي الكويت، الا ان عائلة البريكان عرفت بانها قبيلة متنقلة حيث انها لم تكتفي بتنقلها من مدينة عنيزة الي الكويت بل سكنوا في كل المناطق التي بالخليج العربي أيا كانت السعودية او دولة الكويت .
  • هناك ايضا من عائلة البريكان متواجد الان في الإمارات العربية المتحدة.
  • لم تخلوا الكتب التاريخية من ذكر اصول عائلة البريكان حيث ان اصول عائلة البريكان ذكرت في بعض الكتب التاريخية وقد كتب التاريخ عنها بانها تعود في أصولها الي قبيلة عتيبة مترامية الاطراف، كي يكون باستطاعة كل سعودي ينتمي لعائلة البريكان من التعرف عليها.
  • فهم ينتمون الي اهالي ذوي ثبيت ومن ضمنهم:  الرباعين، وامراء الروقة، الذين ذاع عنهم انهم من الثبتة.

شاهد أيضاً: رموز القبائل السعودية بالأرقام

فروع عائلة البريكان

لكل عائلة عربية عتيقة فروع متفرعة قد تكون عشرات الفروع او ربما اكثر بكثير ومن ضمن هذه العائلات عائلة البريكان حيث أنها كانت تتفرع الي العديد من العائلات وهذا هو بعض منهم:

  • عائلة الفراهدة.
  • عائلة الحبردية.
  • عائلة المهادلة.
  • وهناك الكثير غير هذه العائلات الذين ينتمون الي عائلة البريكان، وهذه العائلات يعمل معظمهم في تجارة الاقمشة والعديد من المنتجات التي يقومون بتصديرها.

شاهد أيضاً: اكبر قبيلة في السعودية 2024

البريكان وش يرجع

لكل عائلة عربية عتيقة مرجع يرجعون منه وسبب لعراقة هذه العائلة ادي الي شهرتها وجعلها ذات مكانه مرموقة بين العائلات الأخري من حولها بالمملكة، هذه العائلة تتبع عادات وآداب مختلفة تميزها عن غيرها من القبائل وتجعلها ذو وقار واحترام دائم ومن ضمن هذه العائلات المعروفة عائلة البريكان التي تعد من احد اشهر العائلات التي بالتاكيد تركت اثر واضح في التاريخ حتي تذكر علي مر العصور وهنا سوف نتعرف علي مرجع البريكان.

  • تنبع عائلة البريكان من حيث تكون البريدة، ومن ضمن ابناءها الذين اشتهروا بالسعودية سليمان البريكان.
  • كما يرجع نسب العديد من ابناء عائلة البريكان الي الاحساء، وهم الذين عاشوا في بداية تنقلهم في الكويت والزبير، ولكي يتمكنوا من العيش دافعوا علي موطنهم الاصلي بكل بسالة.
  • كان كبير شيوخ قبيلة البريمان يدعي الفقيه والشيخ داوود، الذي حرص على تعليم الفتيات وقام بافتتاح مدرسة لهم.

شاهد أيضاً: البطي وش يرجعون

قبيلة البريكان

عائلة في المملكة العربية قبيلة يرجعون اليها تكون هي مسقط رأسهم هي الجزر الذي تفرعوا منه ونموا حتى أصبحوا عائلة ذو مكانة وشهرة قبيلة يفتخرون بأنهم ينتمون اليها:

  •  قبيلة البريكان ذات الاصل ترجع الي بني خالد من سلطان مدينة عنيزة ثم انتقلت القبيلة بعد ذلك من العنيزة الي الكويت كما ذكرنا.
  • قبيلة البريكان سكنت بكل المناطق التي   بالخليج فهي سكنت بجميع مناطق السعودية والكويت.
  • قبيلة البريكان استمرت في التوسع الي ان سكنت الان في الامارات العربية المتحدة.

شاهد أيضاً: الخضيري وش يرجع

اشهر ابناء عائلة البريكان

في كل قبيلة او عائلة من التي تسكن المملكة العربية ابناء لهم بصمة واضحة في رقي عائلاتهم لهم اعمال تخلد لهم في التاريخ هؤلاء الابناء تفتخر بهم عوائلهم امام العائلات الأخري فهم مصدر فخر لهم كذلك عائلة البريكان فلديها ابناء تعتز بهم ابناء تفتخر بهم وسط العائلات  الأخرى بل في المملكة بأكملها ومن ضمن هؤلاء الابناء:

سليمان البريكان

  كان رئيساً لمجلس الادارة السابق لشركة تطوير العقارات كذلك كان واحد من أوائل كبار الاعمال السعوديين، كان يمتلك الكثير من المؤسسات والشركات في المملكة العربية وخارج المملكة.

حازم خالد البريكان

يعتبر من أحد رجال الاعمال المشهورين المملكة العربية السعودية، حيث انه يعمل في شركة الراية للاستثمار بل هو رئيس وعضو منتدب لشركة الراية التي يكون مقرها السعوديه.

حازم خالد البريكان: وهو من رجال الأعمال المعروفين في المملكة، ويحتل منصب نائب رئيس وعضو منتدب لشركة الراية للاستثمار في السعودية.

محمود البريكان

والذي كان شاعرا وكان يلقب بحارس الفنار وله العديد من القصائد اشهرها الطارق. 

شاهد أيضاً: التوم وش يرجع

في نهاية المقال نكون قد تناولنا كل ما يخص عائلة البريكان التي تعتبر من احد اشهر العائلات في المملكة العربية بالتفصيل من حيث وش نشأت واصلها واشهر أبنائها وقبيلتها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك