هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة، إذ مع حلول شهر ذي الحجة، أصبح هناك الكثير من المسائل الدينية التي تدور في ذهن المسلم، إذ يحرص المسلمون على معرفة كل ما يتعلق بشؤون دينهم، من الأحكام الدينية وغيرها، وصيام العشر من ذي الحجة من الأمور المشروعة والمستحبة في الإسلام، كما أن العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من غيرها، وبعض المسلمين يرغب بأن يجمع نيتين في وقت واحد بهدف نيل الثواب والاجر، ومن هذا السياق نتعرف في مقالنا هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صيام العشر من ذي الحجة، إذ ورد عن بعض أزواجه: “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر وأول إثنين من الشهر والخميس”، وعن حفصة رضي الله عنها قالت: “أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتان قبل الغداة”.

  • صيام العشر من ذي الحجة من صيام التطوع، ولا يشترط صيامها كلها، إذ يجوز له صيام يومن أو يومين أو أكثر بهدف التقرب إلى الله تعالى ونيل الأجر والثواب.
  • من المستحب صيام العشر من ذي الحجة، وهما أول عشر أيام من شهر ذي الحجة الهجري، ما عدا أيام العيد والتشريق الثلاثة، والدليل: حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا”.

شاهد أيضا: ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

مع اقتراب أيام العشر من ذي الحجة بدأ المسلمون يتسابقون في فعل الخيرات، وهي من أحب الأيام عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”، والصيام هو من أفضل الأعمال الصالحة، ويتساءل البعض عن مسألة الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة:

الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة4

  • يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة، ولقد أكد هذه المسألة العديد من علماء الإسلام، وقالوا:

 الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر: “من كان عليه قضاء أيام من رمضان ويريد أن يصوم العشر الأوائل من ذي الحجة بنية صوم ما عليه من رمضان فيجوز ولا حرج في ذلك، ويحصل الصائم على ثواب الإثنين معا، لأن دين الله أحق أن يقضى”.

شاهد أيضا: ادعية استقبال شهر ذي الحجة

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل صيام قضاء رمضان

يجوز للمسلم الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة، وصوم قضاء رمضان واجب، ولابد للمسلم أن يعقد نية صوم رمضان قبل طلوع الفجر، وقال العلماء، أن السنة تدخل تحت الفرض، فيجوز إدراج صوم العشر من ذي الحجة مع ما تصومه مما عليك من قضاء، ولكن الذي يصوم منفردًا، بمعنى لا يجمع بين القضاء والعشر من ذي الحجة، فإنه يأخذ الأجرين، لأن التعب يكون مضاعفًا.

شاهد أيضا: ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم صيام أيام عشر ذي الحجة مع نية قضاء رمضان

اختلف العلماء في مسألة هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة، وبعض العلماء، قال أنه لا يصح الجمع بينهما، والسبب في ذلك، أنهما عبادتان مستقلتان، تقصد كل واحدة منها لذاتها.

  • والأفضل للمسلم أن يقوم بكل واحدة منفردة، ولا يجمع بينهما، وذلك لكي يتحصل على أجرهما وثوابهما على حدا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا”.
  • والمسلم الحق يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وليكن همه نيل الأجر والثواب من الله تعالى، وليس التخلص من العبادات والاستراحة منها من خلال جمعها في وقت واحد.

شاهد أيضا: ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل صوم العشر الأوائل من ذي الحجة

مع اقتراب حلول عشر ذي الحجه، بدأ المسلمون يتسابقون لفعل الخيرات والأعمال الصالحة، فهذه الأيام، هي أيام مباركة، كما أنها من أحل الأيام عند الله تعالى، وجعل سبحانه وتعالى ثواب العمل الصالح فيها، أعظم من غيرها، وفي التالي نتعرف على فضل صوم العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • للعشر الأوائل من ذي الحجة فضل كبير، وذلك لاتصالها بالحج، وفي نهايتها يوم عرفة، إذ أن فضل هذا اليوم عظيم في الإسلام، كما أنها متصلة بعيد الأضحى.
  • صيام العشر من ذي الحجة من أفضل الاعمال الصالحة في ذي الحجة، وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام”، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

شاهد أيضا: متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024

إلى هنا نصل لنهاية المقال، وفيه قدمنا هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة، ولقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة، إذ منهم من أجاز الجمع، ومنهم من منعه، والقول الراجح، أن يجوز للمسلم أن يجمع بينهما، ولا حرج فذ ذلك، ويحصل الصائم على ثواب الإثنين معا.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024