الجنين في الشهر التاسع من الحمل ها قد وصلنا لنهاية الرحلة وأصبحت الولادة وشيكة في أي لحظة وعليك الاستعداد لهذه اللحظة بكل احتياجاتك، يمكنك عمل سونار أخير للاطمئنان على وضع الجنين وإلقاء نظرة عليه قبل الولادة.

الجنين في الشهر التاسع من الحمل

من المهم اختيار طبيب مناسب للقيام بعملية الولادة سواء ولادة طبيعية أو قيصرية، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتعرف أكثر على طبيعة الجنين في الشهر التاسع من الحمل فأبقوا معنا.

شكل الجنين في الشهر التاسع من الحمل

أصبح الجنين مستعد للخروج الأن، جمجمته لازالت لينه لسهولة خروجه عبر قناة الولادة، يزداد وزن الجنين في الشهر التاسع ومن الممكن أن يصل إلى 3500 جرام.

في الحالات الطبيعية يقوم الجنين بقلب نفسة حتى يصبح رأسه للأسفل وجسمه للأعلى وهنا تكون نسبة الولادة الطبيعية 70%، وفي حال كانت وضعية الجنين غير ذلك فيضطر الطبيب للولادة القيصرية.

من الضروري عمل سونار في الشهر التاسع للاطمئنان على وضعية الجنين ومعدل النبض الخاص به كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين مهمة أيضاً، كل هذه الأشياء تخبر الطبيب بالموعد المحتمل للولادة.

تلد معظم السيدات ما بين الأسبوعين الـ37 و 40 من الحمل، أما بالنسبة للنساء ممن يلدون لأول مرة فقد يتخطوا الأسبوع الـ40 من الحمل وتصل بعض الحالات إلى الأسبوع 42.

نصائح للأم في الشهر التاسع من الحمل

هناك بعض النصائح التي يجب على الأم العمل بها في الشهر التاسع لتحافظ على صحتها وصحة الجنين وهي كالآتي:

  • تناول الطعام الصحي خلال هذا الشهر مهم جدا ابتعدي عن الأملاح قدر المستطاع.
  • تناول المياه بكميات معتدلة والحفاظ على الجسم رطب من أكثر العوامل المهمة في نزول الحليب للمولود.
  • أخذ قسط كافي من النوم الراحة وعدم القيام بمجهود عنيف.
  • أحرصي على المشي وممارسة تمارين كيجل بانتظام لتسهيل عملية الولادة الطبيعة.
  • نزول مياه من المهبل والشعور بآلام أسفل الظهر ظهور بعض الدماء في الإفرازات المهبلية الشعور بتمدد عنق الرحم، كلها علامات تنذر باقتراب الولادة.

في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة بالجنين في الشهر التاسع، مع تمنياتنا بولادة ميسرة لجميع الأمهات والاطمئنان على صحة الجنين