الخالدي وش يرجع، يوجد الكثير من العائلات العريقة والاصيلة التي تتواجد في انحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية من اكبر الدول التي تحتوي على القبائل العربية القديمة البدوية التي نشأت وترعرعت على أراضي المملكة وبرزت منها الكثير من العائلات التي كان لها مكانها المرموقة والعظيمة، ومن أبرز وأهم العائلات التي تعتبر الأكثر شهرة في المملكة عائلة الخالدي، فهي من العائلات العريقة الذي يمتاز تاريخها بالانتصارات العظيمة التي تملأ تاريخ هذه القبيلة، الخالدي وش يرجع.

الخالدي وش يرجع

حيث يتساءل كثيرون عن أصول عائلة الخالدي وإلى أي القبائل ترجع، حيث أن عائلة الخالدي تعتبر من العائلات العريقة والاصيلة ذات الصلب القوي التي برزت من أصول وانساب عريقة:

الخالدي وش يرجع

  • حيث يعتبر بنو خالد من القبائل التي استقرت في المنطقة الشرقية داخل المملكة العربية السعودية فقد امتد افراد هذه العائلة من الحدود العمانية الى البصرة في شمال العراق.
  • بالإضافة إلى تواجدهم في الكثير من المناطق الأخرى داخل المملكة العربية السعودية مثل منطقة القصيم والجوف ومنطقة نجد التي استقروا بها.
  • كما أنهم استقروا منذ القدم في مجموعة كبيرة من الدول العربية ودول الخليج العربي مثل الكويت والامارات العربية المتحدة بالإضافة الى تواجدهم في مناطق. مختلفة من دولة المملكة العربية السعودية والبحرين بالإضافة الى الدول العربية مثل بلاد الشام والأردن وفلسطين وسوريا.
  • وعند البحث في نسب عائلة الخالدي فإن علماء الانساب والمؤرخين نسبوا عائلة الخالدي الى بني ربيعه بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن.
  • كما أن هنالك اقوال تدل على أن الخالد يرجعون الى ذرية خالد بن الوليد من بني مخزوم من قبيلة قريش.
  • وقال بعض علماء الانساب بان قبيلة الخالدي هم من بني غزية من قبيلة طيء.

شاهد أيضاً: رموز القبائل السعودية بالأرقام

اصل عائلة الخالدي من اي قبيلة

حيث يتساءل الكثيرون الخالدي وش يرجع حيث ان قبيلة الخالدي ترجع في اصلها ونسبها إلى قبيلة بني مخزوم التي تنتمي قبيلتهم إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد، وهو احد صحابة رسول الله كما ان بني مخزوم تعتبر من القبائل القرشية التي نشأت منذ القدم في المملكة العربية السعودية وخاصة في مكة المكرمة:

الخالدي وش يرجع

  • حيث أنهم يرجعون في نسبهم كما جاء في كتب الانساب والتاريخ إلى بني ربيعة بن عامر.
  • كما أن هنالك الكثير من الاقاويل التي نشأت حول نسب هذه العائلة التي تفرعت إلى عدد كبير من البطون.
  • كما برز في هذه العائلة الكثير من الشيوخ والشخصيات المهمة التي كان لها اثارها الكبير ومن ابرز واهم الشخصيات التي تندرج في عائلة الخالدي:
    • خالد سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر.
    • محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر.
    • قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر حكم.
    • مقرن بن غصيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر.
    •  أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر.

شاهد أيضاً: العضيب وش يرجعون

نسب عائلة الخالدي وش يرجع

كما كثرت التساؤلات حول العائلات المختلفة التي نشأت في المملكة العربية السعودية وكانت أكثر التساؤلات حول الخالدي ويش يرجع، حيث أن هنالك الكثير من التساؤلات للتعرف على أصول قبيلة الخالدي الكبيرة والمعروفة والمشهورة في المملكة العربية السعودية، حيث أن عائلة الخالدي ترجع في نسبها إلى بني مخزوم والتي تعتبر من أكثر القبائل العربية القديمة المعروفة والمشهورة في المملكة العربية السعودية، فقد سكن أفراد هذه العائلة في شبه الجزيرة العربية، كما انتشر أفراد منها في الكثير من المناطق الأخرى التي تواجد فيها افرادها فيها، حيث أن عشيرة الخالدي الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه.

شاهد أيضاً: الحواس وش يرجعون

بطون وأفخاذ عائلة الخالدي

الخالدي وش يرجع، وعند السؤال عن الخالدي وش يرجع يخطر في بالنا الكثير من الأفخاذ والبطون التي كان لها نصيبها من الشهرة الواسعة والكبيرة في أنحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية والدول المجاورة فبرزت منها الكثير من البطون والفخوذ والتي كان من أهمها.

شاهد أيضاً: العسكر وش يرجعون

الجبور

الخالدي وش يرجع، حيث انها تعتبر من البطون الأساسية لهذه العائلة فقد حكم شيوخها مناطق الشرق من شبه الجزيرة العربية كما ان نفوذهم قد امتد الى مناطق نجد والبحرين وعمان فقد وصفهم ابن بسام وصفا دقيقاً، فقال الجبور ذا البيت المعمور والفخر المذكور ذو الجمع الثقيل والعدد القليل والمقتدون بآبائهم المقتبس النور من بهائهم.

القرشة

حيث أنهم اليوم ينتمون الى هذه العائلة وهم أبناء قريش بن اجود بن زامل بن جبر بن حسين بن ناصر بن جبر بن نبهان الخالدي، حيث أن هذه العائلة تنقسم إلى قسمين وهم فرع الضويحي و فرع العلي والتي يندرج منها المبارك والمكايد.

المهاشير

حيث تعتبر من احد بطون عائله الخالدي، حيث أن عددهم يبلغ أكثر من 7000 رجل وقد تم وصفهم في القدم بفراهم الفاحش وغناهم الكبير.

آل حميد

حيث يعتبر أفراد هذا البطن من فروع عائلة الخالدي، حيث يطلق عليهم آل عريعر ومنهم السحبان.

العماير

حيث يعتبر أفراد هذا البطن من سلالة خالد بن الوليد وهم يعتبرون من أبرز واوائل فروع بني خالد فقد تواجد في مناطق مختلفة في المملكة، والتي كان من ابرزها منطقة القطيف.

العمور

حيث أن هذا البطن قد تم وصفهم بالكثير من الصفات المهمة، فقد تم القول عنهم بانهم العمور ذي الهبات الغمور والطعن المشهور البحر الزاخر في الحرب وفخر المفاخر.

بطن الصبيح

حيث يعتبر هذا الفرع من ابرز واهم واكبر فروع عائلة الخالدي، حيث أن نسبهم يرجع إلى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية في القرن الخامس للهجرة.

شاهد أيضاً: اكبر قبيلة في السعودية 2024

الخالدي وش يرجع، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على ابرز واهم عائلات المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية وهي عائلة الخالدي، بالإضافة إلى التعرف على أصل هذه العائلة ونسبها العريق والاجابة على سؤال الخالدي وش يرجع.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك