الخلاوي وش يرجع، تعتز المجتمعات العربية لا سيما في منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية وأفرادها بأصولهم وأنسابهم وقبائلهم التي نشأت وترعرعت في تلك المنطقة على عاداتها وتقاليدها ولغتها، فمن الجدير بالذكر إن الأنساب تمثل مبعثاً للفخر بين أبناء هذه القبائل في مختلف المناسبات، لذلك نجد الكثير منهم مهتم جداً بالاطلاع على ما أورده المؤرخين والنسابين بشأن العائلات والقبائل، من هنا سنتعرف فيما يلي من سطور هذا المقال على الخلاوي وش يرجع.

الخلاوي وش يرجع

في سياق متصل للحديث عن الخلاوي وش يرجع، تجدر الإشارة بالقول أنه ينتمي راشد الخلاوي الشاعر وعالم الفلك وأبرز أعلام العائلة إلى عائلة الخلاوي وهي قبيلة تعيش في الجزيرة العربية، بالإضافة إلى ذلك:

الخلاوي وش يرجع

  • ترتبط أصول هذه العائلة ببني العجلان والذين ينحدرون من ولد عبد الله بن كعب بن عامر بن صعصعة من هوزان بن منصور بن عكرمة حيث يرتبط نسبهم بذرية إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام.
  • علاوةً على ذلك تعتبر عائلة الخلاوي من العائلات المشهورة على نطاق واسع في العديد من الأماكن في المملكة العربية السعودية ودول الخليج.
  • وقد ذُكر أن هناك تشابه بين نسب عائلتي المنيع والخلاوي حيث يمكن أن يلتقي النسب الأقدم في أصولهما.
  • في الحين ذاته هناك اختلافات بين النسابين حول أصول عائلة الخلاوي، حيث تكون وجهات نظرهم واسعة الطيف بل إن الكثير ممن ينتسبون إلى عائلة الخلاوي يختلفون في التحديد بالقبيلة التي يرجعون إليها.

شاهد أيضاً: الدخيل بريدة وش يرجع 

نسب عائلة الخلاوي من وين

أما فيما يتعلق بنسب عائلة الخلاوي من وين فهذه العائلة تنسب بشكل رئيسي إلى بني العجلان، وهم جزء من سلالة عبد الله بن كعب بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوزان، حيث يعتزون بجذورهم العريقة في التاريخ العربي والقدم، وتشمل تلك الجذور عراقتهم العربية، أضف إلى ذلك:

  • هناك جزء من عائلة الخلاوي يرتبط بقبيلة بني خالد المشهورة، وهم ينحدرون من فخذ المخاصيم من آل الصبيح والذين يعودون إلى قبيلة بني خالد المعروفة في المجتمع السعودي.
  • كانت لهم دولة قوية تمتد من الجنوب (جهة عمان) حتى الشمال (حدود البصرة)، بالإضافة إلى نفوذهم في مناطق مثل القصيم والجوف ونجد.
  •  من ناحية أخرى هناك فرع آخر من عائلة الخلاوي يعيش في أطراف الجزيرة العربية باتجاه الكويت، ويرون أنهم ينتمون إلى قبيلة الهواجر.
  • لديهم وثائق وشهادات تثبت انتمائهم لهذه القبيلة، وقد صدق عليها بعض مشايخ ورؤساء قبيلة الهواجر.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك رأي يرى أن الخلاوي ينتمون إلى قبيلة شمر، وهي قبيلة مشهورة ومعروفة بأصولها في المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: حميدان التركي وش يرجع 

أصل عائلة الخلاوي 

تشتهر عائلة الخلاوي بأصولها القديمة التي تعود إلى قبيلة بني خالد الموجودة في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية، وقد عُرفت هذه القبيلة بنجابتها ودهائها وكرمها، من بين أبناء هذه العائلة البارزين يجدر بذكر راشد الخلاوي، والذي يعتبر واحد من أبرع العرب الذين عرفوا بقدرتهم على قراءة حساب مطالع النجوم ومنازل القمر، وللتعرف أكثر على أصل عائلة الخلاوي نتابع التالي:

  • في الحقيقة لا يتوقف تأثير راشد الخلاوي عند الفلك فقط بل يعتبر أيضًا شاعر بارع ومن رواد الشعر النبطي والشعبي السعودي والخليجي.
  • كما يعتبر راشد الخلاوي من الأدباء والمفكرين الذين استخدموا الشعر كوسيلة للتعبير عن المعرفة والعلم، وعبر عن معرفته بالفلك والنجوم من خلال قصائده.
  • كما يشاد براشد الخلاوي بجودته في الوصف والفصاحة والتعبير الدقيق عن المعاني، مما جعله شاعر محبوب ومعروف في المنطقة.

شاهد أيضاً: الدريم وش يرجع 

من هو راشد الخلاوي ويكيبيديا

راشد الخلاوي هو شخصية مهمة في المجتمع السعودي وهو مشهور كشاعر وعالم في مجال الفلك، من ناحية أخرى تمتاز شهرته بإتقانه للعلم الفلكي وقدرته على قراءة وحساب مسارات النجوم، وقد حظيت آراؤه في هذا المجال بتقدير واسع من قبل السعوديين والخليجيين، وللتعرف أكثر على من هو راشد الخلاوي من خلال السطور التالية:

  • يعزى اهتمام راشد الخلاوي بعلم الفلك وتتبع مواقع النجوم إلى اهتمامه العميق بالزراعة.
  • حيث كان يستخدم هذا العلم لتحديد الأوقات المثلى لزراعة المحاصيل ومواعيدها.
  • تتجلى مقدرته الفائقة في حساب المطالع الفلكية ومنازل القمر، وكان يعبر عن هذه المعرفة من خلال قصائد شعرية يكتبها.
  • إن تاريخ وجود راشد الخلاوي يختلف وفقًا للمصادر فبعضها يشير إلى أنه عاش في القرن الرابع عشر الميلادي بدءًا من عام 1320م.
  • في حين تشير مصادر أخرى إلى أنه عاش في القرن الخامس عشر الميلادي، بدايةً من عام 1420م والموافق للقرن الثامن الهجري.

شاهد أيضاً: الخنيزي وش يرجع 

أبرز إنجازات راشد الخلاوي 

أما عن أبرز إنجازات راشد الخلاوي فتأتي في مقدمتها وضعه لتقويم قمري مشهور باسم (تقويم أم القرى) هذا التقويم يقوم على مراقبة دورة القمر وتحديد منازله خلال دورته حول الشمس، مما سمح بتحديد المواسم الزراعية بدقة، أضف إلى ذلك:

  • بفضل هذا الإنجاز تمكن راشد الخلاوي من ربط المحاصيل الزراعية بفصول السنة، مما ساعد في تحديد ما يصلح للزراعة في كل موسم وما يتلف.
  • بالإضافة إلى ذلك قام راشد الخلاوي بوضع تقويم شمسي مهم، يحدد الأوقات الشرعية ويحدد مواقيت الصلاة والحج والليل والنهار والأشهر.
  • هذا التقويم الشمسي أصبح التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية حتى اليوم.
  • ويتميز بقدرته على تجديد إحداثيات خطوط الطول والعرض للكعبة في مكة، مما يمكن من معرفة ولادة الأهلة بدقة.

شاهد أيضاً: الخولاني وش يرجع 

في ختام هذا المقال تناولنا الحديث بشكل مخصص حول الخلاوي وش يرجع، حيث تعتبر هذه العائلة من العائلات التي تمركز أبنائها في العيش بالمملكة العربية السعودية وقد ساهموا بشكل بارز منذ نشأتهم في هذه المنطقة في مختلف المجالات التي ساهمت في تسيير عجلة التنمية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع