دعاء اليوم الخامس والعشرون من رمضان 1445، اليوم الخامس والعشرون من شهر رمضان المبارك هو يوم مميز ومبارك للمسلمين، ويحرصون على قضاء هذا اليوم في العبادة والذكر والدعاء، ويتفاعل المؤمنون مع هذا اليوم بأدعية خاصة ومستحبة له، فهي مناسبة للتواصل مع الله تعالى وطلب المغفرة والرحمة والعتق من النار، ومن أهم الأدعية التي يُنصح بها في هذا اليوم دعاء اليوم الخامس والعشرون من رمضان 1445 فهو دعاء يحمل في طياته الإيمان والتواضع والتذلل إلى الله تعالى، ويعكس قدرة الإنسان على الاعتراف بخطئه والتوبة إلى الله تعالى.

الدعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان الكريم، يقدم اليوم السابع أدعية شهر رمضان الكريم، المستحب فيه الدعاء ، لأنه الشَهر الذى نزل فيه الْقُرآنَ هُدىً لِلنَّاسِ، وَبَيِّنات مِنَ الْهُدى وَالْفْرقانِ، ويعتبر شهر رمضان أيضا شهر الاِنابَةِ، وشَهْرُ التَّوْبَةِ، والْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ، شَهْرُ الْعِتْقِ مِنَ النّارِ وَالْفَوْزِ بِالْجَنَّةِ، وهو أيضا شهر ليلة الْقَدْرِ الَّتي هِيَ خَيْرٌ مِنْ اَلْفِ شَهْر، وشهر رمضان كله وقت للدعاء، خصوصا للصائم، لأن له دعوة لا ترد، وفقا لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم. رواه الترمذي وابن ماجه.

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.

اللهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (ويسمّي حاجته) خير لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (ويسمي حاجته) شرّ لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فاصرفه عنّي، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثمّ رضّني به.

قد يهمك أيضاً: دعاء يوم الجمعة مستجاب ومفيد 1445 مكتوب الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

الدعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان

الدعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان يتصادف مع الليالي الوترية للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولتلك الأيام مكانة ومنزلة كبرى، يتبارى الكثيرون لنيل الفضل والخير من تلك الأيام، والفوز بالعفو والمغفرة والعتق من عذاب النار، وتكثر العبادات والأدعية في تلك الأيام لترقب ليلة القدر والتي قيل عنها في القرآن الكريم أفضل من ألف شهر.

الدعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان

جاءت صيغة الدعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان كالآتي: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَ مُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَ مُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ”، وتم بيان الفضل من ترديد هذا الدعاء والذي تمثل في ان “مَنْ دَعَا بِهِ بُنِيَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ قَصْرٍ، عَلَى رَأْسِ كُلِّ قَصْرٍ خَيْمَةٌ خَضْرَاءُ”.

علامات ليلة القدر

إحياء تلك الليلة من السنن المقررة عن النبي صلى الله عليه وسلم نترقبها في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ونستعين بالعلامات التي تهدينا إلى القرب منها وهي كالتالي:

  • من المؤكد انها في اخر شهر رمضان كما علمنا في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: ” تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”
  • ليلة من الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم:”وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ”.
  • ليلة تتميز بالسلام حتى طلوع الفجر كما أخبرنا الله عز وجل في القرأن الكريم قال تعالى ““إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”.
  • ليلة القدر نعرفها بالهدوء والنور الروحاني في الأجواء وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”.
  • الشمس التي تلحق ليلة القدر بيضاء دون شعاع أو حرارة، وهي العلامة التي من الممكن الاطمئنان من اغتنام ليلة القدر.

قد يهمك أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء النبي الكريم في ليلة القدر

بجانب الدعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان هناك بعض الأدعية التي ورد ذكرها عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي من المستحب الإلتزام بترديدها في ليلة القدر المرتقبة والتي ننتظرها في الليالي الوترية العشر وهي كالتالي:

  • “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا” .
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُك مِنْ الْخَيْر كُلّه مَا عَلِمْت مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَم ، وَأَعُوذ بِك مِنْ الشَّرّ كُلّه مَا عَلِمْت مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَم . اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُك مِنْ خَيْر مَا سَأَلَك مِنْهُ عِبَادك الصَّالِحُونَ، وَأَعُوذ بِك مِنْ شَرّ مَا اِسْتَعَاذَك مِنْهُ عِبَادُك الصَّالِحُونَ”.
  • “اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا”.

دعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان فقط، ولكن بالعديد من العبادات الأخرى مثل إطعام المساكين والإستعداد المناسب لاستقبال ليلة القدر، وبر الوالدين والذهاب للمساجد لأداء الفروض والسنن واخيراً ترديد “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

دعاء اليوم الخامس والعشرون من رمضان 1445

دعاء اليوم الخامس والعشرون من رمضان 1445

أدعية قد تهمك