فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، تعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية للمسلمين للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ففيها ليلة القدر التي يغفر الله فيها للمؤمنين ذنوبهم ويستجيب دعائهم، ومن أهم الأعمال التي يجب على المسلمين فعلها في هذه العشر الأواخر هو الدعاء والتضرع إلى الله بالتوبة والاستغفار والتوسل إلى رحمته، ففي هذه الأيام الفضيلة تكثر الأدعية والأذكار المستجابة التي تجلب للمؤمنين الثواب والخيرات، وعليه سنخصص الحديث في هذا المقال لعرض فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان 1445.

الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان تويتر، أنه شهر رمضان الكريم الذى يسعى فيه كل المسلمون لأداء العبادات والصوم والزكاه والصلاه ،والشهر الذى يسعى فيه عباد الله، لكى يجمعوا قدر كافى من الحسنات عن طريق كثرة العبادة والطاعة والاعمال الحسنة عند الله، والتصدق على الفقراء والرفق باليتامى، كما اننا نعلم جميعا ان الله انعم علينا بالعبادات التى يحصل المسلمون من خلالها على الخير الوفير ، لذلك يجب على كل مسلم الدعاء الى الله سبحانه وتعالى والسؤال عما يخطر بداخلنا ، شهر رمضان يقوم الكثير من المسلمين بالعبادات للتقرب من الله عز وجل ، لكى يكون لهم فرصه لدخولهم الجنة ، فان دعاء الافطار من السنن التى يجب ان يحرص عليها كل مسلم  .

قد يهمك أيضاً: موعد رمضان في مصر 2024 – توقيت شهر رمضان الكريم في مصر 1445

أدعية العشر الأواخر

كلما كان العبد اقرب الى ربه كلما استجاب الله لدعائة و حقق له ما يريد ، فان الله رحيم ارحم علينا من الام على طفلها ،فان العبد كلما اشتد كربة لجأ الى الله ، فإن الدعاء هو استغاثة الانسان بالله عز وجل ، هي استعانه ضعيف بقوي قادر على تدبير و تيسير كل شئ في حياه الانسان .

  1. الَّلهُمَّ إني أَسْاَلُكَ سُؤَالَ مَنْ يَخَافُ أَنْ يَكُونَ قَدْ خَرَجَ مِنْ رمضان وَ لَيْسَ لَه ُمِنَ الخَيْرِ شَيْئَاً قَدْ قَبِلْتَه .
  2. اللَّهمَّ اجْعَلْ رِضَاكَ عَني فِيمَا مَضَي وَفِيمَا بَقِيَ مِنْ عُمُرِي يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى قَلْبِيَ المِسْكِينَ الذي مَرَّ عَلَيْهِِ العُمرُ وَ لَمْ تَتَحَقَّقْ سَعَادَتَهُ يَا مَوْلَايَ وَأنْتَ سُبُحَانَكَ تَعلمُ صَادِقُ عِبَادِكَ مِنْ كَاذِِبهِم.
  3. ربي أنها العشر الاوخر وفيها الدعوات لاتُرد اللهم بلغنا ليلة القدر وجعلنا ممن تتغير اقدارهم للاحسن وإكتب لي في كُل حسنة ضغفها في شهرك الكريم ولاتقبض روحي إلا وأنت راضِ عنها ياكريم.
  4. اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن غفرت لهم و رضيت عنهم و حرمتهم على النار و كتبت لهم الجنة نحن و والدينا و من نحب. اللهمّ اغفر لي في ايام العتق من النار ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به منّي أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  5. اللهمّ لا تجعل هذه الايام المباركة تنتهي الا وقد غفرت لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي ‏وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي. أعُوذُ بجلال وجْهك الْكريم أنْ ينْقضي عنّي شهْرُ رمضان أوْ يطْلُع الْفجْرُ منْ ليْلتي هذه و لك قبلي ذنْب أوْ تبعة تُعذّبُني عليْه.
  6. اللهمّ اجعلنا في هذه الايام المباركة من الّذين فتحوا باب الصّبر وأردفوا خنادق الجزع وجازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى. ها هي العشر الاواخر من رمضان قد أقبلت ربي رجوتك في هذا اليوم أن تسعد قلوب أهلي و أحبابي و أصدقائي وكل من يعرفني وتعطيهم ما يتمنونه وعطر صدورهم بالإيمان وارزقهم الخلود في الجنان واجعلنا يارب من عتقائك من النار اللهم اننا في العشر الاواخر من رمضان أسالك يا الله ان تعتق رقابنا من النار.

 الدعاء في العشر الأواخر

قد يهمك أيضاً: بوستات دعاء للمريض بالشفاء في المستشفي 1445 مستجابة بالصور

أفضل أدعية العشر الأواخر :

الدعاء هو طريقة للعبادة و سؤال العبد عما يحتاجة من ربه عز وجل ، و ما يريد أن يقوله و ما يتمنى ان يحدث يطلبه من الله تعالى و الله يحب سيمع العبد يدعوه و يستجيب لدعائه ، فان للدعاء اداب و شروط ، يجب على الانسان اتباعها و الاهتمام بها ، للحصول على ما يرجوه من الله .

  1. اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي ولهم فيها خير ما قسمت واختم لنا في قضائك خير مما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.
  2. اللهم افتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا، وارزقنا يارب رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  3. اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

 الدعاء في العشر الأواخر

دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان

يجب على الانسان التوجه و اللجوء الى الله عز و جل فى كل الاوقات ،  لقضاء حوائجة و تيسير اموره ، كذلك عندما يلجأ الطلاب للدعاء اثناء فترة الامتحانات  ، فان للدعاء مكانه ساميه عند الله عز و جل ، كما ان الانسان يجد دوائه وراحة قلبه فى الدعاء لله فلا يتملكة ضعف و لا يصيبه يأس ابدا بسبب امانه بالله .

  1. اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منا وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنا بسعة رحمتك يا أرحم الرحمين.
  2. اللهم لا تصرفنا من هذه الليله إلا بعفوك العظيم، و بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتوبة خالصة لوجهك الكريم يا غفور.
  3. اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن اهلها ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك. يا رب بارك لنا فيما تبقى من رمضان وأعنّا على القيام والصيام وتلاوة القرآن. ربّي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا تُرد ربّي اشفِ مرضانا وارحم موتانا وحقق آمانينا وأعتِقنا من النار. ربي إنها آخر ايام من رمضان فاكتب لنا من الذين تعتق رقابهم من النار وبلغنا ليلة القدر وجعلنا فيها من المقبولين آمين يارب.
  4. اللهم انها العشر الاواخر في رمضان اسالك فيها ربي ان لاتحرمنا اجر ليلة القدر وان تجعلنا ممن عتقتهم من نيرانك ومن المقبولين. اللهمّ احفظني بالإسلام قائماً واحفظني بالإسلام قاعداً واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدوّاً أو حاسداً. مساء أول ايام العشر الاواخر من رمضان اللهم بلغنا ليله القدر ووفقنا لطاعتك وحسن عبادتك و اعتق رقابنا من النار برحمتك يا ارحم الراحمين..
  5. اللهم بلغنا ليلة القدر ووفقنا لقيامها وتقبلها منا اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. اللهم اختم لنا رمضان برضوانك والعتق من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين واعده علينا اعواما عديدة ونحن في صحة وعافية.

 الدعاء في العشر الأواخر

قد يهمك أيضاً: دعاء السفر وترك الأهل 1445 افضل ادعية للسفر

أجمل أدعية للعشر الأواخر من شهر رمضان :

ان الدعاء ييسر على الانسان امور حياته ، و يدخل الاطمئنان و السكينه الى قلبه ، و يبعد عنه كل شر من الممكن التعرض له ، و ان الدعاء له ايضا قرب الانسان من ربه ، فإن الله يستجيب للعبد الذى يكثر في الدعاء ، و يجب الخشوع و حضور القلب فى الدعاء و اليقين بأن الله سوف يستجيب بالدعاء .

  1. اللهم بارك لنا في أيامه ولياليه وبلغنا ليلة القدر ونحن والمؤمنين بأحسن حال وأهدأ واجعلنا من المفلحين.
  2. اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعًا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.
  3. اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

إن من أفضل الأبام هي أيام شهر رمضان فهي يكون العبد أقرب إلى الله فيها ويبتهل إليه بالدعاء فأوله رحمه وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار فاجعلنا اللهم جميعا من العتقاء من النار ، وهناك الكثير من الأدعية التي يدعي بها الشخص في التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان ومنها

  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت.. وعافـِنا فيمـَن عافـيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقِـنا شـر ما قضيت..

  • إنك تقضي بالحق ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت.. ولا يعـِـزُ من عاديت..

  • تباركت ربنا وتعـاليت.. لك الحمد على ما قـضيت.. ولك الشكر على ما أعـطيت..

  • نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك.. ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا..

  • ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقواتـِنا ما أبقيتنا.. واجعلهُ الوارثَ منا.. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا..

  • ولا تجعل مصيبتَنا في ديننا.. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا.. ولا مبلغَ علمِنا.. ولا اٍلى النار مصيرنا..

  • واجعل الجنة هي دارنا.. ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .

  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ.
  •  اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ، اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي، اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ، رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي، اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

أدعية قد تهمك