الدغيثر وش يرجعون .. أصل عائلة الدغيثر من أي قبيلة 

بواسطة: heba
أغسطس 21, 2024 4:14 ص

الدغيثر وش يرجعون، فعائلة الدغيثر واحدة من العائلات البارزة على مستوى المملكة العربية السعودية، والتي تعود بأصلها ونسبها إلى نسب عريق حيث تناوله المؤرخون والنسابون بالبحث والدراسة للتعرف على أصول وأنساب هذه العائلة، بالإضافة إلى معرفة الجد الأكبر لهم وشجرة العائلة، من هذا المنطلق ننتقل فيما يلي من سطور هذا المقال للتعرف على المعلومات المؤكدة والثابتة حول الدغيثر وش يرجعون؛ للرد على الباحثين عن ذلك.

الدغيثر وش يرجعون

إن عائلة الدغيثر مثلها كباقي العائلات التي سكنت المملكة العربية السعودية تنتمي إلى واحدة من أبرز القبائل العربية التي استوطنت المملكة منذ نشأتها وامتدت وتكاثرت إلى يومنا هذا، لذلك إن ما ورد من معلومات حول الدغيثر وش يرجعون ما يلي:

  • تعود عائلة الدغيثر بأصلها ونسبها إلى واحدة من أشهر القبائل العربية وهي (قبيلة عنزة العدنانية).
  • في الحقيقة إن قبيلة عنزة من أشهر وأقدم القبائل العربية التي نشأت وتمركزت في منطقة شمال نجد والحجاز، ومنطقة خيبر.
  • ثم بعد ذلك تفرقت هذه القبيلة بأبنائها إلى العديد من المناطق السعودية، بالإضافة إلى خروج العديد من أبنائها إلى خارج السعودية ليسكن في دول الخليج والوطن العربي.
  • الدغيثر وش يرجعون: من ناحية أخرى لقد استقرت عائلة الدغيثر في السعودية، كما وبذل أبنائها الجهود الكبيرة في سبيل العمل على رفعتها وتأسيسها وتوسيع رقعتها، كما خرّجت هذه العائلة العديد من الأبناء الذين تقلدوا مناصب إدارية هامة في البلاد.

شاهد أيضاً: الدبيسي وش يرجع

أصل عائلة الدغيثر من أي قبيلة 

استكمالاً للحديث حول المعلومات الواردة بشأن أصل عائلة الدغيثر وش يرجعون، بالإضافة إلى أهم ما ورد في كتب النسابين العرب رداً على الباحثين عن القبيلة التي تنتمي لها عائلة الدغيثر؛ كونها واحدة من العائلات البارزة على مستوى مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ومن ذلك نقول بالتالي:

  • بادئ ذي بدء إن أصل عائلة الدغيثر يعود إلى واحدة من القبائل العربية كما أسلفنا وهي قبيلة عنيزة العدنانية.
  • علاوةً على ذلك إن قبيلة عنيزة استقرت في منطقة الدرعية منذ غابر عهدها، ومن ثم تفرعت البطون المختلفة التي تنتمي لها إلى المناطق المتعددة والمختلفة.
  • أضف إلى ذلك لقد أوردت مؤلفات المؤرخين العرب حول الدغيثر بقولهم أن هذه العائلة تمكنت من تخريج أفواج من أبنائها ساهموا جاهدين لتأسيس المملكة السعودية، كما خاضوا الحروب لأجل ذلك.
  • الدغيثر وش يرجعون: كما ساهم الكثير منهم بالعمل على تقديم الخدمات المختلفة لأبناء المملكة في مختلف المجالات.

شاهد أيضاً: رموز القبائل السعودية بالأرقام

نسب قبيلة الدغيثر 

إن عائلة الدغيثر تنحدر من عشيرة بكر على وجه الخصوص من قبيلة عنيزة العدنانية هذه القبيلة التي تميزت بعراقة أصلها ونسبها الواصل إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، كما خرج من هذه القبيلة العديد من العوائل التي أسهمت إسهاماً بارزاً في العمل على تأسيس تاريخ المملكة السعودية في منطقة شبه الجزيرة العربية، أما عن نسب الدغيثر:

الدغيثر وش يرجعون

  • من الجدير بالذكر أن نسب قبيلة الدغيثر يعود إلى الجد الأكبر لهم وهو يزيد من بني حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة من قبيلة عنيزة العدنانية.
  • أضف إلى ذلك أنه انحدر من العائلة نفسها العديد من البطون والفخوذ التي تحمل ذات النسب.
  • ومن ذلك أيضاً أن التمركز الأكبر للعائلة كان ولا يزال في منطقة الدرعية فهي الموطن الأصلي لهم وقد استقروا بها لسنوات طويلة.
  • ثم بعد ذلك هاجر العديد منهم إلى مناطق متفرقة من المملكة مثل منطقة القصيم وحريملاء نظراً للحروب الضارية التي خاضتها المملكة في بداية التأسيس، إذ انتمى العديد من أفراد العائلة إلى جيوش آل سعود.

شاهد أيضاً: الدسيماني وش يرجع

شخصيات بارزة من عائلة الدغيثر 

الدغيثر وش يرجعون، لقد حرصت كافة القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية منذ نشأتها إلى يومنا هذا على إقحام قدر المستطاع من أبنائها للمساهمة في رفعة المملكة، من هنا لمع نجم عدد من الشخصيات التي أثرت تأثيراً واضحاً في تقلد مناصب إدارية هامة في البلاد كان منهم:

حسن بن محمد بن حسن بن عبد العزيز بن حسن الدغيثر

  • هو أحد أشهر الشخصيات البارزة في العائلة.
  • كما أنه أحد رجال الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود الذين أخلصوا له منذ بدء عهده بالمملكة.
  • علاوةً على ذلك إنه من جيل التأسيس العسكري والإداري لمملكة آل سعود.
  • من مواليد 1300 هجريًا في العاصمة السعودية الرياض.
  • أضف إلى ذلك إنه من نسل الشيخ حسن بن عبد العزيز بن حسن الدغيثر، وقد تولى مهام كثيرة وعظيمة في الجيش السعودي كان منها أنه تقلد السرايا.
  • وافته المنية في عام 1360 هجريًا على إثر وباء قد عم في منطقة رنية.

شاهد أيضاً: اكبر قبيلة في السعودية 2024

لقد كان ما تقدم من معلومات حول آل الدغيثر وش يرجعون مستقاة بشكل مباشر مما أوردته كتب النسابين العرب وما تمخضت عنه جهود المؤرخين الذين أخذوا على عاتقهم بيان ودراسة أصول وأنساب القبائل العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية لا سيما المملكة العربية السعودية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع