الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية مما لا شك على أن للهوية الوطنية أهمية كبيرة، والجدير بالذكر على أن الهوية الوطنية في كل دولة أو أمة هي التي تتمثل بكافة الخصائص والسمات التي تتميز بها، حيث أنها تترجم روح الانتماء لدى أنبائها، والتي لها أهمية كبيرة في رفع شأن الأمم وتقدمها وازدهارها، كما أنه بدونها تفقد الأمم كل معاني وجودها واستقرارها ويستودي وجودها من عدمه، وهناك العديد من الدول التي سمح لهم السفر بالهوية الوطنية بالتحديد فقط في دول الخليج العربية، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية

فتح السفر بالهوية الوطنية 2024

قبل التعرف على الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية، فقد قامت وزارة الداخلية برفع العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتعلق بمكافحة جائحة كورونا، والجدير بالذكر على أن ذلك مع إلغاء تقديم نتيجة سلبية أو فحس بي سي آر من أجل الدخول إلى المملكة العربية السعودية، وذلك لإلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين للمملكة العربية السعودية.

الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية

والجدير بالذكر على أنه يشترك فقط التأمين الطبي، فقد نشرت الوزارة عبر الصفح الرسمية الخاصة بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي توتير وغير ذلك لفتح باب المجال للسفر بالهوية الوطنية لدول الخليج العربي، وبذلك فقد زادت التساؤلات من قبل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حول الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية

شاهد أيضا: شروط السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج 2024

الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية

هناك الكثير من التساؤلات التي جاءت الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية، حيث أنه تبعا لما ورد فهناك عدة دول عربية مسموح لها السفر بالهوية الوطنية، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية.

الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية

  • دول مجلس التعاون الخليجي وهي:
    •  المملكة العربية السعودية.
    • مملكة البحرين.
    • الإمارات العربية المتحدة.
    • سلطنة عمان.
    • دولة قطر.
    • دولة الكويت.

شاهد أيضا: الفئات المسموح لها بالسفر إلى المملكة من الدول المعلق القدوم منها

شروط السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج

وبعدما تعرفنا على الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية، بالتالي فإن دائرة الجوازات السعودية قد أعلنت بفتح باب السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج العربي، والجدير بالذكر على أنها أوضحت مجموعة من المعايير والشروط الضرورية للسماح بالسفر والتنقل بين دول الخليج العربي، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على شروط السفر من وإلى دول الخليج العربي ومنها الاتي:

  • يجب أن يكون قد تبقى على انتهاء مدة صلاحية الجواز 3 ـأشهر على الأقل عند السفر للدول العربية، أو ستة أشهر عند السفر للدول الأخرى.
  • والجدير بالذكر على أن يجب الحرص على تسليم جواز السفر خلال المدة المحددة لتسلمه من تاريخ إصداره أو تجديده، وذلك لتفادي إلغاء الجواز دون استرداد الرسوم.
  • أيضا الحرص على التأكد من شروط السفر إلى الدولة المراج السفر إليها في حال تطلب تأشيرة دخول.
  • إصدار تصريح السفر اللازم، وأن يكون جواز السفر خالي من أي خلل.
  • كما ويجب أيضا التـأكد من اشتراط السفر الصحية مع ضرورة الالتزام بها.

شاهد أيضا: شروط السفر إلى تركيا من السعودية وأهم متطلبات تذكرة السفر

متى يسمح السفر بالهوية الوطنية

واستكمالا للحديث عن الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية، وبعدما نشرت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عبر حساب تويتر الخاص بها، لقد زادت التساؤلات والمعرفة حول تفاصيل أمر السفر لدول الخليج العربي، وذلك باستخدام الهوية الوطنية، وفيما يلي سنتعرف على موعد سماح السفر بالهوية كالاتي:

  • لقد قامت المديرية العامة للجوازات السعودية بتحديد مدة صلاحية جواز السفر.
  • والجدير بالذكر على أنها نشرت تغريدة عبر تويتر تقول: (بإمكان مَن بلغ عمره 21 عامًا فأكثر، اختيار مدة صلاحية جواز السفر لتكون 5 أو 10 سنوات عند إصدار أو تجديد جواز السفر).
  • أيضا قد أضافت عبر حسابها الرسمي ضرورة تسليم جواز السفر خلال الفقرة المحددة لتسلمه من تاريخ إصداره أو تجديده، والجدير بالذكر على أن ذلك لأجل تفادي إلغاء الجواز دون استرداد الرسوم.
  • ويمكنكم متابعة صفحة المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عبر حساب تويتر من خلال الضغط على الرابط الاتي (اضغط هنا).

الفئات المسموح لها السفر بالهوية الوطنية

وبعدما طرحنا لكم الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية، فيجدر بالإشارة على أن وزارة الداخلية السعودية قامت بتحديد العديد من الفئات المسموح لها السفر بالهوية الوطنية ومنهم الاتي:

  • لقد سمح بالسفر للمواطنين المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد-19 كاملتيْن، أيضا يمكن السفر للذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الليثى بحسب ما يظهر في تطبيق “توكلنا”.
  • والجدير بالذكر على أنه يسح أيضا للمواطنين المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق “توكلنا”.
  • أما بالنسبة للمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً يشترط عليهم أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد-19 خارج المملكة، والجدير بالذكر على أن ذلك تبعا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.
  • كما ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مدة الحجر. ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

شاهد أيضا: الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية الكويت بالرقم المدني ورقم الهوية

وبذلك الشرح البسيط حول الدول المسموح السفر لها بالهوية الوطنية قد وصلنا إلى ختام ونهاية المقال، ومن خلاله أيضا قد تعرفنا على شروط السفر بالهوية الوطنية والفئات المسموح لها السفر بالهوية الوطنية أيضا.