الربيعي وش يرجع، وأصلهم الذي ينحدرون منه تبعاً لما أورده النسابون في كتب التاريخ والأنساب الذي تناول بالدرجة الأولى القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية لا سيما في المملكة العربية السعودية، من ناحية أخرى يهتم الكثير من الأفراد بالتحديد في السعودية بالتعرف على أصول وأنساب العائلات والقبائل التي تفرعت منها، كون القبيلة تمثل رمزاً للفخار والعزة عندهم، لذلك فيما يلي من سطور هذا المقال سنتعرف على الربيعي وش يرجع.

الربيعي وش يرجع

متابعةً للحديث والبحث المستمر عن عائلة الربيعي وش يرجع فمن خلال الاعتماد على ما ورد في العديد من كتب النسابين والمؤرخين الذين تناولوا منطقة شبه الجزيرة العربية بعوائلها وقبائلها بالبحث والدراسة تبين التالي:

الربيعي وش يرجع

  • يرجع أصل عائلة الربيعي إلى قبيلة عتيبة وهي أشهر العوائل التي تحمل اسم الربيعي في المملكة العربية السعودية وهم ينحدرون من النفعة المتفرعة من عتيبة.
  • وهناك فرع لعائلة الربيعي يعود إلى قبيلة بني قحطان ويشتهرون باسم الربعة وهم المنحدرون من عبيدة المتفرعة من قحطان.
  • وتعتبر العائلة المنحدرة من عتيبة من أشهر وأقدم عوائل المملكة ويشغلون العديد من المناصب الهامة بها.

شاهد أيضاً: النمري وش يرجع 

أصل عائلة الربيعي من وين 

على مر التاريخ لطالما اعتبر نسل عائلة الربيعي جزء لا يتجزأ من منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديداً من المملكة العربية السعودية، وهم يتخذون جذورهم منذ العصور القديمة، كما يمتد تاريخ انتمائهم إلى فترة قبل حكم آل سعود الذين شهدوا تأسيس المملكة، أما للحديث بالتفصيل عن أصل عائلة الربيعي من وين:

  • تجدر الإشارة بالقول أنه تتميز هذه العائلة بأنها واحدة من القبائل التي حافظت على نسبها العربي الخالص دون أن يطغى عليها أثر الاختلاط مع الأعاجم الذين دخلوا إلى البلاد بعد الفتوحات الإسلامية القديمة.
  • يعتز أفراد عائلة الربيعي بتلك النقطة الفريدة ويستمرون في التأكيد على خلو نسلهم من أي تداخل مع الأصول الأجنبية.
  • وفي الوقت الحاضر ينتشر أفراد عائلة الربيعي عبر مناطق متعددة في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في المدن الكبيرة والمهمة.
  • تعد مدينة جدة ومدينة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة أماكن رئيسية لإقامتهم وتواجدهم، كما أن العديد منهم يشغلون مواقع مرموقة ومناصب هامة في مختلف المجالات داخل البلاد.

شاهد أيضاً: الهذلي وش يرجع 

نسب عائلة الربيعي الحقيقي 

في حقيقة الأمر يتواجد عدد كبير من الأشخاص الذين يحملون اسم الربيعي في مختلف أنحاء الوطن العربي، سواء في العراق، أو في الشام، الأردن، بالإضافة إلى العائلات الربيعية المتواجدة في المملكة العربية السعودية، إن هذا الانتشار الواسع أدى إلى تنوع وتعدد الروايات المتعلقة بأصول عائلة الربيعي عبر التاريخ، وعليه ننتقل للحديث عن نسب عائلة الربيعي الحقيقي:

  • بالنسبة لنسب عائلة الربيعي ترددت الأقاويل المختلفة في أصل هذا النسب فهناك تصور بأن بعض عوائل الربيعي تنحدر من أصول شمرية مستندين إلى فكرة أنهم من الفخذ الويبار الذي يتصل بقبيلة شمر.
  • ومن جهة أخرى يروي بعض المؤرخين أن أصول عائلة الربيعي تعود إلى مضر، إحدى قبائل قريش التي تنحدر من بني كنانة.
  • يُذكر أيضًا في تاريخ العرب بأن أفراد عائلة الربيعي قد شاركوا في تحالفات مع قبائل يمنية خلال الصراعات التي حدثت في العصر الأموي، وهذا يعزز فكرة قدم أصولهم وتاريخهم في المملكة.

شاهد أيضاً: النمشان وش يرجع 

أبرز شخصيات عائلة الربيعي

عائلة الربيعي تضم العديد من الشخصيات التي تعتبر أعمدة في المجتمع، ومن بين أبرز شخصيات عائلة الربيعي نجد الإعلامي عبد العزيز الربيعي الذي قدم إسهامات كبيرة ولافتة في مجالات متعددة، وعليه سنتعرف على السيرة الذاتية الخاصة بهذه الشخصية على النحو التالي:

  • الاسم: عبد العزيز بن عبد الله بن عبد المحسن الربيعي.
  • تاريخ الميلاد والوفاة: ولد في عام 1929 م وانتقل إلى رحمة الله في 11 يونيو 2021.
  • المهنة: كان عبد العزيز الربيعي ليس فقط أديب بل أيضًا صحفي بارع في المملكة العربية السعودية.
  • دوره في إنشاء جريدة الجزيرة: يتميز بأنه من مؤسسي جريدة الجزيرة السعودية البارزة والتي تحمل الكثير من الأهمية في الوسط الإعلامي.
  • مكان الولادة والنشأة: ولد في بلدة الزلفى، ولكنه نشأ وترعرع في بلدة الغاط.
  • كان أول مدير تحرير لمجلة الجزيرة المحتجبة، وقد أظهر تفانيه واجتهاده في هذا المجال.
  • كما عمل بدايةً موظفًا في إمارة جازان في عام 1369، ومن ثم انتقل إلى الحرس الوطني بوزارة الزراعة والمياه عام 1376.

شاهد أيضاً: الذروي وش يرجع 

قبيلة الربيعي في اليمن

تعد قبيلة الربيعي في اليمن من القبائل العربية القديمة التي ترتبط بتاريخ الجزيرة العربية، وكما هو معروف فإن القبائل العربية لطالما كانت تتسم بروح الرحيل والانتقال من مكان لآخر عبر العصور، حيث إن تاريخهم موثق في كتب الأنساب والتاريخ إذ يوجد لديهم تواجد متعدد في مختلف دول العالم العربي، ويتضح ذلك جلياً في حالة قبيلة الربيعي في اليمن، وعليه:

  • تعتبر قبيلة الربيعي من القبائل الأقدم في الجزيرة العربية، وقد استقرت في شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد.
  • بالإضافة إلى ذلك قدموا العديد من الإسهامات والتضحيات التي ساهمت في تاريخ شبه الجزيرة العربية.

 شاهد أيضاً: الهبيلي وش يرجع 

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن الربيعي وش يرجع وأصل هذه العائلة والقبيلة التي انحدرت منها منذ غابر العصور إلى وقتنا الحاضر، بالإضافة إلى أشهر وأهم الشخصيات التي برزت في هذه العائلة لتساهم في رفعة شأن المملكة العربية السعودية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع