الزيادي وش يرجعون، يرجع نسب هذه العائلة إلى أشهر القبائل العربية والتي لها تاريخ مشرف عبر السنين غير ذلك فهي محافظة على عادات وتقاليد القبائل العربية ورغم ما حل بالبلاد من تطور في العمران وفي كافة المجالات، وقدمت هذه العائلة خيرة أبنائها للدفاع عن شرف ومكانة السعودية كما أن لها دور في توحيدها خاصة خلال الفترة العصيبة التي مرت على البلاد من الفتن والمعارك الداخلية بين القبائل المرتدة وغيرها من الاعتداءات الخارجية وصولاً إلى استقرار المملكة وفي هذا المقال نتعرف على الزيادي وش يرجعون.

الزيادي وش يرجعون

تعد المملكة العربية السعودية من أهم المناطق الحاضنة للعائلات والقبائل البدوية العريقة فقد سكنها أكبر هذه القبائل وأكثرها عدداً وانتشرت فيما بعد في أرجاء العالم العربي ومن أهم هذه القبائل قبيلة الزيادي فهي من القبائل التي لا تقل شأناً ومكانةً عن باقي القبائل حيث يرجع نسبها أكبر القبائل في نجد والحجاز.

  • أيضا، من العوائل التي تتميز بتماسك أبنائها وترابطهم والتضامين بين بعضهم البعض في جميع المواقف والمناسبات.
  • وهي من القبائل التي عملت على رفع شأن المملكة العربية السعودية وتوحيدها من خلال مشاركتها في الدفاع عنها وحمايتها من أي اعتداءات خارجية أو داخلية.
  • وأما نسب هذه القبيلة فيرجع إلى أشهر القبائل العربية وهي قبيلة عتيبة والتي تنتشر في السعودية والدول المجاورة.
  • برز من أبنائها العديد من الشخصيات والتي عملت في مجالات مختلفة سواء في المجال السياسي او الأكاديمي وغيرها.
  • غير ذلك، تربط هذه العائلة علاقة نسب ومصاهرة مع العديد من القبائل الأخرى.
  • ويعد الشيخ القبيلة هو ذوي زياد النفعة هو الشيخ مشهور بن حشيم بن فهيد الزيادي.

شاهد أيضا: الزغيبي وش يرجعون

نسب وأصل عائلة الزيادي

ذكرت كتب الأنساب التي اهتمت كثيراً بتدوين جميع القبائل وفروعها وكذلك البطون والأفخاذ التي تتبع للقبائل المشهورة حتى تبقى محفوظة للأجيال القادمة أن عائلة الزيادي من أكبر فروع قبيلة النفعة وهي أكبر بطون بركة والتي تتبع لقبيلة عتيبة ويعد أميرهم هو أبو رقبه من أقدم شيوخ القبائل وخاصة قبيلة عتيبة المشهورة.

  • كذلك الأمر تنقسم قبيلة الزيادي إلى ثلاثة فروع رئيسية وهم ذوي جوير والفصل والقطافين.
  • أما الموطن الأصلي لهذه العوائل فهي مناطق الحجاز، كما تتمركز في جنوب وشرقي الخرائق والنير.
  • كذلك يرجع الموطن الأصلي لهم بالحرك ومنطقة ركبه مع بقية قبائل النفعة.

شاهد أيضا: الزمامي وش يرجعون

تسلسل عائلة الزبادي

المعروف أن عائلة الزبادي تتبع لقبيلة برقا من عتيبة، وتنقسم قبيلة النفعة إلى قسمين وهما صرارت أبناء صرار من نفيع بن رانق، وهم زياد (ذوي زياد)، وفليت (الفلته)، ومفرج (ذوي مفرج)، وزايد(الزود)، والقسم الثاني هم المجانين من ابناء مجنون من نفيع بن رانق، وهم مطر” البسايس”، محيا “المحايا”، ومسعود “المساعيد”، نخيش “النخشة”، وربيع.

  • وجميع الأبناء السابقين من القبائل من النفعة، ويذكر أن قبيلة الطفحة من القبائل المستقلة إلا أنها في الأساس تتبع إلى نفيع وهو المؤسس الليث لقبيلة النفعة حيث تنتسب إلى علي، ومزروع أبناء بركات بن علي بن طويفح بن نفيع بن رانق.
  • كذلك الأمر فإن فروع عائلة النفعة تنقسم إلى عدة بطون وهي المساعيد، والنخشة، وذو مفرج، وجميع البطون التي ذكرناها هي بنجد.
  • أيضا، الخواطرة، والقوازين، والقوابعة، والفلغة، والغواصب، والهوالمة؛ فهم يتمركزون بالحجاز حول الطائف
  • وإذا انتقلنا إلى عائلة الزيادي فهي بطون النفعة، ويتفرع منها المرابعة، المهيات، وذوو محمد، والفقهاء، والضوامرة، وذوو صلاح، ويتمركزوا في الحجاز.
  • وتتفرع من بطون النفعة عائلة الزيادي، المحايا، والبسايس، والشعارية، والفلتة، والعيلة، وربيع، والسلاقي، وآخر بطون النفعة هم بني زايد”الزود”.

شاهد أيضا: اكبر قبيلة في السعودية 2024

ديار عائلة الزيادي وين

تتمركز عائلة الزيادي في العديد من الدول العربية خاصة ومن أبرزها المملكة العربية السعودية تحديداً في إمارة كلاخ جنوب شرق محافظة الطائف، كما أنها تنتشر في عدة دول عربية خارج المملكة العربية السعودية مثل الكويت والأردن رغم أنها منتشرة في عدة مناطق إلا أنها محافظة على عادات وتقاليد قبيلتها وتتميز بالتماسك والترابط فيما بينهم.

شاهد أيضا: الدويله وش يرجع

أعلام عائلة الزيادي وأبرز شخصياتها

برزت هذه العائلة في العديد من المجالات وقدمت خيرة أبنائها للدفاع عن المملكة العربية السعودية ولها تاريخ مشرف من حيث مكانتها ورفعتها بين أبناء المجتمع السعودي، كما تألق الكثير من أبناء عائلة الزيادي في العديد من القطاعات خاصة في التجارة والاستثمار والسياسة والطب ومن أبرز الشخصيات التي لمح اسمها في العالم العربي من هذه العائلة:

  • الفنانة لمياء الزيادي.
  • مازن الزيادي حيث عمل مدير عام مسك الريادة.
  • كذلك سلطان بن حامد الزيادي وقد تقلد منصب أمين حائل.
  • سلطان الزيادي وهو استشاري العيون المشهور في داخل المملكة العربية السعودية.
  • أيضا، اللواء يحيى بن سرور الزيادي.

شاهد أيضاً: رموز القبائل السعودية بالأرقام

الزيادي وش يرجعون، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من التفاصيل التي تدور حول عائلة الزيادي وأصلهم ومرجعهم وتسلسل العائلة والبطون التي تتبع لها كما ذكرنا الشخصيات التي برزت منها في العصر الحالي والتي لها دور كبير في خدمة المملكة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع