السديري وش يرجع، يعتبر آل السديري إحدى العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية، حيث يثير اهتمام العديد من الأفراد استقصاء أصولهم العائلية خاصةً فيما يتعلق بالنسب وقضايا الزواج، ولهذا السبب يلاحَظ أن الأفراد يسعون جاهدين للوصول إلى تاريخ وأصول القبيلة التي ينتمون إليها، من ناحية أخرى إن عائلة السديري تضم نخبة من الشخصيات المعروفة داخل المملكة وعلى الصعيدين المحلي والدولي وتعود بأصولها إلى واحدة من أكبر القبائل العربية المرموقة، من هنا سنتعرف على السديري وش يرجع.

السديري وش يرجع

للباحثين عن السديري وش يرجع تجدر الإشارة بالقول إن عائلة السديري لها أصول وجذور قبيلة تمتد إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث يعتبر هذا الموطن مكان نشأتها وتطورها على مر العصور، في الحين ذاته تنسب أصول العائلة إلى فخذ البدارين الذي ينتمي إلى قبيلة الدواسر وهي إحدى القبائل ذات الفروع المتعددة، وللتعرف أكثر عن هذه العائلة:

السديري وش يرجع

  • تمثل القاعدة الأساسية وتمركز أبناء هذه العائلة بنسبة كبيرة في منطقة نجد.
  • من ناحية أخرى تعتبر هذه العائلة من بين أكبر القبائل العربية التي استوطنت العاصمة السعودية، الرياض.
  • ومن هذه القبيلة العريقة انبثقت عائلات مهمة ومشهورة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • يشتهر أفراد عائلة السديري بسماتهم الحميدة والمحاسن الأخلاقية، حيث تعتبر هذه العائلة جزء من نسل الأمير عامر بن بدران الذي قام بتولي إمارة قبيلة الدواسر في ماضيها.
  • ويعود نسب السديري أيضًا إلى أمير الغاط محمد بن تركي بن سليمان بن حسين بن أحمد بن عبدالله السديري، حسب سلسلة شجرة العائلة المرتبطة بأسرة السديري.
  • تعد عائلة السديري من العائلات القديمة التي استوطنت منطقة نجد، وقد أثروا عبر تاريخهم بالعديد من الإنجازات التي أسهمت في تعزيز مكانتهم وبلدهم.

شاهد أيضاً: الجبالي وش يرجع 

أصل عائلة السديري من وين 

فيما يتعلق بأصل عائلة السديري من وين فتجدر الإشارة بالقول أنه تنحدر عائلة السديري من منطقة فخذ البدارين، وتعود جذورها إلى قبيلة الدواسر التي استوطنت مناطق جنوب شبه الجزيرة العربية، من ناحية أخرى تعد قبيلة الدواسر واحدة من أكبر القبائل العربية في هذه المنطقة، حيث تتمتع بعراقة تاريخية ترجع إلى أنها جزء من بطون قبائل الأزد التي تميزت بشهر واسعة وكبيرة في جنوب المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: فهد بن نافل وش يرجع 

عائلة السديري حائل

بالنسبة لفرع عائلة السديري حائل يتبيّن أنهم مشتقون من نسل الأمير عامر بن بدران الدوسري، كما أن أصولهم تعود إلى قبيلة الأزد وكانوا قد انتقلوا إلى حائل بعد هجرة جزء منهم إلى تلك المنطقة فهناك استقروا وانتشروا فيها، ومن الجدير بالذكر أن هناك تفرّعات كثيرة من عائلة السديري، تتضمن ما يلي:

  • واحدة من هذه التفرعات تمثلها عائلة السديري الزبير، والتي تعتبر فرع كبير من العائلة.
  • فمن الجدير بالذكر أنهم يقيمون في منطقة بالغاط، والتي تقع بالقرب من العاصمة الرياض على بعد حوالي 220 كيلومتراً إلى الشمال منها.
  • بالإضافة إلى ذلك يمتد تواجد السديري الزبير إلى منطقة نجد، والتي تضم مجموعة متنوعة من القبائل، حيث يتواجد فيها ما يقرب من 100 قبيلة مختلفة.
  • تشتهر عائلة السديري بأنها من العائلات التي يُلقب أفرادها بالأمراء بشكل شائع فهم ينحدرون من الأمير محمد بن تركي بن سليمان السديري.
  • كما أنهم يرتبطون بالنسب مع الأسرة المالكة مما يجعلهم جزء من السلالة الحاكمة والمحترمة.
  • على مر التاريخ قدمت هذه العائلة شخصيات اجتماعية بارزة في مختلف الميادين، سواء كانت في المجالات السياسية أو الاقتصادية.
  • إلى جانب ذلك لعبت دور بارز في القيادة العسكرية وفي مجالات الطب والعلوم.

شاهد أيضاً: بن مشيط وش يرجع 

شخصيات شهيرة من السديري 

يُعزى التقارب بين عائلة السديري وعائلة آل سعود العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية إلى روابط عائلية ومصاهرات زواج تكونت على مر العقود، هذه العلاقات القوية قد ساهمت في ظهور العديد من الشخصيات العامة من أفراد السديري، الذين أثروا في الساحة المحلية والدولية، من بين شخصيات شهيرة من السديري ما يلي:

  • الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري: يعتبر شاعر من عائلة السديري، شغل مناصب عديدة كأمير لمنطقة الجوف ثم منطقة جازان، وفيما بعد منطقة الحدود الشمالية، يشتهر بقصائده وأهمها قصيدة (لا خاب ظني بالرفيق الموالي).
  • جد خادم الحرمين وإخوانه المعروفين بـ السديريون السبعة: يعرف هؤلاء باسم (السديريون السبعة) وهم أفراد من عائلة السديري، من بينهم الأمير أحمد بن محمد بن أحمد الكبير السديري الذي ارتبط بأسرة آل سعود من خلال زواج ابنته حصة من الملك عبد العزيز.
  • رجل الأعمال أحمد بن بندر السديري: يعتبر من رجال الأعمال المعروفين حيث شارك في تأسيس شركة حلول السفر لتنظيم الرحلات وكذلك يشغل منصب مدير شركة مناعة للخدمات الطبية.

شاهد أيضاً: بن عميرة وش يرجع 

شجرة عائلة السديري 

في الحديث عن شجرة عائلة السديري تجدر الإشارة بالقول إن عائلة السديري تنتمي إلى التاريخ العريق لمنطقة نجد في الحجاز، وتترسخ جذورها في قبيلة الدواسر، والتي تعد واحدة من أبرز القبائل العربية في تاريخ شبه الجزيرة العربية، تمتد هذه القبيلة الكبيرة إلى عدة دول عربية خاصة في منطقة الخليج العربي، من ناحية أخرى:

  • يمتد نسب عائلة السديري إلى عامر بدران الذي شغل منصب أمير الدواسر.
  • وتتداخل أصولها مع تاريخ مملكة السعودية حيث يتصل نسب عامر بابنه محمد ابن تركي ابن سليمان ابن حسين ابن أحمد ابن عبدالله السديري، وقد ارتبطت بهذه الأسرة علاقات تاريخية مميزة.
  • بفضل تاريخها العريق وروابطها القوية داخل المملكة العربية السعودية وعبر الحدود، تأتي عائلة السديري ضمن أكبر وأهم العائلات العربية في المنطقة.

شاهد أيضاً: الهوساوي وش يرجع 

في ختام هذا المقال لقد تناولنا الحديث بالتفصيل عن أهم المعلومات اللازمة للرد على الباحثين عن السديري وش يرجع، حيث تعتبر هذه العائلة واحدة من أشهر العائلات التي ارتبطت بنسبها بالعائلة الملكية بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى التعرف على أصلها ونسبها وأبرز شخصياتها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع