يبحث الكثير من المواطنين السعوديين أمر مهم ظهر في الأيام القليلة الماضية التي تم الإعلان عنه من قبل السلطات السعودية ألا وهو حل المجالس البلدية، وذلك بعد انتهاء الدورة الثالثة من المجالس البلدية 2024، ويشغل هذا الأمر الكثير من السعوديين، مما يجعلنا نتحدث عنه بالتفصيل من خلال السطور التالية، لكي يجد كل مواطن سعودي الإجابة على جميع الأسئلة التي يمكن تأتي على تفكيره.

المجالس البلدية في المملكة العربية السعودية:

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بتعريف ما هي المجالس البلدية، هو مجلس تابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية، ويعتبر هذا المجلس مستقلاً بنفسه في الأمور المادية والإدارية عن باقي المجالس. ويقوم تعيين الأفراد في المجلس عن طريق انتخابات تقوم في البلد التابعة للمجلس، وليس كل أعضاء المجلس يأتوا بالانتخاب ولكن نصفهم فقط، أما بالنسبة للنصف الآخر يأتي من أهالي القرية من الأشخاص الذين اشتهروا بالحكمة والموعظة والذكاء.

تستمر مدة العمل في هذا المجلس لفترة أربع سنوات فقط، ولكن هناك استثناء يمكن أن تمد فيه فترة العمل في المجلس، بشرط أن لا تزيد مدة الإمداد الفترة عن سنتين.

ويعمل المجلس علي تبادل الخبرات والتجارب بالمصروفات التي تخص شؤون القرية، وهذا الأمر يحدث كل سته أشهر.

شاهد ايضا: خطوات طباعة رخصة البلدية في السعودية و التعرف علي شروط الحصول على رخصة البلدية 1445

حل المجالس البلدية في المملكة العربية السعودية:

طالب أعضاء المجلس في الفترة السابقة بإمداد الفترة لهم وذلك منذ سنة 1445 وحدث الإمداد في شهر خمس من نفس السنة، مع حلول سنة 1445، تكون انتهت مدة الإمداد لهؤلاء الأعضاء، ومن المفترض عليهم تسليم جميع الأوراق الخاصة بالمجلس.حيث صدر القرار من رئيس المجلس في يوم الخميس الموافق 9 ديسمبر 2024 على جميع أمناء المجلس بتوثيق كل الأوراق وكل شيء خالص بالمجلس ويتم تسيلمها البلدية .

شاهد ايضا: رقم الشكاوي حماية المستهلك بالسعوديه و طريقه الوصول اليهم و حل المشكله بسهوله

مهام المجلس البلدي السعودى:

تم إنشاء هذا المجلس البلدي السعودي للقيام بالكثير من المهام والأعمال التي تحتاجها القرية ومن أبرز هذه المهام :

  • بالنسبة لميزانية الحكومة، يقوم بالتشاور فيما بينهم بخصوص الميزانية وتقدم تقديم المشروع الخاص بالميزانية للدولة قبل المعاد المحدد للمناقشة ب 45 يوم .
  • يطلب المجلس المختص بجمع حساب النهائي للبلدية ويقدم لها قبل خمسة أيام من العرض على الجهات المحدده.
  • يقومون بدراسة جميع الأوراق والمستندات الخاصة بالمالية العامة، لكي يتم تعديل وتغير النظم الإدارية واللوائح، وبعد ذلك يتم تقديمها للجهات المختصة لتكملة باقي الإجراءات.

سوف قمنا اولا بشرح ما هو المجلس البلدية في المملكة العربية السعوديه ولماذا تم الإعلان عن هذا المجلس، وقد عرفنا أنة تم حل المجلس لأن المدة الإمداد قد انتهت ولابد من أعضاء جدد، وكما عرفنا في الفقرات السابقة أهمية المجلس للقرية والمهام التي يقوم بها وضرورية المحافظه على قيام واستمرار المجلس.