الشويعر وش يرجع، فعائلة الشويعر كغيرها من العوائل التي انتشر غالبية أبنائها في مناطق مختلفة ومتفرقة من منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية بمختلف المحافظات التابعة لها، من ناحية أخرى تسعى شريحة كبيرة من مواطني دول الخليج العربي بالبحث عن أصولهم وأنسابهم كونها مصدراً للفخر والاعتداد بالنفس بالنسبة لهم، بدورنا في هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالرد على الباحثين عن الشويعر وش يرجع.

الشويعر وش يرجع

استناداً للكتب المتخصصة في أنساب وتاريخ القبائل العربية التي وجدت واستوطنت في منطقة شبه الجزيرة العربية عموماً وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص سنتناول الحديث عن عائلة الشويعر وش يرجع بالتفصيل على النحو التالي:

الشويعر وش يرجع

  • ترجع أصول قبيلة الشويعر في المقام الأول وفقًا لمصادر وكتب المؤرخين والنسابين إلى قبيلة الحقبان من الدواسر التي تنتمي إلى النسب التغلبي العدناني الجذم.
  • بالإضافة إلى ذلك ترتبط تلك القبيلة بتغلب بن وائل بن قاصد بن ھیب بن أفصي بن دعمي بن جدیلة بن أسد بن ربیعة بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من نسل إسماعيل.
  • انتشر أفراد عائلة الشويعر في مختلف مناطق شبه الجزيرة العربية خصوصًا في المملكة العربية السعودية.
  • تمركزوا في أربع مدن بعد انفصالهم عن الدرعية بعد انتهاء حرب إبراهيم باشا أثناء الدولة السعودية الأولى تلك المدن هي الرياض، وجلاجل، وشقراء، وحائل.

شاهد أيضاً: الشرعبي وش يرجع 

عائلة الشويعر من حائل

عائلة الشويعر من حائل هي عائلة تنتمي إلى قبيلة الدواسر من الحقبان، من ناحية أخرى إن هذه العائلة لها أصول شريفة وترجع إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أشهر أفراد هذه العائلة هو الشاعر عبدالله بن سعد الشويعر المعروف بشاعر حائل، ولقد ساهم هذا الشاعر في إثراء الأدب والشعر العربي بشكل كبير جداً، وكان من بين أجمل أشعاره ما يلي:

أنا شويعر وأفتخر بالنسب والأصل
وأنا من حقبان وأنتم تعرفون حقبان
أنا من دواسر ودواسر قبيلة عز
ولا يقارن بها في الجود والكرم إنسان

شاهد أيضاً: الشلاحي وش يرجع 

أصل قبيلة الشويعر من وين

أما عن أصل قبيلة الشويعر من وين فهو من أكثر الأسئلة بحثاً من قبل شريحة كبيرة من أبناء هذه العائلة، فالقبيلة تعتبر رمز للعزة والاعتداد بالنفس والتفاخر فيما بينهم، وعليه تنحدر قبيلة الشويعر من أصول مشرفة وعريقة، وهي واحدة من القبائل العربية البارزة التي استقروا في مختلف مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك:

  • في الواقع يعود نسبهم وأصلهم إلى قبائل مشرفة من داخل المملكة.
  • من ناحية أخرى يتضح أن أفراد هذه القبيلة يرتبطون بنسب قديمة ترتبط بعنزة من قبائل عدنان، الذين استوطنوا العاصمة السعودية الرياض منذ زمن بعيد.
  • كما يلاحظ من المصادر أنهم كانوا أول من استقروا في هذه العاصمة بالإضافة إلى ذلك استوطن كثيرون منهم مناطق مدينة حائل وشقراء وكذلك المناطق الشرقية للدواسر والتي ينحدرون من قبيلة الحقبان.

شاهد أيضاً: الشدوخي وش يرجع 

عبدالسلام الشويعر ويكيبيديا

عبدالسلام بن محمد الشويعر ويكيبيديا هو شيخ وعالم وأستاذ جامعي في السعودية، متخصص في الفقه المقارن وأصول الفقه، بالإضافة إلى ذلك له العديد من المؤلفات والبحوث العلمية في مجالات الشريعة والقانون، من هنا ننتقل للتعريف بالسيرة الذاتية الخاصة بهذه الشخصية على النحو التالي:

  • ولد في عام 1940م في الرياض.
  • حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة بالرياض سنة 1415/1416 هـ، وشهادة الماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء عام 1418 هـ.
  • كما أنه حصل على شهادة الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض سنة 1421 هـ بمرتبة الشرف الأولى.
  • عمل كأستاذ مساعد في قسم العلوم الشرعية والقانونية في كلية الملك فهد الأمنية سنة 1421 – 1426 هـ، وكأستاذ مشارك في الكلية ذاتها سنة 1426 هـ.
  • شارك ببحوث علمية في أكثر من عشر مؤتمرات وندوات.
  • من أبرز مؤلفاته: شرح طهارة المريض وصلاته، فقه صوم المريض، فقه حج المريض، التوقيت الحولي في الزكاة، شخصية الشركات الحديثة في الفقه الإسلامي وغيرها الكثير.

شاهد أيضاً: الشلهوب وش يرجع 

شجرة عائلة الشويعر

احتضنت عائلة الشويعر العديد من الشخصيات والمشاهير الذين برعوا بدورهم في تقدم المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وحتى الوقت الحالي، وفي هذا السياق انبثق عن عائلة الشويعر العديد من الفروع والبطون التي تمثل بدورها شجرة عائلة الشويعر ومنهم ما يلي:

  • الشويعر الذين يسكنون في الرياض ينتمون إلى قبيلة عنزة وهي من قبائل عدنان.
  • كذلك عائلة الشويعر الذين يسكنون في شقراء وجلاجل وحائل والمنطقة الشرقية وأبها ينتمون إلى الحقبان، وهم من قبيلة الدواسر.
  • أما الشويعر الذين يسكنون في حوطة بني تميم والمجمعة فهم يسمون ذوي القرينة أو أهل القرينة.
  • كذلك الشويعر الذين يسكنون في المدينة المنورة ينتمون إلى قبيلة بني حرب.
  • ومنهم الشويعر الذين يسكنون في الطائف ينتمون إلى قبيلة ثقيف.
  • أيضاً فرع الشويعر الذين يسكنون في الدرعية يسمون آل عثمان، وهم من نسل عثمان بن عون آل الشويعر، وينتمون إلى قبيلة بني خالد.
  • هناك أيضا فروع من الشويعر تسكن في دول عربية أخرى مثل الأردن وليبيا والبحرين ومصر.

شاهد أيضاً: الشلوى وش يرجع 

في الختام تحدثنا عن الشويعر وش يرجع أصل هذه العائلة ونسبهم وفروع شجرة عائلتهم كما وردت في كتب الأنساب المتخصصة وتبعاً لما أورده النسابين والمؤرخين في كتبهم حول هذه القبيلة والعائلة، بالإضافة إلى عرض أهم وأبرز الشخصيات التي أثرت بشكل فاعل وإيجابي منهم.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع