الشيباني وش يرجع، فعائلة الشيباني من أشهر العوائل التي ساد انتشارها في مختلف مناطق ودول شبه الجزيرة العربية وتحديداً دول الخليج العربي، كونها تعود إلى واحدة من أكبر القبائل التي نشأت وترعرعت في تلك المنطقة الجغرافية، من ناحية أخرى تمثل القبيلة بالنسبة لهؤلاء الأفراد محط اهتمام وبحث للتعرف على أصولهم وأنسابهم بشكل دقيق، علاوةً على ذلك إن القبيلة تمثل لهم منبعاً للفخر والعزة بالنفس، لذلك في هذا المقال سنتعرف على الشيباني وش يرجع.

الشيباني وش يرجع

فيما يتعلق بالشيباني وش يرجع فمن الجدير بالذكر أنه يعود أصل الشيباني إلى قبيلة عتيبة التي انحدرت في المملكة العربية السعودية، من ناحية أخرى تعد هذه العائلة جزء من العوائل المعروفة في المملكة منذ زمن بعيد حيث استقر غالبية أبنائها في مناطق مختلفة وتحديداً في منطقة نجد والحجاز كما أنها اشتهرت على نطاق واسع في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة إلى ذلك:

الشيباني وش يرجع

  • ذكرت المصادر أنه قاد منصور الأبرق هذه العائلة نحو الشهرة والتألق.
  • ويعود أصل هذه العائلة في قبيلة عتيبة ويرتبط نسبهم بقبيلة عدنان.
  • من الجدير بالذكر أن بعض فروع عائلة الشيباني المتواجدة في دول عربية أخرى قد لا تشترك بعلاقة واضحة مع عائلة الشيباني في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: الشواطي وش يرجع

أصل قبيلة الشيباني في العراق

في سياق متصل للحديث عن أصل قبيلة الشيباني في العراق فإن أصول عشيرة الشيباني تعود إلى دولة العراق، حيث تعد واحدة من أكبر وأكثر العوائل على مدار التاريخ في هذا البلد، كما أنها تتميز هذه العشيرة بكثرة أفرادها ويرجع نسب أفرادها إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، من ناحية أخرى:

  • انتشر أفراد العشيرة في مناطق متعددة بالعراق منها النجف والمثنى وبابل، ومدينة البصرة وواسط والديوانية.
  • ويُعرف أن نسب هذه العشيرة يرجع إلى شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد، وينحدر ذلك من ذرية قيدار بن إسماعيل ولد نبي الله إبراهيم عليهما السلام.
  • وقد أنتجت هذه العشيرة في العراق شخصية بارزة هي أحمد بن حنبل الشيباني صاحب المذهب الحنبلي الذي أثرى فقه الإسلام عبر التاريخ.

شاهد أيضاً: الشهيلي وش يرجع 

الشيباني وش يرجع روقي ولا برقاوي

الشيباني هو اسم لعائلة تنتمي إلى قبيلة عتيبة وهي قبيلة عربية كبيرة ومشهورة في المملكة العربية السعودية، من ناحية أخرى إن قبيلة عتيبة تنقسم إلى فرعين رئيسيين هما روق وبرقا وكل منهما يتفرع إلى فروع أخرى، وعليه يتساءل البعض حول الشيباني وش يرجع روقي ولا برقاوي لذلك:

  • روق هو فرع من قبيلة عتيبة يضم عدة عشائر مثل المزاحمة والجذعان والحناتيش والغربية وغيرها.
  • كما أن روق يسكن في مناطق مختلفة من السعودية مثل الحجاز والقصيم والجوف والشرقية، ويعود نسبهم إلى روق بن عتيبة بن حارث بن زهير بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد من ذرية قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • أما برقا هو فرع آخر من قبيلة عتيبة يضم أولاد ناصر وأولاد منصور.
  • وبرقا يسكنون في منطقة نجد في السعودية وخصوصًا في مدينة الرياض، كما ويعود نسبهم إلى منصور الأبرق من قبيلة عتيبة، وهو أحد أشهر أجداد الشيباني في السعودية.
  • في المحصلة يمكن القول أن الشيباني يرجع إلى فرع من فروع قبيلة عتيبة سواء كان روقي أو برقاوي، حسب نسبه ومكان سكنه.

شاهد أيضاً: الشغار وش يرجع 

أصل قبيلة الشيباني في اليمن

أصل قبيلة الشيباني في اليمن هي فرع من قبيلة شيبان بن ثعلبة، وهي قبيلة عربية تنتمي إلى قبائل بكر بن وائل، من ناحية أخرى إن قبيلة شيبان بن ثعلبة كانت تعيش في شمال الجزيرة العربية وخاصة في منطقة الجزيرة الفراتية، وكان لها دور بارز في التاريخ العربي والإسلامي، من ناحية أخرى:

  • قال بعض المؤرخين أن بعض فروع قبيلة شيبان هاجروا إلى اليمن في فترات مختلفة واستوطنوا في جبل النخل، وهو جبل يقع في محافظة إب.
  • ومن هؤلاء الفروع هم بنو محلم وبنو الحارث وبنو أبي ربيعة وبنو مرة، وقد اشتهروا بالشجاعة والفروسية والكرم وكانوا يحاربون ضد الحميريين والأكسوميين في اليمن.
  • وقد اختلطت قبيلة الشيباني في اليمن مع قبائل أخرى من أصول مختلفة مثل قحطان وهمدان وكهلان، وقد تشكلت منها عدة عشائر وأسر مثل عشيرة المغولات وأسرة المحامديد.
  • كما أن بعض أفراد قبيلة الشيباني انتشروا في مناطق أخرى من اليمن مثل صنعاء وذمار وحضرموت.
  • وهنا يمكن القول أن قبيلة الشيباني في اليمن تعود إلى قبيلة شيبان بن ثعلبة من قبائل بكر بن وائل، وأنها هاجرت إلى اليمن في أزمنة متفاوتة، واستقرت في جبل النخل واختلطت مع قبائل أخرى وتفرعت إلى عشائر وأسر متعددة.

شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع 

شجرة قبيلة الشيباني

تعد عائلة الشيباني إحدى العائلات القديمة المنتمية لقبيلة عتيبة، ومن الممكن أن يكون لدى بعض الأشخاص رغبة في فهم أصول تلك العائلة بشكل أكثر دقة، والتعرف على شجرة قبيلة الشيباني، بدورنا سنقوم بعرض أهم فروع هذه العائلة على النحو التالي:

  • تنقسم قبيلة عتيبة إلى ثلاث فروع رئيسية بدءًا من عائلة برقا التي تعتبر الأصل والجذر لعائلة الشيباني.
  • بعد ذلك انفصلت عائلة برقا إلى فرعين كبيرين وهما عائلة آل منصور وعائلة أولاد ناصر.
  • عائلة آل منصور هي العائلة التي تشكل منها العديد من العائلات الفرعية، بما في ذلك الشابين والعصمة والقثمة.
  • بالإضافة إلى ذلك تتضمن عائلة آل منصور أيضًا فروع أخرى مثل عائلة الدغالبة والدعاجين.

شاهد أيضاً: الشقيفي وش يرجع 

ختاماً تعرفنا على أهم المعلومات ذات الصلة الوثيقة بالرد على الباحثين عن الشيباني وش يرجع، حيث تعتبر هذه العائلة من أشهر العائلات التي تعود بأصلها ونسبها إلى واحدة من أعتى وأكبر القبائل العربية وهي قبيلة عتيبة في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وغيرها من الدول العربية.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع