الشيبي وش يرجع، إن عائلة الشيبي واحدة من أشهر وأكبر العائلات على مستوى المملكة العربية السعودية كونها حاضنة وحافظة مفتاح الكعبة الشريفة منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من ناحية أخرى إن هذه العائلة كغيرها من عائلات منطقة شبه الجزيرة العربية التي تعود بأصلها ونسبها إلى نسب رفيع وشريف من إحدى القبائل العربية التي سكنت تلك المنطقة آنذاك، من هذا المنطلق سنتناول الحديث في هذا المقال بالتفصيل عن أهم المعلومات المتعلقة بعائلة الشيبي وش يرجع.

من هم بني شيبة

رداً على الباحثين حول من هم بني شيبة تجدر الإشارة بالقول إن بني شيبة هم قبيلة عربية تحمل مفتاح الكعبة المشرفة وتقوم بخدمتها وحجابتها، هم من بطن عبد الدار من قبيلة قريش وينسبون إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة القرشي، كما أنهم حفظة مفتاح الكعبة منذ أعطاهم إياه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقال لهم: (خذوها خالدةً تالدةً لا ينزعها منكم إلا ظالم)، وعليه:

الشيبي وش يرجع

  • يتواجد بنو شيبة في مكة المكرمة وينقسمون إلى أسرتين: أسرة هاشم بن إبراهيم بن حبيب الشيبي، وأسرة السادن محمد بن زين العابدين الشيبي.
  • ومن أعلام بنو شيبة هاشم بن إبراهيم الشيبي وهو من الفرع الشيبي بتونس، وسالم الشيبي، وهو أحد الأولياء المهاجرين من الصحراء المغربية.
  • يمكن القول أن بنو شيبة هم قبيلة عربية مشهورة ومحترمة لها دور كبير في خدمة بيت الله الحرام، ولها نسب عالي ومرموق وأصول نبيلة.

شاهد أيضاً: الشعيفاني وش يرجع 

الشيبي وش يرجع

أما فيما يتعلق بالحديث عن الشيبي وش يرجع فمن خلال البحث في المصادر التي تناولت القبائل العربية بالبحث والدراسة يتبين لنا أن بني شيبة هم فرع من قبيلة قريش وهم حفظة مفتاح الكعبة المشرفة منذ أعطاهم إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ذلك:

  • تنقسم هذه العائلة إلى قمسين أو أسرتين وهما أسرة هاشم بن إبراهيم الشيبي وأسرة السادن محمد بن زين العابدين الشيبي.
  • يرجعون في نسبهم إلى شيبة بن عثمان بن طلحة بن عبد الدار بن قصي.
  • لقد تعاقب على توارث سدنة الكعبة عدة أشخاص وقبائل قبل بني شيبة، منهم نابت بن إسماعيل وقبيلة جرهم وقبيلة خزاعة وقصي بن كلاب، لكن بني شيبة استمروا في حفظ مفتاح الكعبة وخدمتها حتى الآن.

شاهد أيضاً: الشلاقي وش يرجع 

نسب بني شيبة

نسب بني شيبة هو موضوع يهم الكثير من الناس خاصة ممن يحملون هذا الاسم أو ينتمون إلى هذه القبيلة، ففي الواقع إن بني شيبة هم قبيلة عربية مشهورة ومحترمة لها دور كبير في خدمة بيت الله الحرام كما أنها تعود لواحدة من أشهر القبائل العربية المعروفة على مدار التاريخ، من هنا سنتعرف على نسبهم بالتفصيل على النحو التالي:

  • يعود نسب بنو شيبة إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي القرشي.
  • حيث قتل أبوه كافرًا يوم أحد وأسلم هو يوم الفتح، وحجبة البيت من ذريَّته.
  • وكانت مفاتيح الكعبة مع بني شيبة قبل الإسلام، وأقرّها لهم نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- بعده، حيث روى ابن سعد في كتاب الطبقات: (عن عثمان بن طلحة قال: كنا نفتح الكعبة في الجاهلية يوم الإثنين والخميس؛ فأقبل النبي له يومًا يريد أن يدخل الكعبة مع الناس؛ فأغلظت له ونلت منه، فحلم عني، ثم قال: يا عثمان، لعلك سترى هذا المفتاح يومًا بيدي أضعه حيث شئت”.
  • “ثم قال عثمان: لقد هلكت قريش يومئذٍ وذلّت، قال: بل عمرت وعزت يومئذ، ودخل الكعبة، فوقعت كلمته منّي موقعًا ظننت يومئذ أنّ الأمر سيصير إلى ما قال فلمّا كان يوم الفتح قال: يا عثمان، ائتني بالمفتاح فأتيته به فأخذه مني، ثمّ دفعه إلي وقال: خذوها خالدةً تالدةً لا ينزعها منكم إلا ظالمٌ، يا عثمان إنّ الله استأمنكم على بيته فكلوا مما يصل إليكم من هذا البيت بالمعروف”.

شاهد أيضاً: الشهيلي وش يرجع 

لماذا مفتاح الكعبة مع ال شيبة

أما الإجابة على سؤال لماذا مفتاح الكعبة مع ال شيبة فمفتاح الكعبة هو أمانة عظيمة تولاها بنو شيبة منذ عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم، وهم يقومون بفتح الكعبة وإغلاقها وخدمتها وحجابتها، من ناحية أخرى:

  • إن نسب بنو شيبة يرجع إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة القرشي، وهو من بطن عبد الدار من قبيلة قريش كانت مفاتح الكعبة مع بني شيبة قبل الإسلام، وأقرّها لهم النبي محمد عليه السلام بعده، حيث أخذ المفتاح من عثمان بن طلحة يوم فتح مكة ثم أعاده إليه وقال: (خذوها خالدةً تالدةً، لا ينزعها منكم إلا ظالم).
  • وقد نزلت في هذه المناسبة آية كريمة تقول: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا}، فجعل النبي المفتاح أمانة في ذرية بني شيبة إلى يوم القيامة.
  • في المجمل العام يمكن القول أن مفتاح الكعبة مع ال شيبة لأنهم حفظوه منذ قرون، وأوفوا به في خدمة بيت الله الحرام، وأشرفوا على فتحه وغلقه لزواره، وأكرموا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته -رضوان الله عليهم-.

شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع 

هل بني شيبة من الأشراف

أما فيما يتعلق بسؤال هل بني شيبة من الأشراف فبني شيبة هم قبيلة عربية تحمل مفتاح الكعبة المشرفة وتقوم بخدمتها وحجابتها،  وهم من بطن عبد الدار من قبيلة قريش وينسبون إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة القرشي، كما أنهم هم حفظة مفتاح الكعبة منذ أعطاهم إياه رسول الله من هذا نستنتج:

  • أن بني شيبة هم من الأشراف لأنهم من أحد أبناء قبيلة قريش وبطونها بالإضافة إلى كونهم القائمين على حجابة الكعبة أو سدانتها، ويحملون مفتاحها ولا يمكن لمن له مثل هذه الأمور ألا يكون من الأشراف.

شاهد أيضاً: الشقيفي وش يرجع 

خلاصة الحديث سابقاً حول الشيبي وش يرجع، حيث تبين لنا أن هذه العائلة واحدة من أشراف عائلات المملكة العربية السعودية كونهم حفظة وحملة مفتاح الكعبة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا الحاضر، فضلاً عن دورهم الكبير في المحافظة على هذه العهدة والأمانة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع