الصميلي وش يرجع، في الواقع توجد العديد من القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه القبائل تبرز عائلة الصميلي التي تعد واحدة من العائلات البارزة في تاريخ السعودية، ولا يمكن تجاوز أهمية هذه العائلة في البحث حيث يتنوع البحث عنها سواء نسبها وأصلها وجذورها وأبرز الشخصيات في هذه العائلة التي بذلت جهودها في سبيل رفعة المملكة، إلى جانب ذلك ننتقل للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالتعرف على الصميلي وش يرجع.

الصميلي وش يرجع

في سياق متصل للحديث عن الصميلي وش يرجع كونها واحدة من أبرز وأشهر العائلات التي انحدرت من واحدة من أكبر القبائل العربية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديداً المملكة العربية السعودية، فمن الجدير بالذكر إن عائلة الصميلي هي عائلة عربية تنتمي إلى قبيلة السبيع، وهي فرع من قبيلة الدوسري، وهي بدورها فرع من قبيلة العتيبة الصنات، بالإضافة إلى ذلك:

  • لقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى صميل بن حاتم بن شمر بن ذي الجوشن الضبابي، وهو أحد أمراء القبائل المضرية في الأندلس في القرن الثاني الهجري.
  • وقد نشأت هذه العائلة في مدينة بريدة في منطقة القصيم، وانتشرت في عدة مناطق من المملكة العربية السعودية، مثل الرياض والشرقية والجوف وحائل والحدود الشمالية.
  • وقد خرج من هذه العائلة عدد كبير من الشخصيات المؤثرة في مجالات السياسة والقضاء والإعلام والأدب والفكر.

شاهد أيضاً: الطلاسي وش يرجع 

نسب الصميلي السبيعي 

يثير العديد من أفراد عائلة الصميلي تساؤلات حول أصولهم التاريخية في منطقة شبه الجزيرة العربية وارتباطهم بالصميلي السبيعي،  في السطور التالية سنوضح أهم المعلومات التي أوردتها كتب التأريخ والأنساب التي تناولت القبائل العربية بالبحث والدراسة للتعرف على نسب الصميلي السبيعي على النحو التالي:

  • في الواقع إن الارتباطات العربية تأخذ أهمية كبيرة في تشكيل هويات أفراد القبائل العربية.
  • ووفقًا للمراجع التاريخية يمتد أصل عائلة الصميلي إلى قبيلة السبيع في المملكة العربية السعودية.
  • تنتمي هذه القبيلة بدورها إلى سلسلة نسب تشمل بني عامر، الذين ينحدرون من صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن غيلان بن مضر بن نزار بن عدنان.
  • وبذلك يكون أصول الصميلي متداخلة مع سلسلة نسب تعود إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • وهكذا يعتبر الصميلي جزء من الأسر العربية العدنانية في منطقة نجد بشبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: الطشه وش يرجع 

أبرز شخصيات عائلة الصميلي

لقد حرصت كافة العائلات التي تنتمي لأكبر القبائل في دول الخليج العربي وتحديداً المملكة العربية السعودية على تقديم خيرة أبنائها لتقديم جهودهم في مختلف المجالات في سبيل رفعة المملكة وتطويرها، وهكذا عائلة الصميلي فقد قدمت ثلة من أبنائها في المجالات المختلفة ومن أبرز شخصيات عائلة الصميلي:

  • وليد بن عبدالله بن صميل: الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة صميل للاستثمارات، وعضو مجلس إدارة شركة سابك، وشركة أرامكو، وشركة موبايلي.
  • كذلك عبدالله بن صميل: الذي يشغل منصب رئيس تحرير صحيفة عكاظ، وأحد أبرز الكتاب والإعلاميين في المملكة.
  • بالإضافة إلى سعود بن صميل: وهو قاضٍ في المحكمة العليا، وأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الملك سعود.
  • فهد بن صميل: شاعر معروف، وأحد أبرز المشاركين في برامج المسابقات الشعرية، مثل شاعر المليون.
  • نورا بنت صميل: كاتبة روائية ناجحة حاصلة على جائزة نوبل للآداب عام 2020.

شاهد أيضاً: الطرفاوي وش يرجع 

عائلة الصميلي في جازان

عائلة الصميلي في جازان التي تعد واحدة من أكبر مناطق المملكة العربية السعودية من حيث التاريخ والاستيطان حيث استوطنت العديد من القبائل العربية في هذه المنطقة، ومن بينهم عائلة الصميلي لذلك ننتقل للتعرف على أهم المعلومات حولهم على النحو التالي:

  • منذ زمن بعيد استوطنت قبيلة قريش في منطقة مضرب جازان، ويُشار إلى أنه في العام 462 تحديدًا كان الشيخ أمير عيسى بن حمزة بن وهاس بن دواد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن داوود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهم) هو من كان يقود هذه القبيلة.
  • ومن الجدير بالذكر أن قبيلة الجعافرة تنتمي أيضًا إلى قبيلة قريش، حيث تنقسم إلى فرعين هما (آل خواجي) و (آل الصميلي).
  • من ناحية أخرى يعود نسب آل الصميلي إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهم)، وبذلك ترتبط عائلة الصميلي بأسرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).
  • إن عائلة الصميلي تعد من أشراف مكة المكرمة ولهم انتماءات عميقة إلى العائلة النبوية، بالإضافة إلى ذلك تعتبر هذه العائلة جزء من الأسر العربية العدنانية الأصيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: الطالب وش يرجع 

شجرة الأشراف الصميلي

في خضم البحث عن شجرة الأشراف الصميلي فمن الجدير بالذكر أن الصملة هم من الأشراف الذروات الذين يقيمون في مناطق جنوب المخلاف السليماني وساحل تعشر ومحافظة صامطة، في الحين ذاته يجتمعون مع باقي أفراد عمومتهم الأشراف الذرويين تحت مظلة الجد الجامع، الأمير الشريف القاسم بن علي بن محمد بن غانم بن ذروة الذي يلعب دورًا مهمًا في توحيد فروع الذروات المختلفة، وقد تشعبوا في مختلف الاتجاهات بما في ذلك مناطق مخلاف شبيل ومخلاف حُمَّد وغيرها، كما أنهم يحظون بشهرة واسعة بين جميع أفراد الأشراف الذروات.

شاهد أيضاً: الطاسان وش يرجع 

باختصار تعرفنا خلال السطور السابقة على الصميلي وش يرجع نسبهم وأصهم وهل هم من قبائل الأشراف، بالإضافة إلى التعرف على أهم وأبرز الشخصيات التي برزت من هذه العائلة وكان لها دوراً بارزاً في العمل على رفعة المملكة العربية السعودية حيث إقامتهم.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع