الضحيان وش يرجع، فهم من العائلات التي ساد انتشار أبنائها في منطقة شبه الجزيرة العربية وما تفرع عنها من دول الخليج والوطن العربي لا سيما المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر المملكة من أكثر دول الخليج احتواءً على القبائل العربية العريقة التي انبثق عنها سلسلة كبيرة من العائلات، من ناحية أخرى إن معرفة نسل ونسب العائلات أصبح من الأمور الضرورية والمهمة بالنسبة للكثير من الأشخاص في تلك المنطقة كون القبيلة تمثل الفخر والعزة لأبنائها، وعليه ننتقل للتعرف على الضحيان وش يرجع.

وش اصل الضحيان

تتساءل شريحة كبيرة من المواطنين في المملكة العربية السعودية لا سيما من أبناء هذه العائلة عن إجابة لسؤال وش اصل الضحيان، فبالاستناد لما ورد في تاريخ ونسب القبائل العربية وتحديداً هذه العائلة تبين التالي:

الضحيان وش يرجع

  • هناك من يؤكد أن آل الضحيان ينتسبون إلى فروع الأسعدة في رقة دي عتيبة، وهم جزء من سلالة ضحيان بن غنام الصقري، الملقب بـ (المومي) وذلك من منطقة العاصمة القصيم.
  • من ناحية أخرى يعتبر الاطلاع على تاريخ نشأة العائلة ونسبها من الأمور المفيدة لكل فرد فيها كونه دافع لهم للاعتزاز بالنفس والمفاخرة بين القبائل الأخرى.
  • علاوةً على ذلك إن هذا الأمر يمكنهم من توثيق الروابط الاجتماعية مع العائلات الأخرى التي تنحدر من نفس القبيلة التي تنتمي إليها عائلتهم.
  • في الماضي كانت العلاقات الاجتماعية تقوم على أسس بسيطة من المحبة والترابط، وهذه القيم تفتقر إليها المجتمعات العربية في الوقت الحاضر، خاصةً مع التطور التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم.

شاهد أيضاً: الصانع وش يرجع

الضحيان وش يرجع

في حقيقة الأمر تعتبر عائلة الضحيان واحدة من أشهر العائلات التي تفرعت عن قبيلة عربية كبيرة، لذلك نجد الكثير من أبناء هذه العائلة يبحث بشكل أو بآخر عن الضحيان وش يرجع أصولهم ونسبهم العريق بالتفصيل، فمن خلال البحث في مصادر الأنساب وما أورده المؤرخون تبين التالي:

  • تعتبر هذه العائلة واحدة من العائلات المهمة في المملكة العربية السعودية، حيث تعود جذورها إلى قبيلة شمر العديلية، وهي واحدة من القبائل المشهورة التي يمتد تأثيراتها إلى عدة دول، منها العراق والأردن والإمارات وقطر وسلطنة عمان وغيرها.
  • من ناحية أخرى إن العائلة تضم عدد كبير من الأفراد الذين يشغلون مواقع بارزة في البلاد.
  • يُقال أيضًا أن بعض أفراد آل الضحيان ينتمون إلى سلالة آل العويضة وهم أحفاد الشيخ فهد العبدالله العويضة وعبد الإله بن عبد العزيز الضحيان.

شاهد أيضاً: الجهيمي وش يرجع 

نسب قبيلة الضحيان

وفيما يتعلق بالحديث عن نسب قبيلة الضحيان فمن الجدير بالذكر أنه ترتبط قبيلة الضحيان بنسبها إلى غنام الأسعد العتيبي الذي يعد جدهم الأكبر، في الحين ذاته لقد كان غنام آخر من استضافهم وكرمهم في منزله، بعد أن وصل إلى تلك المنطقة قبل نحو 200 عام من الآن قادمًا من مكان قريب من مدينة حائل، من ناحية أخرى:

  • سكن هذه القبيلة بعد ذلك في منطقة الباق بالقرب من المنطقة المجاورة لها والتي تقع شمال مدينة بريدة.
  • وفي هذه المنطقة غنام تزوج وأنجب أسرة ومنها نشأت الأجيال وتوالت، حيث انتشر واتسع نسله في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • تعتز العائلات والقبائل البارزة في البلاد بأصولهم وبجدودهم، وتفتخر بأفرادها المعروفين والمشهورين الذين أثروا إيجابيًا في المجتمع السعودي.

شاهد أيضاً: الجميلي الحربي وش يرجع

شجرة قبيلة الضحيان

قبيلة الضحيان تنتشر في العديد من الأسر في المملكة العربية السعودية، حيث كانوا يعيشون في مناطق متباعدة ومتشتتة، كما كان لدى الجد الأكبر ثلاثة أبناء وقد شكل هؤلاء الأبناء عائلة كبيرة، من ناحية أخرى تعود أصول هذه العائلات إلى آل ضحيان، وبالإضافة إلى ذلك تعد عائلة الضحيان واحدة من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية وتمتاز بنشاطها التجاري والاستثماري، وللحديث عن شجرة قبيلة الضحيان فمنهم:

  • سعود بن غنام: تزوج وأنجب ذرية تسمى الصقري والسعود.
  • الصقري: ذرية سعود بن غنام.
  • السعود: ذرية سعود بن غنام.
  • ضحيان بن غنام: تزوج وأنجب ذرية تسمى الضحيان.
  • فهيد بن غنام: أنجب ذرية تسمى الفهيد.

شاهد أيضاً: الصقري وش يرجع 

من هو وليد عبدالله الضحيان

لقد حرصت عائلة الضحيان كغيرها من العائلات العربية التي سكنت المملكة السعودية على تقديم خيرة أبنائها للعمل بشكل أو بآخر من أجل تطوير البلاد وإعلاء شأنها في مختلف المجالات، من ناحية أخرى لقد تصدر في هذه العائلة اسم شخصية أثرت بشكل كبير في المملكة لذلك سنتعرف على من هو وليد عبدالله الضحيان على النحو التالي:

  • هو مؤسس ومالك لشركة برجر ثمانيه لتقديم الوجبات في المملكة العربية السعودية بنسبة 100% من رأس مال الشركة.
  • هذه الشركة تقدم وجبات سريعة وصحية من البرجر والبطاطس والمشروبات.
  • إن وليد عبدالله الضحيان هو خريج جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وهي جامعة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

شاهد أيضاً: الصالحي وش يرجع 

خلاصة الحديث خلال السطور السابقة حول الضحيان وش يرجع أصلهم ونسبهم والقبيلة العربية التي انحدروا منها، حيث بحث أبناء هذه العائلة عن نسبهم كون ذلك دافعاً للفخر والاعتزاز بالنفس فيما بينهم، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أهم فروع هذه العائلة.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجعالرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجعالظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجعالرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجعالسلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجعالسهلي وش يرجع
العجمي وش يرجعالفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجعالثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالسحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجعالعازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعونالحازمي وش يرجع