العرجاني وش يرجع .. اصل نسب عائلة العرجاني من أي قبيلة، فعائلة العرجاني واحدة من العائلات العريقة التي سكنت المناطق المختلفة من المملكة العربية السعودية، وتعود بأصلها ونسبها إلى القبائل العربية المتأصلة في منطقة شبه الجزيرة العربية، علاوةً على ذلك لقد تناولت كتب النسابين العرب هذه القبائل وما انحدر عنها من عائلات ببطونها وفخوذها بالبحث والدراسة، لذلك في هذا المقال سنتناول الحديث بشكل مفصل حول العرجاني وش يرجع | نسب عائلة العرجاني من أي قبيلة.

العرجاني وش يرجع

تُعتبر قبيلة عائلة العرجاني واحدة من القبائل العربية العريقة والاصيلة في المملكة العربية السعودية، حيث ساهمت منذ البدايات في تأسيس المملكة العربية السعودية وفي توحيدها، فلعائلة العرجاني مشاركات تاريخية عديدة في تحقيق الانتماء الوطني لأفراد المجتمع السعودي، حيث أن أبناء عائلة العرجاني يَشغلون مناصب مرموقة في المملكة العربية السعودية، حيث معروف عن عائلة العرجاني بأنهم ذات أصل طيب عريق وأخلاق حسنة وكريمة.

العرجاني وش يرجع

شاهد أيضاً: الرحيلي وش يرجع

أصل عائلة العرجاني

يرجع أصل عائلة العرجاني إلى قبيلة العرجاني في شبه الجزيرة العربية، فتُعتبر قبيلة العرجاني من القبائل العربية العريقة المنتشرة والمستقرة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يعود اصل عائلة العرجاني إلى قبيلة يام، وهي احد القبائل القديمة التي عاشت في الحجاز، من خلال ما كُتب في التاريخ فهي العائلة التي ساهمت في توحيد المملكة العربية السعودية مع الملك المؤسس عبد العزيز أل سعود، فأبناء عائلة العرجاني تقلدوا مناصب مرموقة في المملكة، ومن أبرز شيوخ عائلة العرجاني:

العرجاني وش يرجع

  • الشيخ مسعود بن مسعود آل عرجاني.
  • وتعود أصول قبيلة العرجاني الى سام بن نوح عليه السلام.
  • كما أيضاً يعود أصل قبيلة العرجاني إلى أصل قبيلة القحطاني.

شاهد أيضاً:  العطوي وش يرجع

 

سبب تسمية عائلة العرجاني بهذا الاسم

يعود اصل تسمية عائلة العرجاني بهذا الاسم، إلى جدتهم الكبري التي كانت اعرج، حيث كان لهم الدور البارز والمهم في المساهمة في توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية حكم أل سعود الذي قام بتأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة، و يسعى إلى تطويرها و إلى بنائها حتى يومنا هذا.

شاهد أيضاً:  الشلوي وش يرجع

شجرة قبيلة عائلة العرجاني

إن شجرة قبيلة العرجاني تصل الى سام ابن سيدنا نوح عليه السلام، فهذا يدل ويؤكد على أن هذه القبيلة متجذرة منذ القدم، مما يدل على ان عائلة العرجاني تنتمي الى:

العرجاني وش يرجع

  • تنتمي عائلة العرجاني الى قبيلة يام.
  • وهي قبيلة الخختانية، فهذا يُعني بأن عائلة العرجاني تنحدر من قبيلة كختان الكبيرة.
  • ترتبط عائلة العرجاني بأصلها مع قبيلة بني كختان، فهم من نفس الأصل.
  • حيث كانت منتشرة في كافة أراضي المملكة العربية السعودية.
  • حيث أنهم يحملون نفس العادات والتقاليد.

شاهد أيضاً: الدبوس وش يرجع

العرجاني والعجمي

إن عائلة العرجاني من العائلات التي حققت انتشار و حضور كبير وواسع في المملكة العربية السعودية، حيث أنها اشتهرت بالأصالة والطيبة والعراقة وحفاظها على العادات والتقاليد العربية الأصيلة، فارتبطت عائلة العرجاني بعائلات كعائلة العجمي، حيث ترتبط العائلتين بتاريخ من الصداقة والعلاقات الاجتماعية والأصول، فهم من العائلات القديمة والعظيمة في المملكة العربية السعودية حيث أنه:

العرجاني وش يرجع ، نسب عائلة العرجاني من أي قبيلة

  • هناك من رأى بأن عائلة العرجاني والعجمي كل واحدة جزء من الأخرى.
  • لكن هذا غير صحيح لكل منهم أصله ونسبه الخاص يختلف كل واحدة عن الأخرى.
  • فالرابط الذي بينهم هو المواقف الاجتماعية القوية والجيدة والأخلاق الحميدة.

شاهد أيضاً: العجلان وش يرجعون

نسب قبيلة العرجاني 

نسب قبيلة العرجاني كانت يمتد عبر الأجيال فخلال فترات زمنية طويلة امتد هذه النسب من جد إلى نسل وكان مصدر فخر واعتزاز لجميع أفراد القبيلة، من ناحية أخرى لم يتغيروا أبدًا في نسبهم بل كانوا يحتفظون بالفخر بها على مدار الزمن، وللحديث أكثر عن نسب هه العائلة نتابع السطور التالية:

  • يمتد تواجدات القبيلة في مناطق متعددة في شبه الجزيرة العربية، وكانت تعتبر واحدة من أشهر القبائل في تلك الفترة التاريخية.
  • بعد ذلك خرج بعض فروع القبيلة من المملكة في وقت حرج، حيث كانوا يشهدون بداية تأسيس حكم المملكة، مما يجعل هذه الفترة أحداثًا بارزة في تاريخهم.
  • ساهمت القبيلة بشكل مباشر في تأسيس هيكلية المملكة، وكان الشيخ مسعود بن مسعود آل عرجاني، أحد كبار شيوخ القبيلة من بين أبرز الشخصيات التي ساعدت بشكل أساسي في هذا السياق.
  • يمتد تاريخ قبيلة العرجاني لفترة زمنية كبيرة وتظل حاضرة ومتجددة حتى يومنا هذا محملة بالأحداث والتطورات التي أثرت ولا تزال تؤثر على حياة أفراد القبيلة.

شاهد أيضاً: البقمي وش يرجع

العرجاني والقحطاني

تُعتبر عائلة العرجاني واحدة من أشهر قبائل القحطان في المملكة العربية السعودية، حيث أن عائلة العرجاني جزء لا يتجزأ من بني كختان، فان قبيلة العرجاني يعود أصلها الى قبيلة القحطاني في المملكة، حيث أن لقبيلة القحطاني العديد من الأفرع في دول الخليج العربي و في المملكة العربية السعودية، حيث يربط النسب و العزوة ما بين عائلة العرجاني والقحطاني فكلا العائلتين اصيلات و عريقات.

شاهد أيضاً: الحمياني وش يرجع

العرجاني سنة أم شيعة

هناك تساؤلات عديدة حول هل عائلة العرجاني تتبع الطائفة السنية أم الشيعة، فإن عائلة العرجاني تنتمي الى قبيلة يام السنية، وهم ليس من أصل شيعي، و أيضاً عائلة العرجاني تعود في أصولها إلى نوح عليه السلام.

و هم من نسل ابنه سام،  فعائلة العرجاني ساهمت وساعدت في توحيد المملكة العربية السعودية على أساس العقيدة السنية الصحيحة والسليمة، بالانسجام مع رؤية الاصلاح الديني للشيخ محمد بن عبد الوهاب تحت راية الملك المؤسس عبد العزيز.

شاهد أيضاً: الظفيري وش يرجع

إلى هنا نكون قد وصولنا الى نهاية حديثنا عن عائلة العرجاني وأصولها ولماذا سميت بهذا الاسم، فلقد ذكرنا فيما سبق بأنها من العائلات العريقة والأصيلة التي ساهمت في بناء وتوحيد المملكة العربية السعودية، فهي تعتبر من أقدم القبائل في الخليج العربي وفي المملكة العربية السعودية، حيث عُرفت عائلة العرجاني بالأصالة وكرمها وأخلاقها العالية.

اكبر قبيلة في السعودية

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك